كتب - هيثم الأشقر:

أكد فريق عمل البرنامج الاقتصادي «أنت ومالك» الذي يبث عبر شاشة الجزيرة مباشر، أن البرنامج نجح في استقطاب العديد من الشركات والمؤسسات التجارية داخل قطر، إضافة إلى أنه أصبح واحداً من أعلى البرامج الاقتصادية مشاهدة.

وقالوا في تصريحات لـ الراية : إن الفترة المقبلة ستشهد تغيّرات جذرية في شكل ومضمون البرامج، حيث سيتم استضافة بعض رواد المشاريع الذين يمتلكون تجارب اقتصادية ملهمة، إضافة إلى توقيع اتفاقات رعاية جديدة للبرنامج.

استشارات تفاعلية

في البداية قال الدكتور عبدالرحيم الهور، معد ومقدّم البرنامج واستشاري تنمية المهارات الشخصية وتطوير الموارد البشرية: إن برنامج «انت ومالك» هو أول برنامج اقتصادي عربي يقدّم استشارات مالية شخصية على الهواء مباشرة، مشيراً إلى أن البرنامج يهتم أيضاً بما يسمى «الاقتصاد الاجتماعي» وهو ما يعتبر جزءاً أيضاً من التنمية البشرية.

وأضاف: نقدّم معلومات في مجال المال والإدارة، في قالب مبتكر يدمج متطلبات العمل التلفزيوني بالمعلومات الأكاديمية، ويقدّم خدمات استشارية للمشاهد في إطار تفاعلي، كما ينفرد البرنامج باهتمامه بالاقتصاد الشخصي، ويقدّم للمشاهدين معلومات عن كيفية تحصيل المال أو إدارته، ويجيب على أسئلتهم عبر منصّات التواصل الاجتماعي.

عقود رعاية

من جانبه قال منتج البرنامج عصام فؤاد إن البرنامج انطلق منذ عام ونصف العام ويُعد من أكثر البرامج مشاهدة طبقاً لإحصاءات منصّات التواصل الاجتماعي، ونجح في استقطاب 3 عقود رعاية من كبرى الشركات العاملة في الساحة المحلية وهو ما يعني أن ما يقدّم من محتوى يتناسب مع توجهات تلك المؤسّسات، مؤكداً على أن عقد الرعاية الذي وقّعه البرنامج مؤخراً مع «كيو اوتو» سيعطي دفعة كبرى للبرنامج، وهي شراكة ستستمر على مدار 3 سنوات قادمة. مؤكداً على أنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع اتفاقية رعاية مع إحدى الشركات القطرية القابضة.

اقتصاديات الأفراد

وأشار إلى أن ما يميّز البرنامج هو فكرته، فمعظم البرامج الاقتصادية تهتم في الغالب بالاقتصاد القومي للدول، وليس هناك برامج تعنى بالاقتصاد الشخصي وإدارة المال للأفراد، وحافظات الاستثمار الشخصية، وكيفية إدارة المشاريع صغيرة، ما كان له أثر جيد في استقطاب عدد كبير من المشاهدين، خاصة أن أحد مشاكل الاقتصاد بالنسبة للمشاهدين هو نظرة البعض إليه على أنه مجرد أرقام جافة، فكانت المعادلة الصعبة بالنسبة لنا كفريق عمل هو بناء جسر من الثقة والصداقة مع المشاهد، وكان لشخص مقدّم البرنامج وثقله كمستشار مالي عامل كبير على نجاحنا في تقديم تلك الرؤية.

وعن التطور الذي سيشهده البرنامج خلال الفترة المقبلة قال: سيكون هناك تغيّر وتطوير في شكل البرنامج، كما سيتم استضافة العديد من الضيوف ورواد الأعمال والاقتصاد وأصحاب التجارب والمشاريع الناجحة، حيث سنستلهم من تجاربهم الناجحة، ونتعرّف معهم كيف بدأوا مشوارهم في عالم الأعمال، وكيف نجحوا في تحقيق اقتصادات قوية.

أصداء إيجابية

وقال أحمد الشريفي، المدير العام لشركة «أوتو كيو» في قطر: إن هناك تخطيطاً للوصول إلى أكبر مستوى من التنسيق من أجل الوصول إلى المشاهدين في كل مكان، خاصة أن برنامج «أنت ومالك» يمنح هذه الإمكانية بعد إطلاقه ورصد مجموعة من الأصداء الإيجابية بخصوصه. وأضاف الشريفي: نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع شبكة الجزيرة الإعلامية، ونعتبر أنها اتفاقية شراكة ذات بعد استراتيجي بالنسبة لنا في «كيو أوتو»، ونأمل أن تكون فاتحة لتعاون أكبر في مجالات إعلامية أخرى.