جريدة الراية
YouTube Twitter Facebook Instgram
آخر تحديث: الجمعة 13/10/2017 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

ضاحي خلفان.. مستشار الكذب والفجور

جريدة الرايةوصفه العتيبة بـ «المعتوه».. والمغردون لقبوه بـ عميل للموساد وعكاشة الإمارات
جريدة الرايةدعا الإمارات لضم قطر.. وقال إن الكويت «فيها دعارة».. وتباهى بعلاقته مع إسرائيل
ضاحي خلفان.. مستشار الكذب والفجور

الدوحة- الراية:

ولع ضاحي خلفان المستشار الإعلامي لولي عهد أبو ظبي بالأضواء وحبه للشهرة وجذب الأنظار جعله يفقد السيطرة على لسانه قبل أن يفقد السيطرة على عقله.. فلم يكن اعترافه بافتعال دول الحصار الأزمة مع قطر لسحب تنظيم مونديال 2022 أول زلات اللسان التي جعلته يتعرى أمام العالم، ويتسبب في صب اللعنات على الأيادي التي تحركه.. فمسيرة «خلفان» مع انفلات العقل واللسان جعلته أضحوكة الخليج، وأضافت إليه ألقاب جديدة مثل «مخبول الخليج» و«عميل للموساد» و«عكاشة الإمارات» و«ضاحي خرفان» و«قذافي الإمارات».

مستشار ولي عهد أبو ظبي وقائد شرطة دبي سابقاً ليس مجرد «مهرج» يتحمل وحده ما يكتب، ولكنه أحد المسؤولين الرسميين الذين أوكلت إليه بإيجاد فضاء سياسي ملوث، وإلهاء الشعوب وإثارة الرأي العام بتغريداته المثيرة للجدل.. فهو ينفذ توجيهات ويبعث رسائل تتحرج سلطات الإمارات في الإفصاح عنها.. لذلك لا يمكن فصل تغريداته عن المواقف الحقيقية التي تتبناها الإمارات من الهجوم على ثورات الربيع العربي إلى الدعوة إلى التقارب الإسرائيلي وإعلانه المستمر الاستعداد للتعاون الأمني مع الكيان الإسرائيلي ومدها بالمعلومات عن المقاومة الفلسطينية كما لم يتوقف عن مهاجمة الشعب الفلسطيني بسبب عدم تخليه عن سلاح المقاومة.

لم يتردد ضاحي خلفان في التدخل بالشؤون الداخلية لدول الخليج، والتطاول على قطر حينما دعا الإمارات في 2014 لضم قطر.. وهو ما دفع المغردين القطريين إلى إعادة نشر تغريدات وحوارات خلفان ومنها حوار مع جريدة الشرق يمدح فيه قطر وقيادتها، حيث قال «قطر قوة محركة للدبلوماسية على مستوى العالم.. القضايا التي عجز العالم عن حلها استطاعت قطر وبذكاء وحكمة معالجتها».

الكويت لم تسلم من بذاءات خلفان حينما اتهمها بالانتقام من العراقيين بمليون يتيم عراقي.. وقال في سجال مع أحد المغردين:«الكويت بلد فيه دعارة».

كما انتقد خلفان استقبال عاهل السعودية الملك سلمان لرئيس حركة حماس وهاجم بذخ محمد بن سلمان ووجه اللوم لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فوجد نفسه في مرمى المغردين السعوديين دون أن يتراجع أو يعتذر أو يبرر.

اتهمه نجل القيادي الفلسطيني «المبحوح» باغتيال والده، ووصفه يوسف العتيبة سفير الإمارات في أمريكا بـ «المعتوه»، ورد عليه الكاتب تركي الشلهوب لحظة إعلان التعاون الأمني مع إسرائيل: «الخيانة لها أهلها والصهاينة لهم كلابهم الوفية» ولا يمكن غض الطرف عما يكتبه خلفان على حسابه الرسمي بموقع تويتر بتعديه على دول بعينها والنيل من قادتها ورموزها الوطنية، ما جعله يتحول من شخصية يفترض أنها مسؤولة وذات مكانة رفيعة في دولته إلى مادة للسخرية والاستخفاف والازدراء من قبل المغردين بصورة عامة بمن فيهم أبناء بلده، ليصبح بذلك راعي الفتنة الأول بلا منازع خلال الأزمة الخليجية التي نتج عنها حصار قطر الجائر.

