كانت ولا زالت سندريلا الشاشة

فترة الغياب لم تكن مقصودة؟!!

إشاعة طلاقها تطاردها هنا وهناك

احتفلت بزواجها الثالث عشر في سنة 1981

سأل أحد الأشقاء زوجها عن طلاقهما

الصحافة الفنية هي المتهمة بمهاجمتي؟!!

أكثر من عمل ندمت عليه

تجد المتعة بقراءة حظها وبرجها الجدي

سندريلا الشاشة وحياتها في سطور

كتبت: مشاعل المسباح : أفضل ممثلة في رأي الجمهور، والملقبة بسندريلا الشاشة تتلخص حياتها الفنية والخاصة بسطور، من خلال ما أطلعنا عليه من أرشيف الفنانة سعاد عبدالله الحافل، تشهد له شاشات التلفزيون والاذاعة وما خطت بأيدي الكتاب، ومسيرة حياتها في سطور.

اسم الشهرة: سعاد عبدالله

- تاريخ ومكان الميلاد: 1949 - الكويت

- الحالة الاجتماعية: متزوجة

- المؤهلات: بكالوريوس في التمثيل والاخراج - المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت.

- البرج: الجدي.

- تاريخ الانتساب لفرقة المسرح الخليجي: 1/10/1965م

- تاريخ انتهاء العضوية: 20/8/1968م.

الحياة الفنية

قدمت الفنانة القديرة سعاد عبدالله الكثير من الاعمال منها الاذاعية والتلفزيونية والمسارح التي تعادل حوالي 50 مسرحية كان ذلك في 1981م ويصطحبها الكثير من المواقف الطريفة التي سنذكرها فيما بعد ولقبت أفضل ممثلة مسرح كما حقق مسلسل »خالتي قماشة« أفضل مسلسل تلفزيوي وهو من بطولة سعاد عبدالله، وتفضل سعاد العمل المسرحي لأن باعتقادها انها تقدم دوراً جديداً بكل عرض وفيه مواجهة للجمهور مما يشعرها كأنها تعيش الدور شبه يومي بشكل جديد على المسرح وتعتبر العمل التلفزيوني بمثابة بطاقة زيارة لكل بيت، امام جمهور مختلف الأعمار والثقافة، وقد ينتظرك الجمهور على التلفزيون ليشاهدك، اما بخصوص العمل الاذاعي فبنظرها ليس بذاك السهولة لأنه يعتمد على السمع.

فترة الغياب

ورد على لسان الفنانة سعاد، بأن فترة الغياب لم تكن مقصودة بل كانت فترة اختيار، وكانت كثيرة الادوار التي عرضت علي ولكن كنت اشعر بأنها لا تتناسب معي، ومن خلال كل مشواري الفني،لابد ان احافظ لما وصلت واخذ التأني بالاختيار، وما زال المشوار طويلا برعاية الله.. وبثقة الجمهور استطيع ان اقدم اكثر.

الإشاعات

كثيرا ما كانت تتعرض الفنانة سعاد الى الاشاعات وخاصة عن حياتها مع زوجها فيصل الضاحي وعن اشاعة انفصالهما عن بعض ولكن لم يسألها احد عن صحة الخبر ويكتفي توجيه السؤال لأولادها او خالتها ام فيصل ام زوجها او لوالدتها، ورغم ان زيارتها قليلة ومحددة الا انها تتعرض لاشاعة الطلاق وتطاردهم من هنا وهناك.

وفي احدى المرات سأل احد الأشقاء زوجها فيصل بلندن عن حقيقة طلاقه مع سعاد، ورغم ذلك لم يتضايق لأن الناس تهتم بحياته الخاصة وهذا دليل لمدى الاعجاب ومدى الاهتمام بنفس الوقت، واحتفلت الفنانة سعاد مع زوجها بعيد زواجهم الثالث عشر في يوم 5/9/1981م.

أقرب الأعمال الفنية لها

في التلفزيون تمثيلية »الاحتقار« لانها من النصوص الجيدة، والبطولات فيها متساوية بين سعاد وسعد الفرج وغانم الصالح وفي المسرح »حفلة على الخازوق« وهي من البطولات النسائية.

عمل فني ندمت عليه

حينما وجه هذا السؤال للفنانة أجابت بكل صراحة اكثر من عمل ندمت على تقديمه ليس لأن الاختيار غير موفق ولكن النص بعد تنفيذه خذلني.

هجوم صحفي

دائما ما نلاحظ في السابق الهجوم على الفنانة القديرة سعاد وحين سؤالها عن سبب هجوم الصحافة الفنية اجابت الصحافة الفنية هي المتهمة بمهاجمتي ولا اعرف السبب وهناك افتراءات كثيرة لا اعرف مصدرها مع العلم اني اكن للصحافة الفنية كل احترام واحترم من يحترم شرفه الصحفي على حد اجابتها حين توجيه لها السؤال رغم انني اتصلت منذ فترة بسيطة للاستفسار فقط عن آخر اعمالها واستقبلتني بدون سلام ودخلت بالسؤال »منو معاي«؟ وبشكل عصبي ولم تعطني فرصة وتعذرت باجابتها ان لديها تصويراً ولا تستطيع الرد علي حاليا، وانتظرتها تتصل بعد الانتهاء ولم تتصل ولكن اخذت عنها بصمة غير الذي كانت بذهني واكتفيت بكتابة مسيرتها بعيدا عن مقابلتها حيث لم تعطني الفرصة.

* من الأعمال التي قدمتها خلال مشوارها الفني ..

- مسلسل خالتي قماشة، 2- رقية وسبيكة، 3- محظوظة ومبروكة (على الدنيا السلام)، 4- مسلسل درس خصوصي، 5- اسكتش غنائي »شهر عسل« و»الخطوبة«، 6- بساط الفقر، 7- خرج ولم يعد، وكثير من الاعمال خلال مشوار فني حافل بالنجاحات التي حققتها الفنانة سعاد عبدالله على التوالي خلال مشوارها الفني.

* معتقدات خاصة

رغم ان بعض الناس يعتبرون قراءة الحظ والابراج من قبيل الخرافات ويعقدون الامور بفلسفتهم كانت تجد الفنانة سعاد متعة كبيرة عندما تقرأ الحظ و»برجها الجدي« في الصحف والمجلات.

* أجمل ما سمعت؟!!

هو الكلام الجيد والاطراء والتشجيع على المستويات هو الحافز بالنسبة لها والتشجيع من صاحب السمو الأمير والجوائز الذي قدمها لهم رحمه الله كانت اجمل شيء حست به.

- الاسم بالكامل: سعاد عبدالله سالم الحمد

- الوظيفة: مراقبة نصوص

- اول عمل مسرحي في مسرحية »بغيتها طرب صارت نشب« و»حظها يكسر صخر«.

- عمل مسرحي: السؤال للمسرح الطليعي

- عمل تلفزيوني: برنامج رسالة

- عمل تلفزيوني: »عائلة بوخالد« »خرج ولم يعد« و»رقية وسبيكة« رمضان 1986م والكثير من الاعمال الحديثة.

- انتسبت لفرقة مسرح الخليج في 1/10/1965م وخرجت منه في 30/8/1968م.