عمان- أسعد العزوني:

قالت مديرة جمعية الأمل للصم والبكم لزارعي القوقعة في قطاع غزة بسمة صلاح إن دور قطر في هذا المجال محوري ورئيسي، وإن هذا الموقف تبلور منذ زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة إلى غزة عام 2012، حيث تعددت مكرمات سموه لأهالي القطاع، ومنها مستشفى حمد بن خليفة لمعالجة الإعاقات.

وأضافت في حوار مع  الراية  في العاصمة عمان أن هناك ألفي حالة إعاقة سمعية في غزة، نجم الكثير منها عن أصوات القنابل والانفجارات الإسرائيلية إبان العدوانات الهمجية المتكررة.

وإلى نص الحوار:

> كيف تنظرون إلى الدور الإنساني الذي تضطلع به قطر في قطاع غزة المحاصر إسرائيليا؟.

- تضطلع قطر الشقيقة بدور إنساني محوري ورئيسي في كافة المجالات، وبالتحديد في مجال عملنا، فعندما قام صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة بزيارته الميمونة إلى غزة في شهر نوفمبر من عام 2012، وضعنا حجر الأساس لمستشفى سمو الأمير الوالد للتأهيل في منطقة السودانية شمالي القطاع كمنحة كريمة من سموه.

وتمكنا من علاج الإعاقات السمعية من خلال زراعة القوقعة وعلاج ضعاف السمع، إضافة إلى تقديم خدمة الأطراف الصناعية للمبتورين ،وهذه الحالة في تزايد بسبب عدوانات إسرائيل الهمجية المتكررة، ولهذا السبب أنشأ سمو الأمير الوالد هذا المستشفى.

وفي شهر يناير الماضي قام وفد طبي قطري بزيارة إلى غزة بتكليف من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لدراسة احتياجات المستشفى وتحديد الطاقم المطلوب.

أجهزة لزراعة القواقع

> كم يبلغ عدد حالات الإعاقة السمعية وما هي احتياجاتكم؟

- لدينا 2000 حالة إعاقة سمعية في غزة، وهي ثاني أكبر إعاقة بعد الحركية في القطاع حسب آخر إحصائية أجراها الهلال الأحمر القطري مؤخرا، ونحن بأمس الحاجة لأجهزة متطورة لزراعة القواقع،ومن أجل ذلك اتصلنا بالدكتور خالد عبد الهادي رئيس قسم السمع والتوازن في مؤسسة حمد الطبية في قطر، لمساعدتنا في ترتيب أمورنا وتنفيذ مشاريع زراعة القواقع، وقد أبلغنا استعداده لمساعدتنا.

وقد تواصلنا من خلال دولة قطر مع أكبر ثلاث شركات عالمية تختص بزراعة القواقع، وكان ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الأردن.

تفاؤل بمستشفى الأمير الوالد

> ما هو واقع الصم في غزة؟

- إنه واقع مرير وأتحدث من واقع تجربتي كأم لطفلين يعانيان من الإعاقة السمعية وزرعت لهما قوقعتين وأصبحا يتحدثان وأمورهما طيبة، ولذلك كان إحساسي ألا نضع الأهل تحت ضغط عامل الصمم لأن التواصل يعني الحياة ولا حياة بدون تواصل، ونعاني من عدم وجود الإمكانيات اللازمة لمواجهة هذه الحالة بحجمها الكبير،لكننا واثقون أن الوضح سيتحسن كثيرا بعد افتتاح مستشفى سمو الأمير الوالد.

> ما هي أسباب الصمم؟

- هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للصمم منها ما قبل الولادة وأخرى ما بعد الولادة، وتكمن أسباب ما قبل الولادة بتناول الأدوية الخاطئة والتعرض للإشعاعات الضارة، والعامل الوراثي وأمراض الدم وأسباب مرضية أخرى، وكذلك ضربات تتعرض لها الأم الحامل،أما أسباب ما بعد الولادة فتتمثل في مرض السحايا وارتفاع درجات الحرارة والحروب والانفجارات القوية والأدوية الخاطئة.