حوار- ميادة الصحاف:

قالت خبيرة البشرة والتجميل ردينة الحواصلي إن التصبغات العميقة والبشرة الدهنية من أكثر المشاكل الموجودة في قطر ومنطقة الخليج عامة، لافتة إلى أن العناية اليومية وإزالة الجلد الميت بشكل دوري، أساسيان للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

وأكدت الحواصلي لـ عالم حواء على عدم غسل الوجه بالصابون لاحتوائه على مادة الصودا القلوية المؤذية للبشرة، وشددت على عدم إزالة الحبوب أو فتحها بالأظافر التي تسبب تلوثها والتهابها بمادة الإكليريك الموجودة في الأظافر.

وأوضحت أن تناول الوجبات السريعة بكثرة والأطعمة الحارة والمشروبات الغازية مع أشعة الشمس القوية في قطر، تؤدي إلى ظهور البثور والحبوب وفتح المسامات في البشرة الدهنية. بينما تعاني البشرة من جفاف حاد وتتضمن تجاعيد مبكرة، نتيجة عدم شرب الماء بكميات كافية.

وقالت إن طرق العناية بالبشرتين السمراء والبيضاء ذاتها، مشددة على ضرورة استخدام واقي الشمس للبشرة البيضاء بنسبة أعلى من السمراء، كونها حساسة ومعرضة للالتهاب أكثر، حيث تتراوح نسبته بين 50-100% في البشرة البيضاء، بينما 30% كافية للسمراء.

كما أكدت على ضرورة معالجة الهالات السوداء والعناية ببشرة العروس وتهيئتها لاستقبال مساحيق التجميل، من خلال جلسة تنظيف للبشرة قبل شهر من زفافها، ثم علاج نضارة بماء الذهب قبل يومين من الزفاف.

ونصحت الفتيات والنساء بالمداومة على تنظيف بشرتهن يومياً، وشرب كميات كافية من الماء مع الاهتمام بزيارة أخصائية الجلد بشكل دوري، فضلا عن عدم السهر أو استخدام الأجهزة الإلكترونية بكثرة لحماية بشرتهن من الهالات السوداء والتجاعيد المبكرة.

خطوات أساسية لاختيار الزي المناسب

إن اختيار الأزياء وتنسيقها مع بعضها البعض ووفق ما يتلاءم مع طبيعة الجسم والإكسسوارات نابع من شخصية الإنسان نفسه. ويحاول البعض إرضاء الآخرين أو اتباع آخر صيحات الموضة، دون الاكتراث إن كان الزي مناسباً للجسم أو المرحلة العمرية، أو حتى لطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه. بينما يبحث آخرون عن القطع البسيطة التي تضفي عليهم الجاذبية والجمال، وطبقاً لما يتلاءم مع طبيعة أجسامهم. وللتغلب على الحيرة عند اختيارك للأزياء المناسبة، اتبعي الطرق التالية:

- أولا وقبل كل شيء عليك تحديد طبيعة جسمك وطول قامتك. إذا كنت تعانين من زيادة الدهون في جسدك وزيادة وزنك، عليك اللجوء دوما إلى الألوان الغامقة فهي تضفي النحافة وتخفي عيوب الجسم. كذلك ابتعدي عن الملابس المخططة بالعرض، لأنها تجعل الجسم ممتلئاً بشكل يلفت الأنظار، واستبدليها بالأزياء المخططة طولياً، فهي تكسبك الظهور بنحافة، كما تمنحك طولاً جميلاً.

- إذا كنت تعانين من النحافة الشديدة، ارتدي الملابس المنتفخة لكي تخفي عيوب نحافتك، واختاري الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تظهر جسدك ممتلئاً.

- الملابس الواسعة تخفي عيوب الجسم وأماكن تراكم الدهون، والعكس صحيح.

- على المرأة الحامل أن تختار الملابس الواسعة التي تريح جسدها ولا تضغط على بطنها، والألوان الغامقة فهي تجعلها تظهر أنحف.

- إذا كنت من صاحبات البشرة السمراء وشعرك أسود، اختاري الملابس ذات الألوان الفاتحة والزاهية، حتى تجعل جمالك مشرقاً. أما البشرة شديدة السمرة، فتختار الملابس ذات الألوان الزاهية والمشرقة، وتبتعد عن الألوان الذهبية والأصفر والبرتقالي فهي تزيدها سمرة. في حين ترتدي صاحبات البشرة ساطعة البياض والشقراء جميع ما يحلو لهن من ألوان فاتحة وداكنة.

