ترجمة - كريم المالكي: الجدَّة العجوز "كيت تاتشر" التي ستحتفل قريباً بعيد ميلادها المائة لم تغامر بالخروج من المملكة المتحدة قبل أن تبلغ التسعين من العمر، فقد انطلقت برحلاتها البحرية قبل تسع سنوات بالضبط بحسب ما ذكرته صحيفة ميرور البريطانية. وأصبحت هذه العجوز على وشك أن تزور البلد رقم 111 لتضيفه إلى قائمة البلدان التي زارتها في غضون هذه السنوات التسع الأخيرة من عمرها.

ويشكّل ما أنجزته هذه العجوز حالة استثنائية لأنه من الشائع، أن الإنسان في خريف العمر يميل إلى الراحة وعدم التنقل لكنها أثبتت ما لا يستطيع حتى الشاب القيام به.

العجوز السائحة

لقد تولدت الرغبة في السفر لدى هذه الجدة التي ستبلغ المائة عام الشهر القادم، عندما تقدّم نجلها الذي يدعى جيري وحجز لها للذهاب في رحلة لمدة 80 يوماً بمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها التسعين، وهو الأمر الذي أوقد جذوة ورغبة جديدة في داخلها نحو السفر. ومنذ ذلك الحين، تجوب كيت - التي لديها أحفاد الأحفاد- بلدان العالم كأي رحّالة، وقد ذهبت إلى 110 دول في جميع أنحاء العالم غير ملتفتة إلى ما يسمّيه البعض الكِبَرْ.

لقد طافت السائحة العجوز كل قارات العالم، ونجحت في تكوين صداقات جديدة مع أشخاص من مناطق بعيدة مثل الهند والبرازيل. وذهبت كيت - التي هي من بالمر في إسيكس في المملكة المتحدة - أيضاً في رحلات بواسطة السفن السياحية إلى كل من كندا والبحرين وقطر وتاهيتي وروسيا وألاسكا وأسبانيا وقبرص وغيرها من البلدان.

الاحتفال بالمئوية

ومن المؤمّل أن تحتفل العجوز كيت بعيد ميلادها المائة في فبراير بطريقتها المفضلة، وذلك من خلال الذهاب لزيارة بلد جديد والذي سيكون البلد الـ111. وعملت كيت، التي كانت مقعدة على كرسي متحرّك، كصانعة ملابس في شركة لتجهيز المسارح.

والتقت خلال حياتها بالعديد من النجوم بمن في ذلك سبايك ميليجان، وبوب مونكهاوس، وليونيل بلير. وعلى الرغم من كونها تعاني من مشكلات صحية كالخرف الوعائي، لكنها لا تزال تتدبّر شؤونها لتتمتع في كل رحلة تذهب إليها.

رعاية تامة من الابن

ويقول ابنها جيري، الذي يتابعها ويرعاها بشكل دائم: لقد عملت على الرحلات البحرية طوال حياتي. وعندما كان عمر والدتي 89 عاماً تساءلت عما إذا ستكون "رحلة بحرية" هي الإجازة المناسبة لها وهي في هذا العمر. وسألتها ما إذا كانت تريد أن تذهب الى جميع أنحاء العالم أم لا. وفعلاً كانت لديها الرغبة والوقت الكبير لتلتقي الكثير من الناس في رحلاتها.

وجيري لا يعرف عدد الدول التي زارتها والدته إلا عندما يكتبها في قائمة، حيث يقول: لقد سجلت كل الدول التي ذهبت إليها في قائمة، وذلك من باب حبّ الاطلاع فقط. ولدينا عدد قليل من البلدان التي أعتقد أن أمي تريد الذهاب إليها حتى لو تخطت المائة.

زيارة قطر

ويضيف: لم تزر أكثر من ستة بلدان قبل أن تبلغ التسعين، فوالدي لم يكن من محبي السفر. وكانت لديه تجربة سيئة مع السفن في الحرب. ولكن والدتي تحب إرسال بطاقات البريد للناس الذين تعرفهم. وحالياً تتواصل مع الناس الذين تعرفت عليهم في الجانب الآخر من العالم. والآن تسلّمت حوالي 60 بطاقة بمناسبة قرب حلول عيد ميلادها المائة من الناس الذين التقتهم في الرحلات البحرية إلى جميع أنحاء العالم.

ومن المؤمّل انطلاق العجوز الرحالة إلى منطقة البحر الكاريبي في 25 يناير في رحلة لمدة شهر وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها المائة. ومن بين البلدان العربية التي زارتها العجوز كيت دولة قطر، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة.

قائمة البلدان التي زارتها كيت

اليونان، أمريكا، ساموا، أنتيغوا وبربودا، أروبا، أستراليا، النمسا، بربادوس، بلجيكا البرازيل، جزر فيرجن البريطانية، كندا، الرأس الأخضر، جزر كايمان، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، كرواتيا، قبرص، الدنمارك، جمهورية الدومنيكان، مصر، أستونيا، فيجي، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، جرينادا، هونج كونج، أيسلندا، الهند، أيرلندا، فلسطين، إيطاليا، جامايكا، اليابان، لاتفيا، ليشتنشتاين، لوكسمبورج، ماليزيا، جزر، المالديف، مالطا، المكسيك، موناكو، المغرب، ناميبيا، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، سلطنة عمان، بناما، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت، سنغافورة، سلوفينيا، جنوب إفريقيا، أسبانيا، سيريلانكا، السويد، سويسرا، تايلاند، ترينيداد، توباجو، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، فيتنام، إنجلترا، أسكتلندا، ويلز، أوروجواي، تشيلي، جزر فوكلاند، الفلبين، دولة قطر، مدينة الفاتيكان، جزر سليمان، تسمانيا، جبل طارق، مايوركا، جزر الأراضي الهندية، كورسيكا، كورفو، كوزوميل، كوراكاو، إلبا، غيرنسي، غران كناريا، غوزو، غوادالوبي، هاواي، جزر سيلي، جيرسي، لانزاروت، ماديرا، مينوركا، مارتينيك، مارجريتا، سردينيا، صقلية، تينيريفي، تورتولا، لا بالما، سانت مارتن.