الدوحة - الراية : كشف مصدر طبي بمستشفى حمد العام عن استقبال أكثر من 70 ألف مراجع سنوياً في قسم العيون بالمستشفى، لافتاً إلى أن معظم الشكاوى المرضية تتنوع بين حساسية العين والالتهابات وإصابات الشبكية والقرنية.

وقال المصدر لـ الراية  إن هناك طبيباً متخصصاً في العيون يتواجد بشكل دائم في قسم الطوارئ بمستشفى حمد العام للتعامل مع حالات طوارئ العيون، موضحاً أن الطوارئ تستقبل حوالي 35 حالة إصابة بالعيون يومياً معظمها نتيجة دخول جسم غريب في العين.

وأشار إلى أن القسم يضم 20 عيادة يومياً على مدار 5 أيام بالأسبوع، مشيراً إلى أن ما يقرب من 30 % من المراجعين بهذه العيادات من مصابي السكري، وأن معظمهم يراجعون في عيادات الشبكية إما للفحص أو للعلاج.

وأوضح أن عدد العمليات الجراحية بالقسم بلغت 3500 عملية جراحية خلال العام الماضي، وأن جميع هذه العمليات الجراحية تتم تحت الميكروسكوب.

وأوضح أن القسم يقوم أيضاً بزراعة القرنية، وقد حقّقت نسب نجاح عالية، لافتاً إلى أن هذه العملية تصلح للكبار والصغار وتتطلب من المريض أن يكون حريصاً بشدة على الاهتمام بالعين من خلال استخدام القطرات والعلاجات المناسبة بدقة وعدم التهاون، موضحاً أنه لا يشترط في زرع القرنية أن تكون من نفس فصيلة الدم للمريض الذي يتم زراعتها له.