الدوحة - الراية:

أعلنت المؤسسة القطريّة للإعلام عن عرض حصري لمسلسل «الإمام» خلال شهر رمضان المبارك، والمسلسل إنتاج قطري بالتعاون مع شركة البراق للإنتاج الفني التي تولت تنفيذ العمل وهي شركة إنتاج وطنية. ويروي المسلسل السيرة الكاملة للإمام أحمد بن حنبل بمعالجة دراميّة شقة وتكنيك إخراج سينمائي، إضافة إلى التوثيق الدرامي لحياة وسيرة الإمام أحمد، ويستعرض مسلسل «الإمام» حقبة تاريخيّة مهمّة وحساسّة من تاريخ الأمة الإسلامية خلال فترة الدولة العباسيّة بما شهدته من أحداث وفتوحات وظهور المعتزلة وبروز فتنة خلق القرآن التي كادت أن تعصف بالإسلام والأمة الإسلامية، لولا تصدي هذا الإمام العظيم وثباته على الحق بموقف سجله التاريخ الإسلامي كأحد أعظم المواقف في الثبات على الحق والدفاع عن العقيدة.

تمّ تصوير المسلسل بين لبنان وتركيا في أجواء تحاكي واقع السيرة والأحداث والمواقف، بإنتاج ضخم تطلب بناء ديكورات كاملة للمدن التي جرت خلالها أحداث المسلسل، مثل مكة المكرمة وعمورية وبغداد ومواقع المعارك التي خاضتها الدولة العباسيّة والأحداث والمواقع الأبرز التي سجلتها سيرة الإمام أحمد بن حنبل، وكجزء من تعريف المشاهدين بالقيمة التاريخيّة للمسلسل تم إطلاق موقع إلكتروني للتعريف بالمسلسل بثلاث لغات هي: العربية - الإنجليزية - التركية، إضافة إلى منصة متعدّدة الخدمات غطت وسائل التواصل الاجتماعي  (يوتيوب - فيس بوك - تويتر - إنستجرام) وأيضاً باللغات الثلاث.

ويأتي إنتاج المؤسسة القطريّة للإعلام لهذا العمل الضخم، التزاماً منها بالارتقاء بوعي الأمة وذائقة الجمهورعبر إنتاج يلتزم خطاً درامياً يمزج بين التاريخ والثقافة الموضوعيّة في حفظ تاريخ الأمة بالتزام يركزعلى إبراز القيم الثقافيّة والأخلاقيّة التي تعكس تاريخ الأمة العربية الإسلاميّة بعيداً عن التشويه.

ويُذكر أن المؤسسة القطريّة للإعلام ممثلة بتلفزيون قطر كانت قد أنتجت مجموعة من الأعمال الدراميّة الضخمة مثل: ذي قار - آخر أيام اليمامة - أبو جعفر المنصور - زمان الوصل (حكاية أندلسية) - القعقاع - الفاروق عمر. وفي السياق ذاته كانت المؤسسة خلال هذا العام قد  انفردت بعرض حصري للمسلسل التركي الضخم (قيامة ارطغرل) بعد إجراء دبلجة خاصّة بتلفزيون قطر.

ومسلسل «الإمام» من إخراج عبدالباري أبو الخير وبطولة الفنان مهيار خضور الذي جسّد شخصية الإمام والفنان سلوم حداد الذي جسد دور الخليفة هارون الرشيد.