الدوحة - الراية:

تستأنف أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلات "الفلهارمونية في المكتبة" بتاريخ 20 سبتمبر، حيث ستقدم فرقة ساينمون خلال حفل هذا الشهر مجموعة من المقطوعات من أشهر موسيقى الأفلام السينمائية بعنوان "أصوات البحر"، كما تدعو مكتبة قطر الوطنية جميع محبي الموسيقى الكلاسيكية لحضور عرض فيلم "فن شوبان" باللغة الإنجليزية للمخرج جيرالد كايلات. ويتم عرض هذا الفيلم الوثائقي بالتزامن مع الذكرى السنوية المائتين لميلاد الموسيقار الشهير فريدريك شوبان، أبرز موسيقار بولندي.

وعلى جانب آخر تنظم المكتبة غداً ورشة عمل بعنوان "كيف تدير ميزانية أسرتك"، في قاعة المحاضرات بالمكتبة، وذلك بهدف تزويد العائلات بنصائح حول كيفية إدارة ميزانياتها بشكل أكثر كفاءة، كما تستضيف المكتبة، بتاريخ 12 سبتمبر، محاضرة تلقيها الدكتورة سارة سافانت بعنوان "دراسة السيرة النبوية في العصر الرقمي: كيف تساعدنا التكنولوجيا الرقمية في ذلك"، حيث ستتناول المحاضرة كيف يمكن أن تساعدنا التقنيات الحديثة في دراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم المدونة في كُتب السيرة المعتمدة.

وبخصوص هذه الفعاليات، صرّح باتريس لاندري، كبير أخصائيي المكتبة ونائب المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، قائلًا: "تتيح هذه الفعاليات فرصة ممتازة لجميع أفراد المجتمع للتعلم والمشاركة والتفاعل، وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى تحقيقه. وتوفر قائمة الفعاليات أنشطة مناسبة لجميع الأفراد الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت بعد ساعات العمل في استكشاف الجانب الإبداعي لديهم، والتعرف على موضوعات جديدة، والحصول على نصائح بشأن تحسين نمط حياتهم. ويجسد العدد المتزايد لرواد المكتبة الذين يشاركون في فعالياتنا الشهرية الاهتمام البالغ الذي يوليه أفراد المجتمع للمشاركة في التعلم واكتساب معارف جديدة".

ويُقدم الفريق التنفيذي لنموذج لاهاي الدولي للأمم المتحدة (ثيمون) في قطر ورشة عمل تفاعلية تقام في المكتبة تحت عنوان "أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" بتاريخ 15 سبتمبر. وسوف تستعرض الورشة تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، وستلقي الضوء على دور أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في تحسين الاستدامة البيئية.

وتدعو المكتبة الأفراد الذين يعانون من صعوبات في السمع وعائلاتهم إلى حضور عرض لأجهزة التكنولوجيا المساعدة، الخاصة بالسمع والمتوفرة في المكتبة، في إطار فعالية ستقام بتاريخ 16 سبتمبر. وستُعقد جلسة نادي الكتاب للمكفوفين لهذا الشهر بتاريخ 17 سبتمبر، وستناقش قصة حياة هيلين كيلر، المؤلفة والمعلمة المشهورة التي أصيبت بمرض جعلها تعاني من عجز دائم في السمع والرؤية منذ سن 19 شهرًا، ولكن هذا العجز لم يعقها عن تحقيق إنجازات رائعة في مجالات مختلفة.