الدوحة - الراية:

أعلنت متاحف قطر عن استقبال طلبات الاشتراك في برنامج الإقامة الفنية في استديو 209 نيويورك، والذي يقام بالمشاركة مع الاستديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف في نيويورك، هذا وقد نوهت المتحف على أنه يتاح الاشتراك حالياً في برنامج الإقامة، حيث تتوفر طلبات الاشتراك عبر صفحة مخصصة لذلك على الموقع الإلكتروني لمطافئ مقر الفنانين.

وأوضحت المتاحف أن استوديو 209 نيويورك هو برنامج إقامة فنية في الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف، وهو متاح للفنانين القطريين فوق عمر 18 سنة، وسيوفر للفنانين الذين سيقع عليهم الاختيار المشاركة في أنشطة الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف، والتي ستمنحهم الواجهة الضرورية لمساعدتهم في إنتاج الأعمال الفنية، وتجربة جديدة للإلهام، وتطوير مواهبهم.

كما سيساهم الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف للفنانين في منحهم موهبة الاستبصار في أعمالهم الفنية مع النقاد، والضيوف، والرحلات الميدانية، والاستوديوهات المفتوحة. وتعد هذه فرصة فريدة لأي فنان، ودعا البرنامج الراغبين بتقديم طلبات المشاركة عبر الإنترنت من خلال صفحة الدعوات المفتوحة، على أن يشمل برنامج الإقامة بدلات المعيشة، والمواد والمستلزمات الفنية، فضلاً عن بدل الإقامة، وتذكرة الطيران، إلى جانب حرية الدخول للاستوديو على مدار اليوم، وحلقات المناقشة مع النقاد، ورحلات ميدانية.

ومن المقرر أن ينطلق البرنامج الجديد العام المقبل 2019، متيحاً الفرصة للفنانين القطريين للحصول على إقامة فنية في واحد من أبرز الأماكن الفنية على مستوى العالم وهو "الأستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف" في نيويورك بالولايات المتحدة.

ويمثّل "الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف" حاضنة دولية لأبرز الفنانين وأمناء المتاحف الصاعدين في العالم. ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الفنانين وتعزيز حركة التبادل الثقافي. ويقع الاستوديو الدولي في حي "إيست وليامزبيرج"، ويضم 35 مرسماً و"فضائيّ عرض"، وهو أضخم برامج الإقامة الدولية الخاصة بالفنون البصرية في مدينة نيويورك، والرابع على مستوى العالم. ويستضيف الاستوديو الدولي كل عام أكثر من 100 فنان مقيم، وقد بلغ مجموع الخريجين الذين استضافهم منذ تأسيسه حتى الآن ما يزيد على 1350 خريجاً ينتمون لأكثر من 80 دولة.

وخلال البرنامج، ستتاح الفرصة أمام الفنانين القطريين لبناء علاقات طويلة الأمد مع مجموعة من زملائهم الفنانين حول العالم، والدخول معهم في نقاشات ثرية وملهمة، هذا إلى جانب صقل مهاراتهم الفنية. كما يوفر البرنامج للمشاركين عدداً آخر من المزايا وتشمل تخصيص مرسَم مؤثث للفنان، وزيارة المؤسسات الثقافية داخل نيويورك وخارجها.

وتعليقاً على البرنامج، يقول خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين: "بعد النجاح الذي حققه برنامج الإقامة الفنية في باريس، يسعدنا الإعلان عن شراكة دولية جديدة ستتيح للفنانين القطريين مصادر إلهام جديدة، وستدفعهم لتحدي أنفسهم وصقل مهاراتهم، ويعد "الاستوديو الدولي وبرنامج أمناء المتاحف" هو رابع أكبر برنامج للإقامة الفنية على مستوى العالم، ويتميز بتوفير منصة دولية للفنانين الصاعدين لرواية قصصهم وعرض أعمالهم".

هذا ويشارك فنان قطري واحد في كل دورة، وتصل مدة كل دورة 3 أشهر، وتقدم مطافئ: مقر الفنانين الرعاية والدعم للفنان. ويقبل البرنامج الفنانين القطريين البالغين 18 عاماً فأكثر، ويرحّب باستقبال طلبات الراغبين في المشاركة على الموقع الإلكتروني www.firestation.org.qa، علماً بأن "استوديو 209 نيويورك" هو أحدث برامج متاحف قطر التي تهدف إلى رعاية جيل جديد من المبدعين.