خبرتها جعلتها تعرف قوة أي الكلمات لها أثر على الإنسان

تعتبر الكلمات منظومة عمل تقود للنجاح في تغيير حياتنا

ترجمة - كريم المالكي:

تسلحها بسنوات الخبرة في التدريب على الحياة والأعمال التجارية، جعلها تعرف الكثير عن قوة الكلمات وأثرها على الإنسان وحياته، إنها، شيرلي بالمر، مدربة حياة ومعلمة روحية وسيدة أعمال ومتحدثة بارعة ومنسقة أحداث، وفاعلة خير وقدوة ملهمة. لقد عملت شيرلي بالمر في مجال الأسهم المالية الخاصة لمدة 18 عاماً، وتعاملت مع محافظ استثمارية بملايين الجنيهات، ورجال أعمال أثرياء، وكوّنت رؤية متكاملة عن الكيفية التي حققوا بها أهدافهم، وهنا تحاول أن تكشف لنا أسرار نجاحهم.

وتقول شيرلي: خلال حياتي العملية لاحظت أن أصحاب الملايين يشتركون باستخدام كلمات رئيسية عند الحديث عن حياتهم وأهدافهم. وقد بدأت بتدوين هذه الكلمات التي يهتمون بها، وكانت سبباً رئيسياً بولادة قائمة كلماتي الـ 12 التي أسلط الضوء عليها لتكون أشبه بمنظومة عمل تقود للنجاح. وعندما بدأت العمل كمدربة حياة وأعمال في عام 2011، بدأت باستخدام هذه الكلمات الـ 12 للمساعدة في تغيير عقلية زبائني، لأن هناك ثمة كلمات تحفيزية من شأنها أن تقلب حياتك رأساً على عقب.

وتضيف شيرلي، البالغة من العمر 54 عاماً: إن الكلمات التي يستخدمها، الشخص، مؤثرة جداً، وأنها تُشكل موقفه ووجهة نظره، وهي المفتاح للواقع الذي صنعه، ومن الملاحظ أن الأغنياء لا يضعون حدوداً لما يؤمنون به، وهذا ما يظهر في لغتهم. عموماً في هذا الموضوع تقدم لنا شيرلي 12 كلمة خارقة يمكن استخدامها للوصول للنجاح في حياتنا.

1 - التغيير

تقول شيرلي: يمكن لكلمة تغيير أن تكون أي شيء من الصغير إلى الكبير، ومن الطبيعي، عندما يحدث التغيير نشعر بعصبية أو خوف، ولكن لننظر إليه على أنه فرصة، وكما يفعل الأغنياء، إنه الشيء الذي تبدأ به عبر وضعه ضمن أهدافك الخاصة.

ونصيحتي: أكتب هدفاً رئيسياً ترغب بتحقيقه، وضع قائمة بالأهداف الأصغر اللازمة لتحقيق ذلك الهدف، وضع مواعيد وشارك الآخرين بهدفك، وإذا كان لديك دعم من الأهل والأصدقاء، فمن المرجح أن تتمسك بخطة.

2 - الخوف

وتقول شيرلي: تستند معظم المخاوف على أفكار برؤوسنا بدلاً من الواقع، ويعترف الأغنياء بالخوف ويتركونه ويمضون للمجهول. ونصيحتي: افعل شيئاً واحداً يخيفك كل يوم، سواء كان كبيراً أم صغيراً. وهذا سيساعدك على التحرك خارج منطقة راحتك ويجعل الخوف دافعاً إيجابياً. واسأل نفسك، «ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟» وعادة ما يكون ليس بهذا السوء.

3 - الشجاعة

وتقول شيرلي: تطوير الشجاعة يعني امتلاك الإيمان بالنفس والإيمان بأن الأمور ستسير، وعليك اكتساب الشجاعة باستخدام التصور، والذي عادة ما يمارسه نجوم الرياضة والأثرياء. ونصيحتي: عليك النظر لحياتك السابقة والتفكير في حادث وقع لك وافتقرت فيه للشجاعة، وتخيل ذلك الحادث مرة أخرى وتصور نفسك تتصرف بشجاعة.

4 - الإيمان بالنفس

وتقول شيرلي: الأثرياء لديهم، إيمان بالنفس، وهو ما يعني وجود ثقة بالنفس، والإيمان بالذات ليس غطرسة أو جهلاً، إنه فهم لنقاط ضعفك والعمل عليها حتى لا تعيقك عن الوصول للهدف. فهل تقول مثلاً: أنا قلق من ذلك الأمر... ، أو هل هذا معقول؟ عندما تشرح شيئاً ؟ مثل هذه العبارات تظهر عدم الإيمان بالنفس.

