الدوحة - الراية:

يذاع اليوم على أثير إذاعة قطر حلقة خاصة تناقش قضية تسييس شعيرة الحج وحرمان أهل قطر من أداء فريضة الحج وتستضيف الحلقة الإعلامي فالح الهاجري نائب رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية والسيد يوسف الكواري المتحدث باسم حملات الحج والعمرة.. تبدأ الحلقة بمادة وثائقية عن معاناة أهل قطر من الحرمان من أداء الفريضة للعام الثاني على التوالي منذ بداية الحصار على قطر، ثم تشرع في حوار يديره يوسف العجمي.

حج تحت مظلة الدولة

وخلال البرنامج يؤكد المتحدثان أن وجود بعثة الحج القطرية ضروري جدا كمظلة للحجاج، فالبعثة تقوم على حماية الحجاج واستخراج الأوراق اللازمة كما تقوم برعايتهم صحيا وتكون حلقة الوصل مع السلطات السعودية لتذليل أية عقبات مستقبلية... وأكد الهاجري أن البعثة ذهبت في شهر رجب إلى السعودية للتفاوض على تمثيل قطر في موسم الحج ولكن وزارة الحج السعودية تعنتت ولم تستجب لأي مطلب قطري...وأشار الهاجري إلى أن هناك من يتم اعتقاله أو على الأقل مضايقته إذا ذهب إلى الحج الذي حولته السعودية إلى مصيدة لمن يعارض سياستها.

ويضيف الهاجري أن السعودية سمحت لإيران بمكتب تمثيل لرعاية حجاج إيران، ولكن أهل قطر لم تعطهم هذه الميزة، ثم بعد ذلك يطلب من قطر أن تقطع علاقاتها بإيران.. وأشار الهاجري إلى أن التهم الباطلة التي ترمى بها قطر ترتد في نحور دول الحصار...فقطر تواصل الحصول على حقوقها بالطرق السلمية، وقد أحسنت صنعا برفع ملف تسييس الحج إلى الأمم المتحدة.

من جانبه قال يوسف الكواري إن خسائر حملات الحج القطرية باهظة، فنحو ثلاثين حملة حج وعمرة لهم عقود طويلة مع الوكلاء السعوديين، وكثير منهم لم يستردوا أموالهم.

هذا وتذاع الحلقة في الواحدة والربع من ظهر اليوم وتعاد في السادسة والربع عقب نشرة السادسة مساء.