كتب - محمود الحكيم:

طرح الفنان فهد الحجاجي أغنية وطنية بعنوان «لا فض فوك»، مضيفاً إلى رصيده من الأعمال الوطنية الكثيرة عملاً مميزاً. كما تحدّث الحجاجي لـالراية عن أول عمل غنائي اجتماعي يقدّمه للجمهور وهو «يا صدري الصابر»، مشيراً إلى أن الوقت الراهن يفرض على الفنان القطري أن يساهم في تقديم ألوان مختلفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي فنياً كما هو الحال على المستويات الأخرى في الدولة، وأشار إلى أنه يعمل على دعم وتشجيع المواهب القطرية الشابة، مؤكداً أنه واجب وطني.

  • ما جديدك على المستوى الفني؟

- طرحت أغنية وطنية جديدة بعنوان «لا فض فوك» كلمات عبد الله بن عبد الرحمن بن غانم آل عبد الرحمن آل ثاني، ألحان عبد الله المناعي، وتوزيع مهند سيف. وهذه الأغنية تنضم إلى أخواتها في الأعمال الوطنية التي قدّمتها خلال فترة الحصار لتكون حبّة جديدة في عقد محبّة الوطن والاعتزاز بالقيادة الرشيدة والتغني بأمجاد الوطن العزيز. كما طرحت أيضاً منذ أيام أغنية «يا صدري الصابر» كلمات حمد العمرة وألحان وتوزيع طالب الغظيظ، وهي أول أغنية اجتماعية أقدّمها للجمهور.

  • ما الدافع لتقديم اللون الاجتماعي في هذا التوقيت؟

- الهدف وطني في المقام الأول لأنني أساهم في تقديم فن قطري خالص وأحاول أن أقتحم الألوان الغنائية المختلفة ليكون المستمع القطري مكتفياً ذاتياً بالغناء القطري ويجد فيه كل ما يحبه ويستهويه ، وهذا تأكيد للهدف الوطني الرامي إلى الاكتفاء الذاتي القطري، فحاولت أن أساهم بذلك من خلال الفن أيضاً.

  • وهل ستستمر في تقديم أغان من اللون الاجتماعي؟

- أنا بالطبع مستعد لتقديم أعمال من هذا اللون، ومستعد للتعاون مع من لديه كلمات مميزة وتحمل رسائل هادفة للمجتمع.

  • وماذا عن مساهمتك في دعم المواهب القطرية المميزة؟

- أنا في الحقيقة أرى دعم المواهب القطرية وتشجيعها يعد واجباً وطنياً، وأنا أؤمن أن أحد أهم أدواري هو خلق فرص للشعراء والملحنين والموزّعين القطريين ولكن يجب أن يكون لدى هذا الشخص الموهبة الحقيقية التي تستحق الدعم والتشجيع، وأرحّب جداً بأن أغني من ألحانه أو من كلماته.

  • اذكر لنا بعض الأسماء الموهوبة التي تعاونت معها؟

- تعاونت مع أسماء قطرية موهوبة كثيرة خلال الفترة الأخيرة وغنيت لهم، منهم الشاعر خالد سلطان، غنيت له «سيد الأخلاق» و»بيتوا النية» والشاعرة بنت آل ثاني غنيت لها «تميم» و «الشعب واحد». ومريم الخاطر غنيت لها «أغلى وديعة»، والشاعر مشاري العتيبي غنيت له «يا تميم أشر وتم»، وخالد بن محمد الكواري غنيت له «صف واحد» و»سلمنا ما تغير». هذا بالإضافة إلى الشاعر حمد العمرة والملحن والموزّع طالب الغظيظ.

  • ما الرسالة التي تقدّمها من خلال فنك؟

- الرسالة التي أقدّمها من خلال الفن هي مُناصرة بلدي ومساندة قيادتها الرشيدة ودعم أهدافها الرامية للنهضة والتقدّم والرقي بالشعب القطري إلى أعلى المراتب.