ترطيب الشعر مهم جداً، خصوصاً مع تعرّضه لحرارة الشمس، التي تجعله جافاً ومتقصفاً بمرور الوقت، لذلك لابد من ترطيبه باستمرار، ويفضّل في هذه الحالات استخدام الخلطات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة، لأنها تزيد من قوة الشعر وتجعله صحياً ولامعاً في آن واحد. وبالإمكان تحضير هذه الوصفات في المنزل كما في الآتي:

- الوصفة الأولى للشعر الجاف والمجعّد: تغلي خمس ملاعق من الزعفران المطحون في كمية مناسبة من الماء لمدة عشر دقائق، ثم يصفي السائل من الشوائب وبعد أن يبرد يضاف إليه عصير ليمونة وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، يوضع المزيج على الشعر لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد لنجد الشعر أكثر لمعاناً ورطوبة.

- الوصفة الثانية: تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من زيت النعناع مع بيضة واحدة، ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ويغطى بغطاء بلاستيكي أو فوطة دافئة، بعدها يغسل بالماء البارد مع قليل من الشامبو، وتتكرّر العملية أكثر من مرة في الأسبوع للحصول على اللمعان والرطوبة المطلوبين.

- الوصفة الثالثة: نخلط 6 من قشور الموز ونصف كوب من كل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند بالخلاط الكهربائي، ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي أو فوطة دافئة، بعدها يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.

- الوصفة الرابعة: تغلى 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة ونصف من الروزماري، وبعد أن يبرد يوزّع المزيج على الشعر ويغطى بفوطة دافئة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد والشامبو.