قال الله تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) 27 الحج. يا رب إنا نُشهدك في هذه الأيام المباركة بأن هناك العديد من أهل قطر وإخواننا المقيمين المسلمين على هذه الأرض الطيبة يرغبون في تلبيتك في بيتك المحرم، وترديد التلبية (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك)، ولكن السلطات السعودية منعت الحجاج والمعتمرين من قطر لأداء مناسك العمرة والحج وكأنهم ملكوا الأراضي المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة، فهذه الأماكن المقدسة ليست ملكاً لدولة أو عائلة أو قبيلة أو جنسية، إنها ملك للإسلام والمسلمين عربهم وعجمهم.. أبيضهم وأسودهم.. كبيرهم وصغيرهم.. غنيهم وفقيرهم.. عالمهم وجاهلهم، فمنذ متى امتلكتم هذه الأراضي المقدسة لتمنعوا عباد الله من زيارة بيت الله الحرام لعبادة الله؟ صحيح أن المنطقة تحت إدارة السعودية، ولكنها ليست ملكاً للسعودية أو لأية جهة حتى يمنعوا عباد الله من عبادة الله في بيت الله الحرام.

كفار قريش هم الذين منعوا المسلمين من الحج والصلاة في المسجد الحرام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، أما في السنة التالية فسمحوا للمسلمين بالحج وحينها فتح المسلمون مكة ونزلت السورة (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا) سورة النصر. فما هو المقصود بالفتح؟ كما ورد في التفاسير المعتمدة، إن المراد بالفتح هو فتح مكة قولاً واحداً، واليوم بسبب تسييس الحج والعمرة ومعاقبة المسلمين بحرمانهم من تأدية المشاعر الإسلامية ما هي إلا عودة للجاهلية الأولى عندما منع كفار قريش المسلمين من أداء مناسك الحج، واليوم الحكومة السعودية تمنع القطريين والمقيمين في قطر من أداء هذا النُسك، فحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا نقول إلا إن النصر والفتح قادمان قريباً بإذن الله تعالى، ونردد إذا جاء نصر الله والفتح، وإن غداً لناظره قريب.

ألستم أعداء إيران؟

  • يا حكام دول الحصار ألستم أعداء إيران؟ ألستم من تسببتم في حصار قطر بحججكم الباطلة والكاذبة بسبب تعاملها مع إيران؟ ألستم من قرصنتم موقع وكالة الأنباء القطرية وادعيتم ما ادعيتم من كذب وتلفيق وزور وبهتان بتعامل قطر مع إيران والإرهاب لإعطاء أنفسكم الحق الباطل لحصارها؟
  • يا حكام دول الحصار.. ألستم أعداء لإيران؟ إذن عاملونا كما تعاملون عدوتكم إيران.
  • يا حكام دول الحصار.. ألستم أعداء لإيران؟ إذن افتحوا المجال الجوي والبحري والبري كما هي مفتوحة لإيران.
  • يا حكام دول الحصار.. ألستم أعداء لإيران؟ إذن افتحوا مناسك الحج والعمرة للقطريين والمقيمين في قطر كما هي مفتوحة لعدوتكم إيران.
  • يا حكام دول الحصار.. ألستم أعداء لإيران؟ إذن اسمحوا لبقاء القطريين للسياحة والدراسة وزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء كما هي مسموحة لعدوتكم إيران.
  • يا حكام دول الحصار.. ألستم أعداء لإيران؟ إذن افتحوا المجال للتعامل الاقتصادي للقطريين والمقيمين في قطر كما هي مسموحة ومفتوحة لعدوتكم إيران.
  • يا حكام دول الحصار.. تدعون عداءكم لإيران وسفاراتكم وسفاراتهم وقنصلياتكم وقنصلياتهم مفتوحة لدى الطرفين.
  • يا حكام دول الحصار.. أي عداء هذا؟ إن كنتم تسمون هذا عداء فنعم العداء عداؤكم؟ فلماذا لا تعادوننا مثلما تعادون إيران؟ ولما لا تحاصروننا مثل محاصرتكم لإيران؟

