كتب - مصطفى عبدالمنعم:

أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة نجاح الإعلام القطري في الدفاع عن قضيته العادلة أمام أكاذيب إعلام دول الحصار، وأنه كان صادقاً لأن منطلقاته كانت نابعة من العدل والحق، فاستطاع أن يدحض كل الاتهامات التي روّج لها إعلام الآخر. وأضاف سعادته في تصريح له على هامش حفل تدشين قناة «قطر اليوم» على القمر الصناعي القطري «سهيل سات» الذي أقيم أمس بمقر وزارة الثقافة والرياضة «يكفي أن إعلامنا وقف على أرضية صلبة وصادقة لأنه يدافع عن الحق الذي يعطي لصاحبه القوة والحجة لدحض كافة الادعاءات» وأعرب عن سعادته ببث قناة قطر اليوم من القمر الصناعي القطري سهيل سات، مؤكدًا أن دولة قطر ووزارة الثقافة والرياضة تعمل على تهيئة البيئة المناسبة للإعلام الخاص الذي سيجد ضالته في قطر في ظل حرية الإعلام التي توفرها دولة قطر فضلاً عن توفر البنى التحتية للإعلام والإعلاميين أيضاً، مؤكدًا دعمه لكل إعلام حر يخدم الوعي والوجدان الإنساني.

من جانبها قالت الشيخة نجله آل ثاني مدير إدارة ترخيص البث الإذاعي بوزارة الثقافة والرياضة في كلمة لها خلال الحفل «إننا سعداء بتدشين قناة قطر اليوم على القمر الصناعي القطري «سهيل سات»، لتكون واحدة من الأسرة الإعلامية القطرية الخالصة بعد أن كانت تبث برامجها عبر قمر آخر، وهذا على الرغم من أنها لم تكن بعيدة عن الإعلام القطري منذ انطلاقتها قبل خمس سنوات تقريبًا، حيث تناغمت معه في أهدافها وبرامجها، لتحظى باحترام المتلقي في قطر وخارجها، موضحة أن تدشين قناة فضائية جديدة سيحقق رؤية الدولة في تشجيع الاستثمارات المتنوعة خاصة في مجال الإعلام بما يسهم في تنوع المحتوى الإعلامي المقدّم للجمهور.

و أضافت أن الإعلام لم يعد مشروعاً تجارياً فقط بل يقدم رسالة تجاه المجتمع، مؤكدة أن وسائل الإعلام القطرية الحكومية والخاصة استطاعت خلال الفترة الماضية وحتى الآن سواء كانت قنوات فضائية أو إذاعية أو صحف أو مواقع إلكترونية أو حتى الحسابات الشخصية للمواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي أن تحمل قضيتها وتدافع عنها من خلال نشر الحقائق المجردة وكشف الأكاذيب والافتراءات واستطاعت أن تكتسب ثقة المتلقي ليس في قطر وحدها بل في العالم العربي والعالم أجمع وذلك نتيجة الحرفية المهنية في الإعلام القطري، والحرية التي يتمتع بها الإعلام في قطر. وتابعت: إننا أمام متغيرات كبيرة محلية ودولية تجعلنا نؤكد أهمية المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام، حتى لو كانت مشروعات تجارية باعتبار أن العمل الإعلامي هو التزام مجتمعي بالأساس.

بدوره أكد السيد جاسم بن جبر بن طوار الكواري الرئيس التنفيذي لقناة قطر اليوم أن قناة قطر اليوم أصبح اسمًا يتردد في المحافل الإعلامية وبرزت بشكل خاصة فيما تقدمه من محتوى هادف ومتنوع، موضحًا أن إدارة القناة سعت من خلال الانتقال إلى البث عبر سهيل سات إلى جودة الصورة لتصاحب جودة المضمون والسعي نحو التميّز والإبداع واستثمار التقنيات الحديثة بما يفيد الجمهور. وقد قام بتوقيع اتفاق الترخيص كل من السيد عيسى الكواري رئيس وحدة إدارة المتابعة في إدارة ترخيص البث الإذاعي عن وزارة الثقافة والرياضة، وعن القناة السيد جاسم بن جبر بن طوار الكواري الرئيس التنفيذي لقناة قطر اليوم . وخلال الحفل تم بث فيلم تسجيلي حول أهم المضامين والبرامج التي تقدمها القناة .