الدوحة - الراية : نظم مطار حمد الدولي بالتعاون مع متاحف قطر، جولة حصرية جديدة لأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” لمشاهدة المجموعة المتنامية من القطع الفنية العالمية المنتشرة في المطار. وتضمّنت الجولة مشاهدة أحدث تحفة فنية أضيفت إلى المطار، وهي تحمل اسم كوزموس “كون” للفنان الفرنسي الحائز على جوائز عالمية، جان ميشيل أوثونيل. وتقدّم متاحف قطر جولات حصرية لأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” تحت إشراف اختصاصين متمرّسين لديها. وأصطحب خبراء متاحف قطر المشاركين في الجولة وأطلعوهم على المجموعة المذهلة من القطع الفنية المحلية والعالمية المنتشرة في أرجاء المطار، مقدّمين لهم معلومات هامة حول هذه القطع الفنية والفنانين الذين أبدعوها. وسلّطت الجولة الحصرية الضوء على العمل الفني “كون”، الذي أضيف حديثاً إلى مطار حمد الدولي ودشّنته متاحف قطر في وقت سابق هذا الشهر.

وقد استلهم الفنان أوثونيل عمله من إحدى القطع الموجودة ضمن مقتنيات متحف الفن الإسلامي في قطر، وهي أقدم إسطرلاب في العالم الإسلامي. وابتكر أوثونيل منحوتة العالم الواسع والعميق هذه، التي ترمز إلى المسارات التي يقطعها المسافرون حول العالم، مستخدماً الذهب لطلاء الهيكل الحديدي ومحاكاة دفء أشعة الشمس. وعند النظر إلى التحفة الفنية من الجانب أو من الأسفل، تبدو هذه المنحوتة المدهشة على شكل خطوط تلمع في الفضاء. وتم وضع “كوزموس” في الجزء الشمالي من المطار بجانب الممرين D و E.

وتعليقاً على هذه الجولة الحصرية، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي: “تلعب متاحف قطر دوراً حيوياً في دعم التجربة الفنية والثقافية التي يقدّمها مطار حمد الدولي. ويساهم هذا الدعم في توسع مجموعتنا من القطع الفنية المذهلة التي تلهم ملايين الزوار والمقيمين المسافرين عبر المطار. نتطلع لمواصلة الترحيب بأعضاء برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” في مطار حمد الدولي وتعزيز التزامنا بالفن”.

ومن جانبه قال السيد خالد الإبراهيم، المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر: “نحن نقدّر المجموعة الفنية المتنوعة التي يضمّها مطار حمد الدولي، ونسعى لتقديم طرق جديدة ومبتكرة لعرض القطع الفنية خارج إطار المتاحف التقليدية. تعد تحفة “ كون” إضافة جديدة إلى مجموعة مطار حمد الدولي، وتتيح لنا الجولات الخاصة ببرنامج “بطاقتك إلى الثقافة” جذب انتباه عامة الناس إلى هذا النوع من القطع الفنية القيمة. نحن ملتزمون بتنمية قطاع الفنون والثقافة في قطر وعرض قطع فنية رائعة في أماكن مختلفة مثل مطار حمد الدولي وغيره من الأماكن العامة”.

وانضمّت “كون” إلى مجموعة واسعة من الأعمال الفنية في مطار حمد الدولي والتي تشمل قطعة “الدب المصباح” الأصفر البارز والمشرق للفنان أورس فيشر، و”أكذوبة” التي أضيفت مؤخراً وهي من إبداع الفنان KAWS، ومجسّمات لقطيع من غزلان المها العربية للفنان الهولندي توم كلاسن، ومجسّمات أخرى بعنوان “ساحة اللعب” للفنان الأمريكي توم أوترنس. بالإضافة إلى أعمال فنية لفنانين آخرين مثل عادل عبد الصمد ودينا عزاوي، وأحمد البحراني، وماوريتسيو كاتيلان، ودون غومر، وكيث هارينغ، وداميان هيرست، وجيني هولزر، ومارك كوين، وآنسيلم ريل، رودولف ستينغل، وبيل فيولا.

وبإشراف رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، تعمل متاحف قطر عن كثب مع المواهب المحلية والدولية لتوفير قطع فنية توضع في الأماكن الرئيسية في مختلف أرجاء مطار حمد الدولي، وذلك في إطار مهمتها في توفير تجربة فنية وثقافية لجميع المقيمين والزوار في قطر. ويمنح برنامج “بطاقتك إلى الثقافة” 20,000 عضو تقريباً فرصاً فريدة للقيام بأنشطة ثقافية متنوعة في مختلف أنحاء قطر.