كتب - محمود الحكيم:

أوضح الفنان علي الراشد لـ الراية أنه يحضر حالياً لعدد من الأعمال منها الوطنية ومنها العاطفية، مشيراً إلى أن الأغنية الوطنية عاشت عصراً ذهبياً لمدة عام أو يزيد، فقد كانت الأزمة الحالية طاقة ملهمة للمبدعين القطريين، وقدم الملحنون والشعراء والمطربون أجمل الإبداعات في الأغنية الوطنية. وقال للفن دوره القوي والمؤثر على الرأي العام وهو لاعب رئيسي في توجيهه، ولذلك كان لزاماً على الفنانين أن يكونوا في الصفوف الأولى التي تدعم موقف بلادنا الحبيبة قطر وتؤازرها في هذه الأزمة الراهنة. وأردف أن لديه باقة من الأعمال التي وقع الاختيار على تقديمها وسيقدمها تباعاً.

  • ما جديدك على المستوى الفني ؟

- أحضر حالياً لعدد من الأعمال منها الوطنية ومنها العاطفية وسوف أكشف عن تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.

  • ما تقييمك للحركة الفنية خلال الفترة الأخيرة ؟

- الحقيقة أن الأغنية الوطنية عاشت عصراً ذهبياً لمدة عام أو يزيد، فقد كانت الأزمة الحالية طاقة ملهمة للمبدعين القطريين، وقدم الملحنون والشعراء والمطربون أجمل الإبداعات في الأغنية الوطنية ولعل الجميع استمع إلى أغنية «حنا بخير للمبدع فالح العجلان، والمبدع عبدالله المناعي والتي تعد أحد أجمل الأعمال في تاريخ الأغنية الوطنية القطرية. ولقد أثبتت الأزمة الراهنة أن الإبداع القطري لا يموت وأن قطر كما أنجبت عبد العزيز ناصر فهي قادرة على أن تنجب أمثاله من العباقرة والمبدعين في كل زمان.

  • هل ترى أن للفن دوره المؤثر على الرأي العام؟

- بالطبع للفن دوره القوي والمؤثر على الرأي العام وهو لاعب رئيسي في توجيهه، ولذلك كان لزاماً على الفنانين أن يكونوا في الصفوف الأولى التي تدعم موقف بلادنا الحبيبة قطر وتؤازرها في هذه الأزمة الراهنة. وها هو الموقف الشعبي القطري يظهر ويتجلى للعيان أمام العالم فهو قد حسم أمره بالوقوف خلف قيادته الرشيدة والاصطفاف على قلب رجل واحد معها معلناً الولاء والانتماء الكامل لمواقف بلاده غير آبه بما يتردد هنا أو هناك من أكاذيب وافتراءات . وهذا يدل على مدى الوعي العميق لدى هذا الشعب والتربية الوطنية التي نشأ عليها .

  • ما رأيك في حالة الفن الشعبي الراهنة ؟

- الفن الشعبي لا يموت وكل الفنون تبدأ منه وتعود إليه فمنه المبدأ وإليه المنتهى، ولذلك فهو الأقرب إلى القلوب. ولا يزال الفن الشعبي يقدم أجمل الإبداعات ولن ينضب معينه أبداً.

  • وما رأيك في دعوات التطوير للفن الشعبي ؟

التطور سنة الحياة ، ولكن يجب أن يكون التطور ملائماً مع طبيعة الفن الشعبي ولا يخرج به عن طبيعته وروحه.

  • هل ترى أن الإعلام الجديد له دوره في الترويج للفنان وأعماله ؟

بالطبع له أهمية كبيرة، فالسوشيال ميديا باتت لاعباً رئيسياً في عالم الفن، حيث أصبحت الوسيلة الأوسع انتشاراً والأكثر رواجاً بين الجمهور وهو ما يجب أن يعيه كل فنان جيداً فقد أصبحت الكثير من المواقع والقنوات على السوشيال ميديا يتابعها الملايين من الجماهير حتى باتت تنافس وبقوة القنوات الفضائية، إنني مهتم جداً بالتواجد على السوشيال ميديا وطرح أعمالي عليها باستمرار .

  • ما الذي تخطط له في مسيرتك الفنية مستقبلاً ؟

- يجب أن يضع المطرب أمامه أهدافاً يعمل على تحقيقها وأنا أدرك ذلك جيداً، وقد بدأت في اتخاذ تلك الخطوة المهمة وهي الخروج بالكلمة واللحن إلى فضاء أرحب وأوسع حتى تحلق أعمالي من الخليج إلى المحيط ،أنا أسير بقوة في هذا الاتجاه وأجتهد كل الاجتهاد في تقديم أفضل الأعمال التي تنال رضا الجمهور، ولن أهدأ حتى أحقق طموحي الفني وتصل أعمالي إلى أوسع نطاق وإلى أكبر شريحة من الجمهور.