أنا فتاة عمري ٢٣ عاماً.. المشكلة هي أنني مترددة في اتخاذ قرار الزواج.. تقدم لي عدة أشخاص.. ولكني رفضتهم جميعاً.. لأنني أشعر بأني غير مؤهلة للزواج.. ولا أدري لماذا..؟ بعض صديقاتي تزوجن وأنجبن ومستقرات الآن في حياتهن الزوجية.. أما أنا فأتهرب من الزواج.

أتمنى أن أجد لديك نصيحة..

ر.أ.س

>>>> 

عزيزتي.. ربما تدركين كما فهمت من سطور رسالتك أن الزواج رحلة طويلة شاقة ومحملة بالصعاب.. وترين نفسك بأنك غير مؤهلة للارتباط لعدم قدرتك على تحمل مسؤولية تلك الحياة الجديدة التي تدخلين إلى عالمها.

عزيزتي.. تخسرين الكثير لو رفضت فكرة الزواج وابتعدت عنها.. والأكثر لو أقدمت عليها من دون إعداد نفسي وأخلاقي بتفهم مضمونه وأساسياته.

غالبية الرجال والنساء يتزوجون والحياة تسير بهم منذ بدء الخليقة..

ولكن لماذا لا تبدئي بتأهيل نفسك للزواج بقراءة ما يلزم التحلي به وما يجب الابتعاد عنه.. كل تخصص دراسي أو عملي يحتاج لدراسة مسبقه.. يتطلب حسن الاختيار وحتى الرحلة الطويلة يلزمها قدر كبير من التنظيم وأخذ الزاد والزواد.. فما بالك برحلة الزواج..؟

كثيرون يتزوجون وهم غير مؤهلين للزواج.. ما يجعل زواجهم بعيداً عن الاستقرار مع احتمالات الفشل.. لهذا احترسي وتفهمي بثبات فكرة الارتباط والعلاقة الزوجية قبل الإقدام عليه.. لأن الزواج رحلة طويلة شاقة ومحملة بالصعاب.. وهو شركة يساهم كل زوج فيها بما يستطيع القيام به.. لذلك لابد أن يكون بداخلك الكثير من الأفكار والقناعات التي تعلنين بها تأهلك لفكرة الزواج من حس ديني وعاطفي وإنساني ومسؤولية.. لذا أعرفي أن الفشل لا يحدث فجأة.. ولا يتم من دون مقدمات.. فهو يبدأ قبل سنوات وسنوات تبعاً للقناعات المخزنة بداخل رأسك عن الزواج.