كتب - محمود الحكيم:

أعلن السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس جمعية القناص القطرية، رئيس المهرجان، انطلاق أولى فعاليات مهرجان قطر الدولي الرابع للصقور والصيد غداً الأربعاء في صبخة سيلين.

جاء ذلك خلال إقامة حفل قرعة مهرجان قطر الدولي الرابع للصقور والصيد أمس.

وقال المحشادي إن هذه النسخة شهدت تسجيل قرابة 1200 متسابق من قطر والدول الخليجية والعربية الأخرى.

وعلى هامش القرعة التي أقامتها اللجنة المنظمة للمهرجان مساء أمس للمشاركين لتحديد تاريخ المشاركة لكل طير في فعاليات المهرجان المختلفة ، أكّد رئيس المهرجان أن عملية القرعة التي أقيمت علناً في قاعة البرقع بمبنى جمعية القناص بكتارا تمت بشفافية، وأن اللجنة ستقوم بإرسال رسائل نصية لكل مشارك لإخطاره بموعد وتاريخ مشاركته.

وأضاف المحشادي أن جميع فعاليات المهرجان، الذي يستمر حتى الثاني من فبراير، ستبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهراً وحتى الخامسة عصراً، داعياً المشاركين إلى التواجد في مقر المهرجان بسيلين صباح يوم الأربعاء قبل موعد انطلاق المهرجان بساعتين على الأقل.

وكشف عن أن اللجنة المنظمة للمهرجان حددت أيام المسابقات وعدد المشاركين في كل مجموعة، حيث تم تخصيص الأيام الثلاثة الأولى لمسابقة "الطلع"، وتم تقسيم المشاركين إلى 47 متسابقاً يتنافسون في اليوم الأول، و46 في اليوم الثاني ومثلهم في اليوم الثالث.

وأضاف: تم تخصيص 12 يوماً لمسابقة "هدد التحدي"، ليتنافس في التسعة أيام الأولى 33 متسابقاً، فيما تشهد الثلاثة أيام الأخرى مشاركة 32 متسابقاً، بينما يشارك في مسابقة "الدعو محلي قرناس شاهين"، 111 متسابقاً يتنافسون في يوم واحد، فيما يتنافس في مسابقة "الدعو محلي قرناس حر" 208 مشاركين تم تقسيمهم الى مجموعتين، كما تم تقسيم المشاركين في مسابقة "هدد السلوقي" إلى 6 مجموعات يتنافس في كل مجموعة 20 متسابقاً.

وتابع: اللجنة المنظمة ارتأت هذا العام تقسيم مسابقة "هدد التحدي" إلى 12 يوماً، بحيث تم فصل الستة أيام الأولى عن الستة أيام الأخيرة بأربعة أيام خصصت لمسابقة "الدعو"، وذلك بهدف إعطاء فرصة للحمام والطير المشارك حتى يستريح.

ونوّه إلى أن اللجنة المنظمة قد أخرت موعد مسابقة "الدعو" إلى الثامن عشر من يناير الجاري، وذلك نظراً لوجود متسابقين قطريين في دولة الإمارات للمشاركة في مسابقات الدعو التي تقام هناك، ولإعطائهم فرصة للعودة إلى قطر والمشاركة في فعاليات مهرجان قطر للصقور والصيد.

وعن جوائز المهرجان، أكّد المحشادي أن المهرجان هو أول مهرجان دولي ترصد له ميزانية مفتوحة في بعض المسابقات منها مسابقة "هدد التحدي" التي يشارك فيها 393 متسابقاً، ينال كل من يصطاد طيره 100 ألف ريال ، وفي حال اصطاد جميع طيور المشاركين في هذه المسابقة فقد يصل إجمالي الجوائز إلى 40 مليون ريال في الأولى وفي حال اصطاد جميع الطيور في النهائي فقد يصل إجمالي المبلغ إلى 80 مليون ريال قطري تقريباً .

ولفت إلى أن قيمة مسابقة "المزاين" هي مليون ريال قطري، تقسم على: 500 ألف ريال للمركز الأول، و300 ألف للثاني و200 ألف للمركز الثالث، فيما تم تخصيص 600 ألف ريال قطري للمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة "الطلع"، فيما تشمل جوائز مسابقة "الدعو" المحلي والدولي والتي تنقسم إلى 3 أشواط (قرناس حر- فرخ حر-قرناس شاهين) سيارة لاند كروزر جي للمركز الأول، و50 ألف ريال قطري للمركز الثاني، و40 ألف للثالث، لكل فائز في هذه الأشواط الثلاثة.

وذكر المحشادي أن مسابقة "هدد السلوقي" يشارك فيها هذا العام 120 سلوقياً تم تقسيمها على 6 مجموعات يتأهل منها 18 متسابقاً يتنافسون على نفس جوائز مسابقة "الطلع".

وأشار المحشادي إلى أن اللجنة خصصت أكبر عدد من الجوائز لمسابقة "الصقار الصغير"، حيث رصدت لها 10 جوائز، وذلك لتشجيع الصقارين الصغار وغرس هواية الصيد في نفوسهم.

وأوضح أن مسابقة "الصقار الصغير" تنقسم إلى قسمين، الصقارين من سن 6 إلى 10 سنوات، وتم تخصيص الجوائز للمراكز العشرة الأولى على النحو التالي : 20 ألف ريال ، 15 ألفاً، 10 آلاف، 8 آلاف ، 6 آلاف، 5 آلاف، و 4 آلاف لكل مركز من المراكز الأربعة الأخيرة، فيما تم تخصيص جوائز القسم الثاني من المسابقة والتي تضم الصقارين من سن 11- 15 سنة، على النحو التالي : 25 ألف ريال، 20 ألفاً، 15 ألفاً، 10 آلاف، 8 آلاف و5 آلاف لكل مركز من المراكز الخمسة الأخيرة.

ونوّه المحشادي إلى أن تصفيات مسابقة المزاين ستقام لأول مرة في "كتارا" ، وذلك حرصاً من اللجنة على تقريب المهرجان للجمهور، مشيراً إلى أن باب المشاركة سيظل مفتوحاً حتى الثلاثين من يناير الجاري، على أن تجرى المنافسات في يوم حفل تتويج الفائزين في فعاليات المهرجان الذي سيقام في كتارا في الثاني من فبراير المقبل.