ويرى المغردون أن ما ينشره خلفان ينبغي ألا يصدر من شخص كان في يوم من الأيام مسؤولاً عن الأمن في إمارة دبي بما يعني أنه رجل يمثل دولة وما يقوم به ينافي الأعراف الدبلوماسية ومبادئ العلاقات بين الدول، ناهيك عن مناقضته للأخلاق الإسلامية الحميدة، إذ أن تغريداته أصبحت منبراً للتهكم على الرموز الوطنية للدول ومرتعاً للفتنة والقذف والطعن في الأنساب وإثارة النعرات والحث على الفوضى والتهريج ودعوة للتفرقة والشتات، بل وتعتبر تغريداته معولاً يعمل على هدم أواصر الأخوة والوشائج الأصيلة التي تربط بين أبناء دول الخليج والدول العربية ويفتت عضدها وانسجامها.

  • دعا لتقسيم اليمن
  • خلفان يهاجم الملك سـلمان ويؤيد المخلوع صالح

الدوحة- الراية:

في مطلع أبريل عام 2014 شن ضاحي هجوماً على العاهل السعودي الملك سلمان، بسبب مواقفه الإيجابية في ذلك الوقت تجاه الإسلاميين حسب تقديرات أبو ظبي.

وقال خلفان «الزنداني، والعودة، والقرضاوي، رموز الإخونجية كلهم في أحضان دول الخليج، وين تبون الأحوال تستقر!!!».

وأضاف: «تنظيم الإخوان اليوم أطيح برؤوس مصرية، وبقي أذنه في الخليج يتحركون!!، الخليج اليوم يربي تنظيم الإخوان الخليجي في معظم دوله».

وجاءت تغريدات خلفان بعد أيام من استضافة العاهل السعودي لرئيس المكتب السياسي في حركة «حماس»، خالد مشعل، وتبعها باستضافة رسمية سعودية لرئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبد المجيد الزنداني، المحسوب على «الإخوان»، أيضا.

تغريدات خلفان تسبب بـ ثورة، سعودية ضده، وضد حكومة بلاده، حيث قال مئات المغردين السعوديين، إن هجوم خلفان على المملكة، يمثل حكومة أبو ظبي.

وأنشأ، ناشطون سعوديون عبر موقع «تويتر»، هاشتاغا حمل اسم#ضاحي_خلفان_يهاجم_الملك_سلمان»، عبروا خلاله عن سخطهم الشديد، مطالبين قيادة المملكة بوضع حد لـ تجاوزات الإمارات ضدهم.

لم تكن أزمة خلفان مع السعودية هي الأولى فقد أثار الجدل عدة مرات بين السعوديين، والإماراتيين، بإعلانه تأييده للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، الذي يعد حليف الحوثيين الأول في وجه السعودية.. كما دعا خلفان إلى تقسيم اليمن.

  • اعترافات خلفان في حوار قديم:
  • مواقف قطر القومية وراء محاولة الإساءة إليها
  • قطر قوة محركة للدبلوماسية على مستوى العالم

مواقف ضاحي خلفان من قطر تتبدل بين ليلة و ضحاها .. ففي السابق كان يمجد قطر و الآن يروج للأكاذيب و يتهمها بالباطل .. فقبل عدة سنوات أكد ضاحي خلفان في حوار سابق مع جريدة الشرق القطرية أن قطر قوة محركة للدبلوماسية على مستوى العالم ، فضلاً أن مواقف قطر القومية و دورها الفاعل سببان في محاولة الإساءة إليها ، وكل ما صرح به في السابق يقول عكسه الآن ، وهذا يوضح من هو ضاحي خلفان الذي أشار إلى القضايا التي عجز العالم عن حلها استطاعت قطر وبذكاء و حكمة معالجتها.

  • المختل يهذي مطالباً بضم قطر للإمارات

في بداية أبريل 2014 شنّ ضاحي خلفان هجوماً شديداً على قطر، مطالباً بضمها إلى أبوظبي.. وهو ما اعتبره المغردون هذياناً جراء صدمته بعد فوز حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان بالانتخابات البلدية في تركيا.

وطالب أحد الكتاب القطريين برد أبو ظبي إلى سلطنة عمان التي كانت تتبع لها.

