جريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 13/10/2017 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

الراية تنشر القائمة السوداء للشركات الإماراتية

الراية تنشر القائمة السوداء للشركات الإماراتية

مدريد - الراية:

نشرت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات (ICBU) قائمة موسّعة تشمل شركات مملوكة للحكومة الإماراتية، وشركات خاصة أخرى تمهيداً لمقاطعتها، في ظل استمرار الأخيرة في انتهاكاتها ضد مواطنيها، وجرائم الحرب التي تقوم بها في اليمن، وانتهاكها لحقوق العمّال الأجانب.

وقالت الحملة إن هذه الخطوة تأتي تمهيداً لتصعيد حملة المقاطعة الدولية ضد الإمارات، ونشر الوعي بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان فيها، وللضغط على حكومة الإمارات بما يؤدي إلى تحسين حالة حقوق الإنسان فيها، لاسيما فيما يتعلق بحقوق العمّال والمهاجرين.

وذكرت الحملة الدولية، في بيان صحفي أمس، أن العديد من الشركات المُدرجة في القائمة انتهكت حقوق العمّال الأساسية وأساءت معاملتهم، فضلاً عن عمليات الفصل التعسّفي من العمل التي طالت عشرات العمّال الهنود المهاجرين، مبيّنة أن العمّال المهاجرين في مجال الإنشاءات والنقل، هم أكثر الفئات تعرضاً للانتهاك من قبل الشركات الإماراتية. ولفتت إلى الدور الكبير الذي لعبته حكومة الإمارات في مواصلة تلك الانتهاكات بحق العمّال من قبل تلك الشركات عبر إسكات الأصوات التي تطالب بحقوقها. واعتبرت أن موقف الحكومة يشجّع على ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان.

ونوهت بأن القائمة تضم أيضاً شركات أخرى مثل عدد من شركات الطيران، والتي فشلت في مكافحة الاتجار بالبشر إلى دبي. وأكدت الحملة أنها ستقوم بتعميم قائمة الشركات على المنظمات الدولية الرئيسية بما فيها وكالات الأمم المتحدة، وستدفع نحو إنشاء قائمة سوداء للأمم المتحدة بالشركات المملوكة للحكومة الإماراتية.

وأوضحت الحملة أنها ستستخدم عدة أدوات لإطلاع الرأي العام الدولي على انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في الإمارات بشكل مستمر. مبيّنة أنها سترسل القائمة إلى نقابات العمّال ومنظمة العمل الدولية، لحثهم على إدراج هذه الشركات في القائمة السوداء. وقالت إنها ستنظر في إسقاط قائمة الشركات حال أظهرت الإمارات تحسناً في أوضاع حقوق الإنسان للعمّال المهاجرين وأنهت حربها على اليمن.

 

Bookmark and Share
© 2017 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الراية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع
تصميم وتطوير جريدة الراية