كتب - محمود الحكيم

انتهى أمس فريق عمل مسلسل خارج السرب من تصوير آخر مشاهد المسلسل، وقد عرضت الحلقتان الأوليان من المسلسل على موقع دوحة 360 التابع لوزارة الثقافة والرياضة وقد حصد عدداً كبيراً من المشاهدات، وقد التقت الراية  فريق عمل المسلسل للتعرف على كواليس المشاهد الأخيرة كما تحدثت إلى موقع 360 للتعرف على طبيعة الموقع والدعم المقدم للمسلسل.

في البداية قال الفنان غانم السليطي صورنا آخر مشاهد مسلسل خارج السرب، ولكن هناك أحد المشاهد التي أصريت على تكرارها لأنني صورتها وكنت أمر بوعكة صحية فلم يكن الأداء فيها على المستوى المطلوب الذي يليق بالتقديم للمشاهدين، فطلبت إعادة تصويره، وتجاوب معي فريق العمل في ذلك مشكورين؛ حرصاً منا على أن نقدم عملاً متميزاً للجمهور، نقدمه عن اقتناع كامل.

وحول المستوى التقني للعمل قال الفنان الكبير إنني لم أر نفسي قط كما رأيتني في خارج السرب، ولأول مرة يقدم مسلسل تلفزيوني قطري بهذه الجودة على المستوى التقني سواء في جماليات الصورة أو الصوت أو غيرها من التفاصيل الفنية وذلك يرجع إلى الاحترافية العالية التي يتمتع بها طاقم العمل والأجهزة الحديثة جدا التي يستخدمونها.

وأعرب السليطي عن شكره وامتنانه لموقع دوحة 360، الذي أسند إلى الإشراف وكتابة نص وتقديمه بعد فترة من الغياب وأعتبر هذا ديناً في رقبتي لهم أشكرهم عليه وأتمنى أن يكون مسلسل خارج السرب سبباً في أن يصبح موقع دوحة 360 مركزاً لإنتاج الدراما التلفزيونية في قطر وأن يحيي الدراما بعد ركودها الشديد.

وأكد غانم السليطي أنه يحرص من خلال هذا العمل على تلميع شبابنا المسرحي وأن يتواجدوا كنجوم في المسلسل، فلدينا فهد القريشي الذي لمع بمسرحية شللي يصير، وأكد تألقه خلال هذا العمل كما أن لدينا عددا من الفنانين الشباب الواعدين سوف يبرزون بقوة من خلال المسلسل مثل مشعل المري وعبد الله العسم ومحمد أنور وغيرهم، وهو ما نهدف إليه بالأساس أن نقدم شبابنا الفني بشكل أكبر ونعطيهم مساحة أوسع للظهور الفني .

ومن جانبه قال محمد أنور: جاءت ردود الأفعال على الحلقتين الأوليين من المسلسل رائعة وكبيرة جدا حيث وصلت مشاهدات المسلسل على الموقع 10 آلاف مشاهدة، ويتابع أنور: هناك إشادات واسعة بحلقة دلاغ تشرشل وفكرتها المبتكرة الرائعة التي تعكس سلبيات الحصار، كما جاءت ردود الفعال فائقة على الحلقة الثانية التي تحدثنا فيها عن الفساد الإداري واستغلال المنصب للانتفاع الشخصي، وهذا أمر غاية في الأهمية أن نسلط الضوء عليه حيث يعد أمرا يهدد الانطلاقة التنموية الحقيقية للدولة.

وتابع أنور: إن العمل تميز بجودة عالية في التقنية الفنية وخرجت الصورة التلفزيونية على أعلى مستوى مما كان له أثره في إشادة قطاع واسع من الجمهور بجودة العمل والتقنيات المقدمة من خلاله. وحول الأدوار التي لعبها قال محمد أنور: لعبت عدداً من الأدوار المتنوعة وسوف أشارك في 7 حلقات بالمسلسل.

ومن جانبه قال حسين الصايغ مخرج العمل إننا صورنا آخر مشهد بالعمل، وقد استمتعت كثيرا بالعمل والأجواء الرائعة التي عايشناها خلال تصوير الحلقات الخمس عشرة، والتي كانت مجهدة من جانب وممتعة من جانب آخر حتى انتهينا من كل مشاهد المسلسل على خير وتم عمل المونتاج لأغلب الحلقات والبقية سوف ننتهي منها في أقرب وقت.

وقال حسين الصايغ هناك تساؤلات من الجمهور عن سبب عدم عرض المسلسل على شاشة تلفزيونية بسبب جودة الصورة ونقاء الصوت وتقنيات العمل الفنية العالية، لكن الحقيقة أن السوشيال ميديا لها جمهور واسع أيضاً كما أن الجهة المنتجة هي الأولى بعرض هذا العمل حيث يتم عرضه على موقع دوحة 360، التابع لوزارة الثقافة والرياضة.

إلى ذلك قال خالد خميس إنه يعمل مساعداً للمخرج كما يلعب عدداً من الأدوار بالمسلسل مثل دور وزير ودور موظف وهكذا. وأعرب عن أمنياته أن تعود الدراما القطرية إلى سابق عهدها في الإنتاج والحضور على الساحة كما كانت من قبل مشيرا إلى أننا لا نعاني من نقص في أي شيء فالإمكانيات كلها متوفرة ويبقى فقط الإنتاج وهو ما نتمناه.

ومن جهته قال إسماعيل القصاص أحد المشاركين في العمل إن تنفيذ العمل أخذ منا جهدا كبيرا وكانت قضية الوقت عامل ضغط كبير على فريق العمل بالكامل ولكن ها نحن قد انتهينا من العمل وعرضت منه حلقتان وبالفعل وقد أحدثتا صدى كبيرا وتفاعلا إيجابيا مميزا لدى الجمهور وهو ما أسعدنا كثيرا وأعطانا دفعة نفسية كبيرة .

إلى ذلك قال مصدر بموقع دوحة 360 إننا وفرنا كل الدعم لفريق عمل المسلسل ولم نكتف بمجرد إسناد العمل للشركة المنتجة بل كنا نتابع معهم ونوفر لهم كافة المتطلبات التي يريدونها كما وفرنا لهم أفضل الجهزة التقنية على مستوى العالم.

وأوضح أن منصّة «دوحة 360» موقع تواصلي على حسابات الإنستجرام والتويتر والفايسبوك والسناب شات والواتس آب. ويهتمّ الموقع برصد وتقديم الحراك الثقافي والرياضي بدولة قطر، والتعريف بالكفاءات في مجالي الثقافة والرياضة وتحفيز كلّ الأفراد قطريين ومقيمين للإبداع والابتكار لتنمية الوعي ونشر القيم الثقافيّة. ويتّخذ الموقع صبغة تفاعليّة لأنه منبر للتفاعل البنّاء بين جميع الشّرائح الاجتماعيّة والفكريّة.

وقال إن دوحة 360 موقع إلكتروني يتبع اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني للدولة، ويشرف عليها مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، ويعكس حركيّة وزارة الثقافة والرياضة، ويدعم رؤيتها نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم من خلال تغطيات مستمرّة لجميع الفعاليّات الثقافيّة والرياضيّة التي تقوم بها.

وأشار إلى أن «دوحة 360» منصّة تواصل اجتماعي تسعى إلى تحقيق التّواصل بين المثقفين والمبدعين فيما بينهم، وتسعى لتقريب إبداعهم إلى جميع أفراد المجتمع، فتصبح الثقافة محفّزا على تنمية الوعي وترقية الوجدان ودافعا للاهتمام بسلامة الجسم.