هاف بوست عربي:

على الرغم من أنه لا يوجد أي نوع من الطعام دون سعرات حرارية، فإنه توجد أطعمة يمكنك أن تتمتع بها بكل حرية دون الحاجة إلى القلق بشأن اكتساب الوزن الزائد.

وفقاً لأخصائية التغذية ليزا يونج، تُصنَّف تلك الأطعمة عموماً في واحدة من فئتين: الخضراوات أو الفواكه غير النشوية.

وتقول يونج إن هناك بعض الأسباب التي تجعلك لا تكتسب الوزن من تناول هذه الأطعمة منها أنها تتكون غالباً من الماء، وذات سعرات حرارية منخفضة، وتحتوي على الألياف؛ ما يساعدك على الشعور بالشبع والبقاء هكذا.

وعلى الرغم من أن هذه الفواكه والخضراوات ليست ذات نسبة عالية بالبروتين، فإنها تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، والمواد المغذية الأخرى التي لها فوائد عديدة للصحة، حسب تقرير نُشر على موقع Business Insider، وهنا نستعرض بعض أنواع هذه الأطعمة:

الكرنب

الكرنب منخفض السعرات الحرارية - كوب واحد من الكرنب الخام به فقط نحو 33 سعرة حرارية - لكنه يحتوي على ما يقرب من 3 جرامات من البروتين و2.5 جرام من الألياف لكل وجبة.

إنه أحد الأطعمة القليلة نسبياً والذي يحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3، أحد المغذيات التي يعتمد عليها معظم الناس في الحصول على الأسماك؛ مثل أنواع أخرى من الخس، واللفت، كما أنه أيضاً يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك.

الفراولة

تحتوي حبة واحدة من الفراولة على فيتامين (C) أكثر مما تحتويه برتقالة واحدة، وهي تمتلئ بالبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة.

الخيار

ويحتوي الخيار على 16 سعرة حرارية لكل قطعة.

البذور والقشرة تحتوي على معظم القيمة الغذائية لذلك تكون أفضل حالاً عندما لا تُقشر الخيار.

القشر والبذور توفر كلاً من الألياف وشكلاً من فيتامين (A) المعروف باسم بيتا كاروتين، ويشتهر بأنه جيد لعينيك.

الطماطم

من المعروف أن الطماطم (البندورة) تحتوي على الليكوبين، والكاروتينويد؛ ما يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة ويعطي أيضاً الفاكهة لونها الأحمر.

إلى جانب الليكوبين، الطماطم عالية المحتوى في الفيتامينات (A)، و(C)، و(B2)، وكذلك الفوليك والكروم والبوتاسيوم والألياف.

الكرفس

سوف تحصل على معظم المواد المضادة للأكسدة من الكرفس إذا كنت تأكله طازجاً.

فما يقرب من 95٪ من الكرفس ماء، ولكن هذا لا يعني أن النبات ليس له فوائد صحية كبيرة.

إذ يحتوي الكرفس على البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، و30% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (K)، ويحتوي على 6 سعرات حرارية في الحزمة الواحدة.

ولكن يُفضل تناول الكرفس طازجاً؛ لأن الخضراوات تفقد العديد من مضادات الأكسدة في غضون 5 إلى 7 أيام من حصدها.

الجريب فروت

عُرف الجريب فروت منذ فترة طويلة بالفاكهة التي يمكنها أن تساعد في فقدان الوزن.

إذ أظهرت الدراسات أن إضافة الجريب فروت إلى نظامك الغذائي يمكن أن تزيد من فقدان الوزن، والذي يعتبر في كثير من الأحيان حمية غذائية؛ وذلك لأن الجريب فروت نسبة الألياف به عالية، والتي تقلل الشعور بالجوع عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم والتي تساعدك على الشعور بالامتلاء طوال اليوم. فيتامين (C) الموجود في الجريب فروت يمكن أن يقلل من خطر المشاكل الصحية، مثل السرطان ومشاكل القلب. يمكن للجريب فروت أيضاً صنع العجائب في خفض الكولسترول وتحسين الهضم، وحمض الفوليك الموجود في الفاكهة يجعله وجبة خفيفة مثالية للنساء الحوامل. هناك 50 سعرة حرارية فقط في نصف الجريب فروت.

البروكلي

البروكلي نوع من الخضار ذو قيمة غذائية مرتفعة حيث يحتوي على سولفورافان، وهو مضاد للسرطان يعمل على تدمير المواد الكيميائية المسببة للسرطان التي قد يأخذها الجسم إما من خلال البيئة وإما من خلال الطعام.

إلى جانب الفيتامينات (A)، و(C)، و(E)، و(K)، تحتوي شريحة البروكلي المطهوة بواسطة البخار على نحو 20% من متطلبات الألياف اليومية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نحو 31 سعرة حرارية في الحصة الواحدة فقط.

الشمام

يحتوي الشمام على المزيد من بيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين (A) الذي يعزز صحة العيون.

كوب واحد فقط منه يوفر لك البوتاسيوم وكذلك أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامينات (A)، و(C).

بالإضافة إلى ذلك، وبما أن المياه تشكل 90% من الشمام، تحتوي الحصة الواحدة على 55 سعرة حرارية فقط.

القرنبيط

على الرغم من أن لونه الأبيض، فقد يجعل الناس يعتقدون خلاف ذلك، والقرنبيط هو في الواقع أعلى الخضراوات من حيث القيمة الغذائية. ويحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية -وكلاهما يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة- وهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك، والألياف، والفيتامينات (C)، و(K).

هناك نحو 25 سعرة حرارية في حصة واحدة.