ونصيحتي: اقض يوماً بمراقبة عبارات استخدمتها توحي بأنك لا تؤمن بنفسك، وفي اليوم التالي، تخلص من هذه العبارات ولاحظ كيف يتفاعل الناس معك بطريقة مختلفة.

5- الثقة

تقول شيرلي: الثقة هي المرتكز الجدير بالاعتبار والوافي والجيد، فمعظم الناجحين واثقون لكون الثقة تجلب أناساً واثقين وصادقين في حياتك، ونصيحتي: كن مريحاً ومرتاحاً عند إعطاء كلمتك وتابعها. وتذكر أن كل الوعود لها نفس القيمة فانتق ما تستطيع تنفيذه.

6 - اسأل

تقول شيرلي: بعض الناس ينظرون إلى طلب المساعدة بأنه ضعف، والبعض الآخر يخشون الرفض، الناجحون عادة لا يجدون مشكلة بطلب المساعدة والتأكد من أسئلتهم المحددة، ونصيحتي: إذا أردت المزيد من النجاح بالحياة، فأسعى لذلك، وكن محدداً، وأسأل بوضوح واطلب ما تريد من الشخص المناسب.

7 - الغريزة

تقول شيرلي: عندما يتعلق الأمر باستثمارات الأثرياء، فعلى الأعم يجب التصرف بالغريزة ولكن لا يحبذ الاعتراف بذلك، نحن لا نثق دائماً بالرسائل التي نرسلها غريزياً ولكن حان الوقت للاستماع والإصغاء.

ونصيحتي: إذا كنت تناضل من أجل اتخاذ قرار، فأغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً، وأطرح السؤال ولاحظ كيف تشعر حيال ذلك، إن شعورك الغريزي يوجهك.

8 - العمل

تقول شيرلي: القيام بعمل هو فعل شيء لتحقيق الهدف، الأغنياء غالباً ما يشعرون بأنهم ملهمون ما يعني أنهم يفعلون الأشياء بحماس، ونصيحتي، اكتب قائمة باللحظات المهمة التي تشعر فيها بالإلهام. وفي المرة التالية ستشعر بأنك بحاجة للقيام بشيء ما، اعمل على ذلك، وأذكر التصرفات الملهمة السابقة.

9 - الغاية

تقول شيرلي: الغاية هي السبب في القيام بشيء ما، إنها الأساس لفهم أين توجهك وعواطفك ومواهبك تكمن، كما أن الناجحين يكافحون للعثور على الغاية أيضاً. ونصيحتي كتابة قائمة بأفضل عشرة قيَمْ مثلاً: السعادة، الحب، والصحة، والأسرة، والثروة، والمرح، وهلم جرا. وقلص القائمة إلى خمسة، ثم اختر أقرب ثلاثاً لك، واستخدم إجاباتك لتوجه غايتك نحو ما تريد.

10 - السعادة

تقول شيرلي: السعادة لا تُشترى بالمال ولكن المال بالتأكيد يجعل الحياة أكثر متعة، ومع ذلك، تحديد السعادة من خلال الثروة فلن يؤدي إلا إلى الخواء، ونصيحتي هنا هو أن الأبحاث أظهرت أن السعادة سلوك عقلي يمكن تطويره، لذا تعلم مساعدة الآخرين، وركز على الإيجابيات وكن عطوفاً وحاضراً، وقل شكراً، وركز على نقاط قوتك وهذا يعني أنك اخترت أن تكون سعيداً.

11 - الحب

وتقول شيرلي: محبة نفسك هي الأساس في بناء العلاقات الصحية، ونصيحتي هي التخلي عن حديث النفس السلبي والتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، واعتبر كل يوم بمثابة بداية جديدة وحاول أن تكون أفضل نسخة من نفسك.

12- الامتنان

وتقول شيرلي: إنّ الجانب الأكثر أهمية في الامتنان هو تقديم الشكر عما لديك حالياً، وهو ما يبني عقلية إيجابية، ونصيحتي، قم كل يوم، بوضع قائمة بالأشياء التي أنت ممتن منها، وأرسل ملاحظات شكر لمن فعل شيئاً لمساعدتك، وتعلم أن تنظر للامتنان في كل شيء.

عن صحيفة الديلي إكسبريس البريطانية