كتب - محمود الحكيم:

ينطلق اليوم المخطط البرامجي الجديد لإذاعة قطر متضمنا 40 برنامجا منها 27 برنامجا جديدا، وقد اعتمد المخطط الجديد سياسة التنوع والتجديد ومراعاة طبيعة أوقات البث وعمد إلى تغيير الأصوات الإذاعية بين البرامج دفعا للملل عن المستمعين وتجديدا لحيوية الباقة البرامجية بالمخطط، كما طور كل البرامج المستمرة ليجدد رونقها ويضفي عليها حيوية وروحا جديدة.

ولذا فقد جاء المخطط مفعما بالحيوية والتنوع، وجامعا بين جمالية الشكل وجودة المضمون، ومراعيا الأذواق المختلفة والفئات العمرية المتباينة وملبيا لرغبات المستمعين على تنوع طبقاتهم ورغباتهم. وسيجد كل مستمع ما يلبي رغبته ويرضي ذائقته سواء من برامج أطفال أو شبابية أو ثقافية أو أدبية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو ترفيهية أو برامج متخصصة في الفن أو التقنيات وتكنولوجيا الاتصالات ووسائل التواصل وغيرها من الجوانب التي تقدمها الإذاعة في ثوب جديد وأفكار مبتكرة.

وفي هذا المخطط يطل الصوت الإذاعي الرخيم سالم الجحوشي في برنامج جديد بعنوان «أسماء وألقاب» وهي التعاون الأول له مع إذاعة قطر في تقديم البرامج. كما استعانت بأكاديميين ومتخصصين لتقديم بعض البرامج مثل د. محمد الجاسم في برنامج «ومضات إيمانية». كما جدد التجربة مع فصيحة قطر زينب المحمود ببرنامج «شذى الكلمات».

كما أن المخطط الجديد قد توسع في مفهوم البرامج المباشرة من حيث الكم والكيف وذلك رغبة من إذاعة قطر للوصول إلى أكبر شريحة من المستمعين والتفاعل المباشر معهم عبر الاتصالات الهاتفية أو التواصل على منصات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي ما يقرب المسافات بين الإذاعة ومستمعيها. وقد رصدت الإذاعة 17 برنامجا مباشرا منها 7 برامج مباشرة جديدة كليا، منها ما هو اليومي ومنها الأسبوعي، وهي:

برنامج أحلى صباح والذي يذاع من الأحد إلى الخميس في تمام السادسة والنصف صباحا ولمدة نصف ساعة وهو برنامج مباشر تثقيفي للأطفال يقدم موضوعات تعالج مختلف جوانب الطفل من خلال فقرات متنوعة. ويقدمه عبد الله البكري وفاطمة محمد.

وبرنامج بيتنا حياتنا وهو برنامج أسري توعوي يتناول مواضيع تعالج مختلف الجوانب الأسرية ويذاع من الأحد إلى الخميس في تمام العاشرة والنصف صباحا ويقدمه محمد المطوري وهدى المالكي.

وبرنامج الشوط الثالث وهو برنامج أسبوعي رياضي يذاع يوم الإثنين من كل أسبوع في تمام الثامنة مساء ويستمر لمدة ساعة ويسلط الضوء على الدوري المحلي من خلال ندوة رياضية تعتمد على الحوار مع ضيوف الرياضة القطرية. ويقدمه علي عيسى.

وبرنامج «كِلِكْ» وهو مباشر أسبوعي يذاع يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الثامنة مساء ويهتم بعالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ويتحدث في كل حلقة عن موضوع معرفي معين في هذا الصدد ويركز على أبرز المحتويات التي تخص برامج التواصل الاجتماعي، وتقدمه إيمان الكعبي.

وبرنامج الملاعب العالمية وهو أسبوعي رياضي مباشر يذاع يوم الخميس من كل أسبوع في تمام الثامنة مساء من تقديم حسين عرقاب. ويسلط الضوء على الدورات العالمية.

وبرنامج الشبكة وهو برنامج مسابقات أسبوعي ترفيهي مباشر يذاع يوم الجمعة من كل أسبوع في تمام الثامنة مساء ويستعرض في كل حلقة مجموعة من الأسئلة الهادفة في إطار من الإثارة والتشويق من تقديم موزة الكواري.

وبرنامج «نافذة على العالم» وهو برنامج تثقيفي أسبوعي يعنى بالأخبار العالمية ويتم الربط بين هذه الأخبار والموضوعات وما يتناسب منها على المستوى المحلي. يذاع يوم السبت من كل أسبوع في تمام السابعة مساء تقديم رانية ضاهر.

هذا بالإضافة إلى البرامج المباشرة اليومية المستمرة وهي وطني الحبيب صباح الخير، ومساء الدوحة، وحياة الشباب، ووقت النغم، وأسواق وغيرها. وقد أدخلت عليها تطويرات تجدد من رونقها.

كما يضم المخطط الجديد 18 برنامجا مسجلا جديدا ومتنوعا حيث اهتمت البرامج المسجلة بالعديد من الجوانب منها الوثائقي والديني والطبي والتاريخي والثقافي والأدبي والاجتماعي والتنموي وغيرها من الجوانب المختلفة. والبرامج المسجلة الجديدة ومن هذه البرامج: دقيقة لصحتك برنامج يومي مسجل يذاع في تمام السابعة وربع صباحا، تقديم د. إبراهيم الجناحي. وبرنامج حدث في مثل هذا اليوم الذي يذاع في تمام السابعة صباحا، وبرنامج أرشيف المحطة أسبوعي مسجل يذاع يوم الجمعة في الثامنة وثلاث دقائق صباحا، وبرنامج أسرار عشبة الذي يذاع يوميا في تمام الحادية عشرة قبيل الظهر، وبرنامج «مزالق لغوية» وهو برنامج يومي لغوي أدبي يذاع في الحادية عشرة والربع قبيل الظهر، وبرنامج أسماء وألقاب وهو برنامج يومي يذاع الخامسة عصرا ويقدمه سالم الجحوشي، وبرنامج شذى الكلمات يومي يذاع في الخامسة وخمس دقائق وتقدمه زينب المحمود. وبرنامج مقابلة أسبوعي يذاع يوم الاثنين في تمام العاشرة مساء. وبرنامج المعرفة الرقمية يومي يذاع في الرابعة إلا الربع عصرا ويقدمه محمد حجازي. ومن البرامج المسجلة المهمة برنامج «المجالس مدارس» وهو برنامج أسبوعي توعوي اجتماعي يقدمه د. عبد الرحمن الحرمي ويذاع يوم الثلاثاء في تمام العاشرة والثلث مساء، هذا بالإضافة إلى برنامج «كلاكيت» ويتناول آخر ما أنتجته السينما العالمية والعربية تقديم تماضر الحر وهو برنامج أسبوعي يذاع يوم الأربعاء في تمام الحادية عشرة مساء. وبرنامج «أبناؤنا» أسبوعي تربوي يذاع يوم الجمعة في تمام الحادية عشرة ليلا. هذا وقد تم تغيير مواعيد بعض البرامج المباشرة مثل برنامج وطني الحبيب صباح الخير الذي كان يذاع في السابعة صباحا ليذاع في السابعة والنصف صباحا ولمدة ساعتين.