في كل نهاية شهر، أسمع الكل يشكو من صرفه كل راتبه، وانتظاره راتب الشهر القادم، ولهذا خصصت مقال اليوم ليكون عن إدارة الراتب الشخصي، لتستمتع في كل أيامك، بدون قلق بسبب مشاكل مالية:

١- سجّل المصاريف الثابتة: اكتب قائمة بالمصاريف الثابتة كل شهر، مثل قسط السيارة، راتب الخدم، فاتورة الإنترنت، اشتراك تلفزيون، وغيرها من تكاليف عليك تسديدها شهرياً.

٢- سجّل المصاريف المتغيرة: مثل فاتورة الجوال، البنزين، المطاعم، أغراض السوبرماركت، وحاول تقليل تكاليف الكماليات منها مثل المطاعم والمكالمات الهاتفية.

٣- اكتب تواريخ المناسبات: أحياناً تأتينا مناسبات مفاجئة ونضطر أن نصرف أكثر من المتوقع لنجلب أفضل الهدايا أو نشتري ملابس جديدة للاستعداد لها، ولهذا علينا أن نكتب تواريخ المناسبات القريبة مثل عرس، عيد ميلاد، تخرج، لنضع ميزانية خاصة لها، حتى لا نتفاجأ بنفس الشهر بالكثير من المناسبات التي تستهلك رواتبنا.

٤- توقف عن المجاملات: لا تجامل الناس على حساب نفسك وأولوياتك المالية، وتوقف عن زيارة المطاعم الباهظة بشكل دائم، فهي تجعل ميزانيتك تتآكل ولن تلاحظ هذا إلا آخر الشهر.

٥- فكر قبل أن تشتري: قبل أن تشتري أي منتج، فكر جيداً واقرأ عنه وعن تقييماته واسأل نفسك: ما الذي سوف يقدمه لك لو اشتريته؟ وبماذا سوف ينفعك؟ إذا كنت تعتقد بأنه سوف يضيف لك الكثير من الفائدة والقيمة ويسهل أمور حياتك ويسعدك، فزر المتجر مرة أخرى واشترِ.

٦- بع أشياءك المستعملة: هناك الكثير من المحلات والمواقع على الإنترنت التي تشتري الأشياء المستعملة، فإذا كان لديك أثاث أو أجهزة أو أي شيء لا تريده، فقط رتبه وصوره واعرضه للبيع، حتى لو بمبلغ بسيط، حتى لا تكدس الكثير من الأشياء حولك، وأنت تستطيع أن تحولها إلى سيولة تنفعك.

٧- اتبع قانون ٣ متاجر: لا تشتر من أول متجر تراه، زر متجراً آخر للمقارنة بين الأسعار، بالإضافة إلى المتاجر الإلكترونية، ثم اشترِ ما تحبه من المتجر الذي سوف يقدم لك أفضل سعر مناسب.

٨- استخدم جدولاً شهرياً: اطبع جدولاً تسجل عليه كل مصاريفك، وراجعه شهرياً، حتى تعرف ما الذي يستهلك راتبك، وكيف تقلل أو تتخلص منه.

٩- وفر ١٠٪ : حوّل ١٠٪ من راتبك كل شهر من حسابك الجاري إلى التوفير، حتى تجبر نفسك على الادخار قبل أن تبدأ بالصرف باقي الشهر، والادخار لا يعني أن تحتفظ بالمال للأبد، بل أن تجمعه وتدخره لغاية أفضل مثل سيارة جديدة، أو رحلة سفر تتمناها، أو إكمال دراساتك العليا في الخارج.
١٠- اكتب قائمة مشتريات: سواء كنت سوف تزور السوبرماركت أو متاجر تحبها، خصص ميزانية لكل شيء تريد شراءه حتى تكون مستعداً وقت الدفع !.
 
 
Twitter: @tahani_alhajri