تنسيق الحذاء البني مع الأزياء والإكسسوارات

قد يستغرب البعض حقيقة أن اللون البني يعد منافساً قوياً للأسود، ويمكن تنسيقه مع العديد من الأزياء والألوان الأخرى، كما تعتمده فئة كبيرة من السيدات، بينما تتجنبه أخريات، ظناً منهن أن تنسيقه مع الملابس والإكسسوارات أمر صعب. ولتكوني متألقة مع الحذاء باللون البني، اتبعي الإرشادات التالية:

- ارتدي الحذاء البني مع إطلالة بلونٍ واحد مثل، فستان أو تنورة مع القميص باللون ذاته أو بتدرجاته. مع الحذاء البني، اتجهي إلى الخردلي أو البني بتدرجات مختلفة مائلة إلى البيج أو الكراميل أو البني المائل إلى لون القهوة.

- يليق الحذاء البني مع الأزياء الزيتيّة اللون، ولكن إحرصي ألا يكون اللون الزيتي للسروال أو التنورة، بل باعدي بين اللونين، كأن يكون القميص زيتياً مع الجينز أو التنورة باللون الأسود. كما يليق اللون البني بالألوان الفاتحة، وبما أنّ اللون الأبيض رائج هذا الموسم، فلا تترددي في ارتداء الحذاء البني مع الفستان الأبيض.

- يمكنك تنسيق الحذاء البني مع الأحمر المائل إلى البرتقالي أو البنفسجي أو الزهري أو أي لون بدرجة فاتحة.

- لا تترددي في ارتداء الحذاء البني مع فستانك الأسود أو مع الإطلالة المنسقة بسروال جلدي أسود أو حتى تنورة سوداء وقميص. كذلك الحذاء البني مع الملابس المطبّعة باللون الأسود وبنقشات بهذا اللون كتلك المقطّعة بلوني الأسود والأبيض.

- نسقي الحذاء البني مع الدنيم والأزرق الكوبالت وأيضاً المائل إلى الكحلي.

تسريحات شعر تمنحك الإطلالة الشبابية

تسريحات متنوعة في أسبوع الموضة في نيويورك، تداخلت فيها تقنيات جديدة جعلتها تبدو جريئة وفاخرة، فضلا عن أنها تجمع بين الحداثة والأناقة في آن واحد.

وتفاوتت التسريحات المستندة على أساليب معهودة في تسريح الشعر بين المتموجة والملساء والرطبة، كما كانت للظفائر وذيل الحصان حصتهما الكبرى بإطلالات النجمات. وتحتاج كل سيدة لمعرفة أحدث موديلات الشعر، لاختيار التصفيفة الجديدة المناسبة لها.

إذا كنتِ جريئة وتحبين التغيير، ننصحكِ بتجربة الشعر المسرح بالجيل، نحو الخلف أو مع الغرة الجانبية، بشكل يوحي وكأنّ شعركِ رطب. هذه التسريحة تحتاج إلى مكياج ثقيل.

الشعر المموج العشوائي: لا تترددي في تجربة الشعر المجعّد المنفوش، ولا سيّما اذا كان وجهكِ صغيراً أو دائرياً. وتناسب هذه التسريحة جميع أشكال الشعر الطويل والقصير والمتوسط الطول. القبعات الصيفية وإكسسوارات الشعر: اختاري الإكسسوارات القماشية التي تُلف حول الرأس. أما بالنسبة للسهرات، فننصحكِ بارتداء القبعات المصنوعة من الورود، التي تلف الرأس بكامله.

الغرة الجانبية المنسدلة على الوجه مع الشعر الجانبي: هذه التسريحة بقدر ما هي بسيطة وناعمة، إلا أنها تتلاءم مع المناسبات كونها تجمع بين الغرابة والمظهر الطبيعي.

موضة الضفائر: اتخذت الضفائر شكلًا جديدًا في تسريحات الشعر العالمية، كربطة ذيل الحصان المنخفضة، أو رفعة الشعر قليلا والملفوف على هيئة ضفيرة مع الغرة الأمامية. كذلك يمكن جمع الشعر عند أعلى الرأس، مع ترك الخصل المتطايرة بشكل عشوائي، أو جمعه بهيئة كعكة عالية مع تشكيل الضفائر عند القسم الخلفي للرأس. كما يمكنك اعتماد الرفعة النصفية مع رفع الجزء العلوي من الشعر، ونفشه جيداً.