كتب- محمود الحكيم:

كشف الملحن والشاعر الغنائي خليفة جمعان أنه يعكف حالياً على توثيق الألعاب الشعبية القديمة في شكل أغانٍ، مشيراً إلى أنه سيفرد كل لعبة شعبية بأغنية خاصة بها، مثلاً لعبة الخشيشة سيكون لها أغنية خاصة بها، ولعبة أنا الذيب باكلكم كذلك وأغنية القيس، والصقلة وهدو لمسلسل وغيرها من الألعاب ستفرد بأغانٍ خاصة بها. وقال الشاعر القطري هناك بعض الألعاب الشعبية لها مقدمات منظومة يغني بها الأطفال ولكنها غير مكتملة وهذا النوع من الألعاب أكملت له من مخيلتي الأغنية التي تناسبه.

مضيفاً: سيكون مجموع الأغاني عشراً، كل واحدة تخصّ لعبة شعبيّة بعينها. وتابع: انتهيت بالفعل من كتابة بعض الأغاني لبعض الألعاب الشعبية وتبقى البعض الآخر في طور الإعداد له. وأشار خليفة جمعان إلى أنه يهدف إلى إحياء تراثنا الشعبي في هذا الجانب وتقريبه إلى الأطفال بشكل محبب لأن الأطفال يحبون الكلمة المغناة أكثر من غيرها. وأوضح جمعان أنه سيقدم هذه الأغاني إلى المؤسسات المعنية سعياً إلى إنتاجها كأعمال غنائية بشكل احترافي.

وحول أعماله في تترات المسلسلات قال من الأعمال التي أعتز بها المسلسل القطري «الأقدار» بطولة حياة الفهد ومجموعة من الممثلين القطريين ولحن كلمات الأغاني الأستاذ حسن علي، وغناها الفنان علي عبد الستار وتم إنتاجه في بداية الثمانينيات، حيث كتبت مقدمته وعدداً من الأغاني والمواويل خلال حلقاته، ومن المواويل، موال أقدار، موال «مالك أمان يا بحر»، وموال «ودعت معاكم عزيز» وكان المسلسل يتحدث عن حكايات الصيد والغوص وسفر الأهل في البحر والمشاكل التي يعاني منها الناس في هذه الفترة. وللإيضاح هناك مسلسل كويتي آخر بعنوان «الأقدار» فهذا تشابه في الأسماء لا أكثر والذي كتبت أغانيه هو المسلسل القطري وليس الكويتي. وأوضح قائلاً: كتبت عدداً من التترات لبرامج ومسرحيات مثل برنامج «فكر معنا» الذي يذاع حالياً في رمضان وله عدة مواسم يعرض في شهر رمضان الفضيل ويقدّمه سعود المضاحكة. وقدمت أيضاً عدداً غير قليل من المسرحيات منها «المسرحية» بطولة الفنان علي سلطان وآخرين.