شغوفة بالموضة والثقافة والصناعات اليدوية

1340 من الأعراق في إندونيسيا لكل واحد منها زيه التقليدي

حوار - ميادة الصحاف:

قالت السيدة آندي أونا سيدهابي حرم سفير إندونيسيا في الدوحة إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لإندونيسيا، فتحت مجالات أكثر للتعاون بين البلدين، ليس على مستوى الحكومتين فقط، بل بين التجار أيضاً، لافتة إلى أن هناك خططاً مستقبلية من البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما.

وأكدت سيدهابي في حوار مع الراية  أن المرأة القطرية تتمتع بشخصية مستقلة وقدر عال من الثقافة والثقة بالنفس، مشيرة إلى أنها غيرت نظرتها تجاه المرأة العربية والانطباع السائد عن أنها تعتمد بشكل كبير على زوجها، وأشارت إلى أن المرأة الإندونيسية تمثل ركناً أساسياً من أركان الدولة، حيث يزخر التاريخ الإندونيسي بنماذج يحتذى بها من النساء القويات في جميع المجالات.

وإلى تفاصيل الحوار:

تعاون واسع

  • كيف تطورت العلاقات الاقتصادية بين إندونيسيا وقطر بعد زيارة صاحب السمو إلى جاكرتا؟

- زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لإندونيسيا فتحت مجالات أكثر للتعاون بين البلدين، ليس على مستوى الحكومتين فقط، بل بين التجار أيضاً، ولمتابعة ما تم في زيارة صاحب السمو، أعلم أن هناك خططاً لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في الشهور القادمة.

قطر المحطة الثانية

  • ماذا أكسبتك الحياة الدبلوماسية؟

- قطر هي رحلتي الثانية في الخارج، فبين 1994-1997 كان لي الشرف أن أرافق زوجي في مهامه في سفارة إندونيسيا في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأجد أن الحياة الدبلوماسية قريبة جداً من حياتي السابقة عندما كنت زوجة طيار في الجيش، فكلتاهما ديناميكية ومثيرة، وتتطلبان التنقل الدائم، وخوض تجارب ثرية في كل مكان، ولعل التعرف على البلد المضيف، والتركيز على أوجه التشابه بينه وبين البلد الأم عوضاً عن البحث على الاختلاف تعد من أبرز الجوانب المثيرة للاهتمام في الحياة الدبلوماسية.

  • كيف تقدمين ثقافة بلدك؟

- بين الحين والآخر، أنظم فعاليات صغيرة متنوعة، يتمحور بعضها في استضافة العديد من الشخصيات في منزلي وإعداد الأطباق الإندونيسية الشهيرة، كما أقمت في مطلع العام الجاري احتفالاً خاصاً بالأكل الإندونيسي، فضلا عن مجموعة من النشاطات الأخرى المدعومة من قبل السفارة لتعريف ثقافتنا إلى الشعب القطري. وأشرفت وقمت بالترويج لبعض الفنون الإندونيسية التي أقيمت في قطر، مثل الـتعريف بـ «انجكلونج» (وهي آلة موسيقية اندونيسية)، وأيضاً استعراضات الرقص الإندونيسي.

ونظمت معرضاً صغيراً يعرض الحقائب النسائية الإندونيسية وشاركت شغفي بالأشغال اليدوية والتزيين في جمعية سوهوم الخاصة بزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية في الدوحة.

تاريخ عريق بالملابس

  • حدثينا عن الأزياء التقليدية في إندونيسيا؟

- هناك ما يقارب الـ 1340 من الأعراق في إندونيسيا، ولكل واحد منهم أزياءه التقليدية الخاصة، لذلك فنحن لدينا تاريخ عريق بالملابس، لكن تعد أزياء الـ «باتيك» التي تلف عادة حول الورك أو الخصر، والـ «كيبايا» المخصص للجزء العلوي من الجسم، من أكثر الأزياء التقليدية المشهورة في إندونيسيا، وأحيانا يشار إليهما بالزي الوطني.

والباتيك كلمة مشتقة من اللغة الجاوية ومعناها التنقيط، وهي تطلق على الفن الذي يستخدم فيه الشمع والصبغ لتزيين الأقمشة وزخرفتها، وهي عملية متكاملة تبدأ باختيار قطعة القماش ثم تغطية بعض أجزائها بالشمع، ومن ثم تلوين الأجزاء التي لم تغط بالشمع.

وتستخدم هذه التقنية المعقدة لعمل تصاميم ونقشات أزياء الـ»باتيك» النسائية، حيث يعتبر الباتيك أحد الفنون المعروفة والتي تشتهر بها إندونيسيا، فهو العنوان الأبرز للمنسوجات الإندونيسية. كذلك فهو يمثل الجسر الأوسع لعبور الثقافة الإندونيسية إلى شعوب العالم والتعرف عليها وعلى ثقافتها بشكل كبير، فلا يكاد يخلو أي سوق في إندونيسيا من محال لبيع هذه المنسوجات، التي تعد أهم الصناعات التقليدية والمفضلة من قبل السياح على اختلاف بلدانهم. كذلك توجد منسوجات الباتيك المطرزة بشكل مميز للرجال أيضا.

