بيروت - منى حسن:

ثمّن وزير الداخلية اللبناني السابق العميد مروان شربل مواقف قطر الداعمة للبنان في الماضي والحاضر مؤكداً أن قطر لن تترك لبنان تحت أي ظرف.

وأكد شربل في حوار مع الراية  تقديره لدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً وأشاد بحكمة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فهو شخصية مرموقة ومميزة.

وطالب بضرورة إقرار قانون انتخابي جديد وإلا سيكون لبنان أمام مشكلة مشيراً إلى أن القانون الانتخابي النسبي يخرجنا من الطائفية.

ورأى أن الجولات العربية التي يقوم بها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممتازة جداً وأشار إلى أن العلاقات بينه وبين رئيس الحكومة سعد الحريري ممتازة.

 وإلى تفاصيل الحوار:

  • كيف ترى العلاقات القطرية اللبنانية؟.

- أشكر قطر على كل ما تقوم به تجاه لبنان ودعمها له، وأنا أثمن عالياً مواقف قطر أميرا وحكومة وشعبا في مساعدة لبنان في الماضي والحاضر، وأشيد بحكمة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فهو شخصية مرموقة ومتميزة، وقطر لن تترك لبنان تحت أي ظرف، وإن شاء الله سأذهب إليها لحضور مونديال 2022.

  • جولات الرئيس عون العربية كيف يمكن أن تفيد لبنان؟.

- هذه الجولات ممتازة وهي جسر عبور لجميع الدول في العالم لأن لبنان بلد الانفتاح والحضارة والثقافات المتعددة وبلد التنوع المذهبي والطائفي وأكبر دليل على ذلك أننا لم نقفل الحدود بوجه النازحين السوريين .

قانون الانتخابات

  • هل لبنان مقبل على إجراء الانتخابات النيابية وعلى أساس أي قانون؟

- يجب إقرار قانون انتخابي جديد، وإلا سيكون لبنان أمام مشكلة سياسية قد تؤدي إلى مشكلة أمنية، وعلى الجميع تجنيب لبنان المشاكل الأمنية.

  • هل سيتم إقرار القانون على أساس النسبية؟

- أطمح أن يكون قانون الانتخاب الجديد على أساس النسبية لأنه بذلك سيمثل أكبر عدد من الناس في المجتمع ويخرجنا من الطائفية ويمثل اللبنانيين من مختلف الطوائف وكل أربع سنوات بالنسبية نرى دما جديدا في المجلس النيابي كما طرحت الأكثرية خوفا من الفراغ.

التمديد للبرلمان

  • هل نحن أمام تمديد للمجلس النيابي؟

- سيمدد للمجلس النيابي تقنيا من أجل التحضير للانتخابات النيابية على أساس قانون نسبي انتخابي جديد يرضي جميع الأطراف.

  • هل أنت متفائل بإقرار قانون جديد للانتخابات ؟

- أنا متفائل بإقرار قانون جديد يرضي جميع الأطراف.

  • لماذا الوزير وليد جنبلاط لديه هواجس من قانون النسبية؟

- لا أعرف لماذا هذه الهواجس لجنبلاط من قانون النسبية.

سلاح حزب الله

  • ما رأيكم في حديث الرئيس عون حول شرعية سلاح المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي؟

- العماد عون تحدث عن شرعية عمل المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأكد أنه ضد استعمال سلاح حزب الله في الداخل اللبناني، حزب الله موجود على الساحة اللبنانية قبل وصول عون إلى رئاسة الجمهورية، وأصبح اليوم معادلة دولية حتى وزير خارجية روسيا دافع عنه.

  • ماذا كان يقصد عون بكلامه ؟

- أنا أعرف الجنرال عون فهو يريد بناء دولة قوية وملتزمة بالقوانين على أسس صالحة يلتزم فيها المسؤولون قبل المواطنين.

  • كيف ترى العلاقة بين الرئيس عون ورئيس الحكومة سعد الحريري؟

- العلاقة بينهما ممتازة، والحريري يسلك الخط المعتدل، ونحن نحتاج إليه.

  • كيف يمكن معالجة مشكلة النازحين السوريين؟

- يجب معالجة هذه المشكلة بما يتلاءم مع مصلحة لبنان وعبر فتح قنوات الحوار الوزارية اللبنانية- السورية، وهذا الملف لن يحل إلا عبر الحوار مع سوريا في هذا الظرف الصعب.