وقال خلفان في سلسلة تغريدات "رحنا ننبش في التاريخ القطري القديم فوجدنا أن شيخ أبوظبي مارس في فترة ما سلطته على قطر" .

وتابع: نطالب بإعادة قطر إلى سيادة مشيخة أبوظبي عودة الفرع إلى الأصل... نطالب باسترداد قطر'».

وأردف قائلاً الآن فهمت سر حبي لقطر..لأنها كانت أرض أجدادي".

وبين أن الحل في ضم قطر للإمارات، يمكن "فقط نصرف جوازات للقطريين صادرة من الإمارات ويعود الفرع للأصل في تلاحم وطني". واعتبر أن "سيناريو إعطاء المواطن القطري جواز سفر إماراتي وهذا حق من حقوقه سيعيد لنا دوحتنا وسيجمعنا بأهلنا في الدوحة الحبيبة" .

وقال: المفروض أن نضع على حدودنا باتجاه قطر أنتم الآن على مشارف الإمارة الثامنة لدولة الإمارات العربية المتحدة'، مشيراً إلى أن قطر جزء لا يتجزأ من الإمارات.

  • وقاحة خلفان: الكويت بلد فيه دعارة انتقم من العراق بمليون يتيم

في 26اغسطس عام 2012 دخل ضاحي خلفان في سجال مع احد المغردين الذي عاير خلفان بانتشار الخمور في شوارع الامارات .. فرد عليه خلفان بتغريدة قال فيها «الكويت بلد فيه دعارة .. «.. واضاف» سكنت فندق ما كملت 10 دقائق رن هاتف .. يعرض خدمة من النوع اللي تقصده !! اسكت يا رجل».

وقال في تغريدة اخرى « طيب الكويتيين ما ردوا الصاع مليون صاع ضد العراق .. أكثر من مليون يتيم انتقاما لغزوه.

  • العتيبة: خلفان معتوه لا أحد يستمع إليه

وصف يوسف العتيبة السفير الإماراتي لدى واشنطن، «ضاحي خلفان»، في إحدى رسائله المسربة بـ»المعتوه». وكان المحامي وعضو الحزب الجمهوري الأمريكي «إيليوت إبرامز»، بعث برسالة إلى «العتيبة»، استنكر خلالها تغريدة لـ «خلفان» نشرها على «تويتر»، أثناء الحرائق الكبرى التي طالت مناطق محتلة، العام الماضي. فقال «العتيبة»، «إنه معتوه.. لا أحد يستمع إليه.. فقط ألق نظرة على تغريداته وستعرف لماذا» . واستطرد «أبرامز» في الرسالة التالية متسائلاً «امممم.. هل يعقل أن يكون قائد الأمن شخصاً معتوهاً؟».

  • خلفان مهاجماً الأمر بالمعروف: قساة القلوب

شن عدد من المغردين السعوديين هجوماً لاذعاً على ضاحي خلفان في مطلع نوفمبر 2015 واتهموه بالتدخل في شؤون المملكة ، ودشنوا وسمَ: ضاحي_خلفان_يتدخل_بجهاز_حكومي_ببلدنا. لاقى تفاعلا كبيرا من المغردين بعد أن كتب تغريده ينتقد فيها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قائلاً «الهيئة قساة القلوب .. هذا زمن عجيب تنقلب فيه الموازين».

  • اقترح الاكتفاء بدولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين
  • صديق إسرائيل في الإمارات يدافع عن الأعداء

اقترح ضاحي خلفان عبر سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر عدم قيام دولة فلسطينية بل دولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين واليهود.

وقال: «يجب ألا نتعامل مع اليهود على أنهم أعداء. يجب أن نتعامل مع اليهود على أننا أبناء عم نختلف معهم على وراثة أرض. وأن الفيصل في الحكم من يقدم الدليل.. اقترح عدم قيام دولة فلسطينية وإنما الاكتفاء بدولة إسرائيلية تضم الفلسطينيين واليهود وتضم للجامعة بعد 70 عاماً سيكون العرب 75% من سكانها».

وأضاف: «بهذا نعيش مع اليهود في سلام دائم.. لأن قيادة دولة فلسطينية بإدارة عرب بتكون زيادة دولة فاشلة في العالم العربي على الدول الفاشلة عربياً وما أكثرها.. حتى يعيش العرب في الدولة الشراكة يهودياً وعربياً بإدارة يهودية ناجحة. ثم يكونون بعد 70 سنة أغلبية وتعلمون من اليهود -كجنوب أفريقيا الآن- ويحكمون» .

