جريدة الراية
YouTube Twitter Facebook Instgram
آخر تحديث: السبت 28/5/2016 م , الساعة 12:49 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

تركيا تستضيف متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

تركيا تستضيف متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني

يستعد متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني للمشاركة العالمية الأولى له خارج دولة قطر بهدف عرض أبرز مقتنياته في الجمهورية التركية خلال الفترة من 3 حتى 31 أغسطس الجاري في متحف اسطنبول للفنون التركية والإسلامية في ساحة السلطان أحمد.

وقد أعلنت إدارة المتحف عن عزمها عقد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء المقبل الموافق 31 مايو في تمام الساعة 10:45 دقيقة في فندق شانجريلا الدوحة.

ويعتبر متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني الذي افتتح عام 1998 في الحصن القطري الواقع في مزرعة السمرية، أحد أهم الوجهات السياحية والتراثية في دولة قطر ويضم متحف الشيخ فيصل بن قاسم الكائن في السمرية مجموعة رائعة من المعروضات التي يصل عددها إلى ما يزيد عن عشرات الآلاف من القطع النادرة التي تغطي حقبا زمنية مختلفة وكذلك مواضيع الفنون المختلفة والحرف اليدوية والأدوات المستخدمة، إضافة إلى العديد من المواد المنزلية المستخدمة في الحياة اليومية التقليدية والتي تعبق بتاريخ حقبة ما قبل النفط. من الأمور المميزة لهذا المتحف أيضا هو احتواؤه على مجموعة قيمة من السيارات القديمة.

ويعدّ الشيخ فيصل بن قاسم بن فيصل آل ثاني مُؤسس المتحف أحد أبرز رجال الأعمال على صعيد منطقة الشرق الأوسط والذي عمد بكل شغف وتفانٍ على مرّ السنين على جمع الأعمال الفنية والقطع الأثرية ذات الأهمية التاريخية. كما تلخص القطع النادرة والنفيسة من معروضات المتحف أسفار سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني الذي قام بها حول العالم خلال السنوات الخمسين المُنصرمة والتي حرص فيها من خلال نظرته الثقافية، والتاريخية والتراثية والشرعية في الحفاظ على الإرث الإسلامي والقطري والذي خوّله الحصول على لقب «شخصية التراث العربي لعام 2012» الذي منحه إياه المركز العربي للإعلام السياحي، وهو لقب استحقّه عن جدارة لإنجازاته الكبيرة وسعيه المُستمرّ في الحفاظ على التراث.

© 2018 جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الراية، أنظر إتفاقية إستخدام الموقع
تصميم وتطوير جريدة الراية