القسم بالله

قصيدة رائعة صاغها الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي عندما خانه (كافور الأخشيدي) حاكم مصر آنذاك بعدما وعده ونقض وأخلف وعده، عندها قال قصيدته المشهورة (عيد بأية حال عدت يا عيد) منتقداً ما لاقاه من عدم الوفاء بالعهد والوعد وقال:

أكلما اغتال عبدُ السوءِ سيده

أو خانه فله في مصر تمهيدُ

صار الخصي إمامَ الآبقينَ بها

فالحُر مُستعبَدٌ والعبد معبُودُ

فالخيانة مستمرة كما كان في عهد السابقين، فمنذ فترة بسيطة أقسم الوزير بالله أمام الرئيس المنتخب من الشعب وقال: ( أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه) وبعد فترة وجيزه أعد العدة وانقلب على من قدّره وقرّبه ووثق فيه، والحر لا يخون ولا يكذب ولا يخدع، كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان)

الكرام قليل

يعيرنا البعض الذي لديه أن العدد الكبير هو صاحب وهو من يجب احترامه، وفي حديث الرسول علية الصلاة (يوشك أن تداعى عليكم الأمم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: أومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت) فها أنتم يا من نزع الله من صدور عدوكم المهابة، لأنكم غثاء كغثاء السيل ولكنكم ضعاف كضعف بيت العنكبوت لا يهابكم أحد لأنكم أشداء على شعوبكم وإخوانكم وضعاف عند الآخرين، وكثرتكم لم تنفعكم ولن تنفعكم وتعيروننا بأننا قليل ولكننا كرام ولم يبق مكان في العالم إلا وهناك أياد بيضاء قطرية مُدت إليها لمساعدتها وفزعتها دون شروط ولا مِنة، وكما يقول الشاعر الجاهلي السموأل بن الأزدي في الفخر:

تُعيرنا أنا قليل عديدُنا....

فقلت إن الكرام قليل

مخاطبة السفيه

لا نقول للذين دائماً يتزعمون مهاجمة قطر بأوامر من مموليهم وأصحاب الفضل عليهم ويطالبون بالزبارة وجليب الشيوخ إلا ما قاله الإمام الشافعي رضي الله عنه:

يخاطبني السفيهُ بكل قُبحٍ

فأكرهُ أن أكون له مجيبا

يزيدُ سفاهةً فأزيدُ حلماً

كعودِ زادهُ الإحراقُ طيبا

نكته مصرية

الشعب العربي الأصيل الذي دائماً يحول قهره وضيق ذات اليد عنده إلى سخرية وترفيه (وبعد ما انتشر خبر أن السعودية اتفقت مع فرنسا على بناء: مسارح ودار أوبرا وملاهٍ وسينما. واحد مصري قال للثاني: نلحق نعمل عمرة بقى قبل ما يرجعوا لعبادة الأصنام) هههه.

أحد المفتين أجاز دخول غير المسلمين للحرم، فالسؤال: هل العلماء الذين حرموا كانوا لا يفهمون أو يكذبون أو يتاجرون بالدين؟ إذن فكيف بعد هذه المدة يأتي أحدهم ويجيز دخول غير المسلمين للحرم، وكما تقول النكتة المصرية الحقوا اعملوا عمرة قبل أن يأتي مفتٍ آخر ويفتي بجواز إعادة الأصنام إلى المسجد الحرام من باب الحفاظ على التاريخ والتراث القديم.

محكمة

سيعلم العالم أجمع ظلم دول الحصار لقطر ولشعب قطر وللمقيمين على أرض قطر، وعندها سيأتي حكام دول الحصار لتقديم الاعتذار لحضرة صاحب السمو الأمير تميم المجد ويطلبون نسيان ما فعلوه ويقولون ضحك عليهم الشيطان وجل من لا يخطئ وكلنا خطاؤون، ولكن حقوق الشعب لن يتم التنازل عنها بحَب الخشوم ياللي قطعتوا الخشوم وكل خطوط الرجعة، ولن تعود قطر كما كانت، فالدرس كان كبيراً وعظيماً وتعلمنا منه الكثير الكثير، وأسأل الله التوفيق وحفظ أمننا وأماننا وسائر بلاد المسلمين.

والله الموفق،،

 

Ab.zz@hotmail.com

@Dr_alhammadi_22