وأضاف: «فكرة الاندماج مع اليهود في دولة فكرة ولا أروع منها.. إذا التحم العرب مع اليهود في لحظة من لحظات التاريخ المعاصر سيكونون قوة الله على أرضه.. قوة مال وقوة عقول وقوة بشرية.. وستزدهر البشرية وتسعد.. لولا اليهود مصاريكم ما عرفتوا توقعوا في بنك.. خراطة انتم.. اليهود اليوم هم عصب الاقتصاد في العالم» .

وأردف: «أيها العرب لن توقفوا إسرائيل عند حدها ولن تعترف بكم إلا إذا أصريتم على أن تكونوا جزء من إسرائيل.. على اية حال أمريكا تحاول تتقرب من إسرائيل.. دول العالم كلها.. التقارب يحل المشاكل.. ليش ما يكون لنا مع اليهود تحالف ضد أعداء الشرق الأوسط» .

كما أعلن خلفان انبطاحه واستعداده للتعاون مع الكيان الإسرائيلي ومدها بالمعلومات عن المقاومة الفلسطينية.

  • سجال خلفان وعبدالله بن زايد حول حرب اليمن

في 11 مايو 2015 دخل ضاحي خلفان في سجال عبر تويتر مع وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد حول حول حرب اليمن التي تشارك فيها الإمارات ضمن التحالف بقيادة السعودية .

وقال خلفان عبر «تويتر»، إنه يخشى من «صوملة» اليمن، داعيا إلى استمالة الرئيس السابق علي عبدالله صالح لتقويض المتمردين الحوثيين المتحالفين معه.

وذكر في إحدى تغريداته حول الموضوع: «لو كنت أنا الذي أدير الحرب، أكسب صالح وأقلم أظافر الحوثي وأتركه في مهب الريح وأُنهي الحرب في عشرة أيام».

وتلقى ردا غير متوقع من وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد الذي دعاه إلى الثقة في «قيادته»، حاملا بشدة على علي عبدالله صالح.

وقال بن زايد في تغريداته: «لتكن ثقتك في قيادتك التي تشارك القيادة السعودية حزمها وأملها، وترفض وضع يدها بيد صالح الذي استرخص أرواح اليمنيين وغدر بجيرانه».

وعلق خلفان : « جميل أن المشككين في موقف الإمارات الرسمي عرفوا حزمها وأملها وترفض وضع يدها بيد صالح الذي استرخص أرواح اليمنيين وغدر بجيرانه» و أضاف أيضاً : « اعتباراً من الآن أعلن هدنة صمت تنهي مستقبل علي صالح».

  • خلفان يتهم محمد بن سلمان بإهدار أموال المملكة

فجرت تغريدة لضاحي منذ 3 سنوات حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن اعتبرها السعوديون تطاولا وإساءة إلى محمد بن سلمان باتهامه بإهدار المال العام .. حيث قال « أعرف رجلاً كان يتحدث عن الإنفاق وهدر الأموال ..وعندما تولى المسؤولية أنفق وهدر أموالا أكثر ممن سبقوه.!! ‏العبرة ليست بالكلام ..العبرة بالنتيجة». وكان محمد بن سلمان ولي ولي العهد في ذلك الوقت قد انتقد في تصريحات لوسائل إعلام عالمية خاصة مع وكالة بلومبيرج ومجلة « الإيكونوميست» خلال عرضه رؤيته عن خطة التنمية الاقتصادية الشاملة المعروفة باسم «2030» الهدر المالي بالبلاد في مرحلة معينة، في خضم الحملة التي يقودها ولي ولي العهد لمكافحة الفساد وترشيد النفقات العامة بالمملكة وإعادة هيكلة الاقتصاد السعودي وهو ما يعتبره خبراء اقتصاديون ثورة اقتصادية في السعودية ستؤتي نتائج إيجابية كبيرة على المدى القريب والبعيد، وهو ما يؤشر إلى تشكيك خلفان في الرؤية الاقتصادية للأمير محمد بن سلمان لتطوير بلاده والذي أصبح فيما بعد وليا للعهد في المملكة.

© 2017 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الراية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع
تصميم وتطوير جريدة الراية