هانوي - د ب أ: قالت السلطات الفيتنامية إن المياه غمرت مدينة "هوي ان" التاريخية التي تعود لقرون، وتعد أحد أبرز المقاصد السياحية في فيتنام، في أعقاب هبوب إعصار دامري، وقالت اللجنة المركزية للحماية من الكوارث الطبيعية والسيطرة على الفيضانات إن أكثر من نصف المدينة، المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وتضم مباني تعود لـ600 سنة مضت، سجلت ارتفاعا في مستويات المياه وصلت إلى أربعة أمتار، وقالت اللجنة الوطنية للبحث والإنقاذ إن ستة أشخاص قتلوا في إقليم قوانج نام، الذي يضم مدينة هوي ان.

ويشار إلى أن ما لايقل عن 69 شخصا لقوا حتفهم في فيتنام منذ أن ضرب الإعصار جنوب ووسط البلاد منذ صباح السبت الماضي، وتمكنت قوات الإنقاذ الفيتنامية من انتشال 25 جثة، في حين مازال 30 شخصا في عداد المفقودين.

وأسفر الإعصار عن إلحاق الضرر بـ 121 ألف منزل بالإضافة إلى خطوط الكهرباء كما اقتلع الأشجار من جذورها.

 كما غرقت عشر سفن شحن ونحو 1300 مركب صيد.

ويشار إلى أن الإعصار وصل قبل أيام من انعقاد قمة منتدى التعاون الاقتصادي لأسيا-المحيط الهادي(الأبيك) في مدينة دا نانج، حيث قالت السلطات إن هناك خطورة من وقوع فيضانات وانهيارات أرضية.

ومن المقرر أن يصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلادمير بوتين وزعماء أخرون لفيتنام خلال الأيام المقبلة.