بيروت - منى حسن:

عندما تتجه إلى البلدات الجنوبية الواقعة تحت سيطرة حزب الله في الجنوب اللبناني تتفاجأ بالغضب الذي يرتسم على وجوه الناس من التعميم الصادر عن بلدتي جبشيت وعيترون التي يمسك بهما الحزب، ففي قرية جبشيت صدر تعميم يمنع بموجبه اختلاط الجنسين ويجبر محلات الإنترنت على الإقفال في أوقات الصلاة، والسبب بحسب أبناء جبشيت، هو عزوف الشبان والشابات عن الصلاة وراء أئمة الحزب.

وفي قرية عيترون الجنوبية، منع النساء من ارتياد المسبح العام الذي بني لأهل البلدة أو "فلتذهبن إلى البحر"، كما قال رئيس البلدية.

الغضب في جبشيت

بلدة جبشيت يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو 500 متر بمساحة تبلغ 6000 دونم، تحدها من الشرق بلدة شوكين، ومن الغرب بلدة عبّا، ومن الشمال بلدة حاروف، ويصل عدد سكانها إلى 20 ألف نسمة.

عندما تدخل إلى البلدة تشعر وكأنها تحولت إلى مدينة أشباح لا أحد في الطرقات، حتى أكثرية الشبان يجلسون في بيوتهم وكأن أمراً ما يخيفهم أو كما وصفه بعض المارة بأنه الغضب بعد قرارات مستفزة من بلدية جبشيت .

يقول: محسن الأمين انتظرناهم من سوريا فجاؤوا من جنوب لبنان، وحزب الله الذي ادعى أنه ذهب إلى سوريا ليقاتل من يكفرون الآخرين، ها هو يكشف عن وجهه الحقيقي، ووصف ما يحصل في البلدتين بأنه يتناقض مع الحريات الفردية والخاصة التي يتميز بها لبنان.

ووصفت فاطمة مزنر التعميم بأنه فرمان، وقالت: نحن في لبنان ولا يوجد في نظامنا الداخلي أو في دستورنا بند يمنع الاختلاط بين الذكور والإناث، ويفرض الإغلاق وقت الصلاة.

ومن جبشيت إلى عيترون حيث قام عدد من أعضاء مجلس البلدية من المحسوبين على حزب الله باتخاذ قرار يقضي بإقفال المسبح الذي أنشأته البلدية عام2012.

وقالت محاسن الريس إن التعميم الذي صدر عن البلدية يخنق السكان في أرضهم، إننا أحرار في بيوتنا وبلدتنا وسنعيش بكل حرية ولا أحد يستطيع أن يعرقل حياتنا إذا أقفلوا المسابح فإن البحر أمامنا وهو لجميع اللبنانيين.

ورأت نغم الزين أن أي قرار يتخذ هو مخالف للحقوق المدنية لكل فرد يعيش بلبنان، وأكدت أن لبنان هويته عربية وليست إيرانية فارسية، نحن عرب سنبقى نناضل من أجل حقوقنا وواجباتنا، ومهما طالت هجرتنا سنعود إلى وطننا الذي نحب.

تبرير

ويبرر رئيس بلدية جبشيت محمد جعفر فحص تبرير تعميم الحزب قائلاً: لماذا على الفتاة أن تجلس بملاصقة الشباب؟، نحن مجتمع محافظ، ومعنيون بالمحافظة على الشباب والفتيات حتى يصبحوا آباء وأمهات.

ورأى أن الشباب لا حرية لهم بالممارسة على الأرض، متسائلاً: ما معنى مراعاة عدم الاختلاط لماذا فهم التعميم على أنه منع، وفي موضوع الصلاة، نحن نطالب مراعاتها حفاظاً على قدسيتها.