كتب - محمود الحكيم:

تحدث الملحن القطري المميز محمد المري لـ الراية عن كثير من أعماله الفنية الراهنة والمستقبلية، وكشف خلال لقائه عن تعاون واسع مع إذاعة صوت الخليج في إعادة توزيع عدد كبير من الأغاني والجلسات الفردية مشيراً إلى أنه قدم أكثر من 100 أغنية للإذاعة بعد إعادة توزيعها في قوالب جديدة، وقال محمد المري: إنني شاركت أيضاً في وضع الهوية الموسيقية الجديدة لإذاعة قطر مع محمد البنا الذي قام بتلحينها وتوزيعها. وكشف الملحن القطري عن ملامح كتابه الجديد عن الموسيقى والفن والثقافة وتأثيراتها في صنع الحدث ودوائر صنع القرار، مؤكداً أنه كتاب تأريخي توثيقي يسلط الضوء على الدور الذي لعبه الفن والثقافة في قطر في هذا الجانب المهم. منوها إلى أنه ينوي إصداره خلال احتفالات قطر بيومها الوطني سنة 2020. فإلى نص اللقاء..

  • ما جديدك على المستوى الفني؟

- أتعاون حالياً مع إذاعة صوت الخليج في مجال الجلسات الفردية والتي سيتم إذاعتها على أثير الإذاعة في احتفالات عيد الأضحى المبارك أو في احتفالات الإذاعة بذكرى انطلاقتها في فبراير المقبل.

  • حدثنا أكثر عن هذا التعاون.

- أعمل لصالح إذاعة صوت الخليج على إعادة توزيع أغنيات فردية لمطربين ومطربات في قوالب جديدة مثل بعض الأعمال للفنانة آلاء الهندي وشهد ونجاح سلام، وحسين محب وشرف القاعدي وبسام عنبة وغيرهم كثيرون، وقد سجلت أكثر من 100 أغنية بعد إعادة توزيعها.

  • منذ متى وأنت تعمل في هذا العدد الكبير من الأغاني؟

- من بعد عيد الفطر الماضي وقد انتهيت من عدد كبير من الأغاني التي خرجت بتوزيع جديد في قالب وحلة جديدة.

  • وهل هناك أعمال جديدة خلال الفترة الراهنة؟

- نعم فقد انتهيت بالتعاون مع الأستاذ محمد البنا من الهوية الصوتية الجديدة لإذاعة قطر حيث قام هو بالتلحين والتوزيع وقمت بالتنفيذ والإشراف العام. وهي عبارة عن فواصل موسيقية ستبثها إذاعة قطر كتجديد لهويتها الموسيقية.

  • تعكف حالياً على تأليف كتاب توثيقي جديد.. حدثنا عنه.

- نعم بالفعل أعكف حالياً على تأليف كتاب يغوص في بحر الإبداع الثقافي والفني والإعلامي وتأثيرات هذه الجوانب على صناعة الحدث وأثرها في صنع القرار. وقد التقيت نخبة كبيرة من ألمع مثقفي قطر وفنانيها لتوثيق هذه الجوانب الثرية فالتقيت بالدكتور مرزوق بشير ود. أحمد عبد الملك ورستم باقر ومطر علي وغيرهم كثيرون.

  • ما أهم ملامح ومحتوى هذا الكتاب؟

- قلت لك إنني أهتم فيه بالجانب التأريخي والتوثيقي للفن والثقافة والإعلام وتأثيرها في صنع القرار فمثلا في مجال الموسيقى قدم الموسيقار مطر علي عملا فنياً مهما وهو هلي برد في فترة تاريخية ومهمة وهي تولي صاحب السمو الأمير الوالد مقاليد الحكم في البلاد وكان له أثر بارز في المجتمع وتعلق الناس به بسبب الأحداث وروعة العمل المعبر عنها، ومثال آخر أوبريت عيشي يا قطر للموسيقار عبد العزيز ناصر الذي قدم في حفل موسيقي كبير عام 1979 بمناسبة الذكرى السابعة لاستقلال قطر وغنى في تلك الحفل محمد الساعي الله يا عمري قطر أغنيته الشهيرة ونتحدث عن إسهام الأغنية والأوبريت في الهيكل العام للهوية القطرية الموسيقية وتأثير هذه الأعمال على دائرة صنع القرار.

  • ومتى ستنتهي من هذا الكتاب؟

- أنوي إصداره في احتفالات اليوم الوطني عام 2020.