أما لباس الـ «كيبايا» فهو الزي الوطني لنساء إندونيسيا، رغم أنه يعود في الأصل إلى شعوب الجاوية والسوندانية والبلنسية، ويصنع من الحرير أو القطن الرقيق أو الأقمشة شبه الشفافة مثل النايلون والبوليستر، ويزين بالديباج أو الزخارف المطرزة. وعادة ما ترتدي النساء، لاسيما في المدن، الأزياء الوطنية في المناسبات الرسمية والاحتفالات التقليدية بما في ذلك الأعراس.

اهتمام كبير بالأعراس

  • ما هي تقاليد الزفاف الإندونيسي؟

- تختلف العادات والتقاليد من عرق لآخر، ولكن كقاعدة أساسية، يعتبر الإندونيسيون الأعراس شيئاً مهماً، ولدينا مقولة مشهورة جداً وهي «أن العروسين سيعاملان كملكة وملك» وهو ما يظهران عليه فعلياً في يوم زفافهما. لذلك يستعد الجميع لفعل أي شيء لإسعادهما وجعل يوم الزفاف مميزاً وخالداً في ذكرياتهما وذكريات الضيوف الحاضرين.

«راجا امبات»

  • تتمتع إندونيسيا بمناظر طبيعية خلابة.. فما هي أكثر الأماكن التي يرتادها السياح؟

- إندونيسيا بلد يقع حول خط الاستواء، يبلغ عدد الجزر فيها 14.572 جزيرة حسب إحصائيات الأمم المتحدة، في حين يصل عددها على أرض الواقع إلى 18000، وتعد جزيرة بالي واحدة من أبرز الجزر التي يرتادها عدد هائل من السياح سنويا، لأنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وشواطئ بيضاء ومياه صافية، وأمواج مثالية لمحبي رياضة ركوب الأمواج، بالإضافة إلى تضمنها للعديد من الفنادق والخدمات الممتازة لتوفير الراحة لجميع الفئات العمرية، فضلا عن أن إندونيسيا موطن للكثير من النباتات والحيوانات المميزة. وهكذا الحال بالنسبة إلى جميع جزرها ومناطقها، حيث تجد فيها جميع الاحتياجات التي تلبي أذواق السائحين من مختلف أنحاء العالم.

وجزر «راجا امبات» التي تسمى جزر الملوك الأربعة، التي اكتشفت حديثا وهي بمثابة قطعة من الجنة لمحبي رياضة الغوص. وتشتهر هذه الجزر بأكبر مجموعة متنوعة من الشعاب والأسماك المرجانية النادرة والتي لاتوجد في أي مكان آخر، وكذلك الرخويات، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من جزر الكريستال ذات المياه الصافية والمميزة بهدوء شواطئها الرملية البيضاء. وقد تم تضمينها في أفضل 10 مواقع غوص في جميع أنحاء العالم، حيث يجذب جمال المنطقة الطبيعي اهتمام الكثير من الزوار من شتى بقاع الأرض.

«ريندانق»

  • ما هي الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الأندونيسي؟

- كما هو الحال في الأزياء، هناك الآلاف من الأطباق المميزة والشهيرة في مختلف أنحاء إندونيسيا. وقد توج متابعو قناة الـ «سي إن إن» الإخبارية طبق «ريندانق» الإندونيسي كأشهى طبق في العالم، وهو عبارة عن لحم مطبوخ مع حليب جوز الهند وخليط من عشب الليمون، وعشب الخولنجان، والثوم، والكمون، بالإضافة إلى الزنجبيل والفلفل الحار، حيث يترك على نار هادئة لعدة ساعات لتكون النتيجة لحماً طرياً مليئاً بالنكهات اللذيذة.

وهناك أيضا طبقا الـ «ناسي جورينج» ويعني حرفيا الرز المقلي، والـ «ساتاي» المعروفين أيضاً حول العالم، وبرأيي فإن الأطباق الثلاثة هذه هي التي تخطر على بال كل من يتحدث عن المطبخ الإندونيسي.

بالنسبة لي، فأنا أنحدر من منطقة اسمها «سولاويسي»، تشتهر بطبق الـ «كوتو ماكاسار»، وهو عبارة عن حساء لحم وخضراوات تطهى مع البهارات والفول السوداني المطحون، ويقدم مع أقراص من الرز، ولكن عدا ذلك فأنا أفضل صنع الحلويات لأني أحبها جدا.

أحب الكنافة العربية

  • ما رأي حرم السفير للمأكولات الشرقية؟

- لقد جربت الأطباق الشرقية قبل مجيئي إلى قطر، فالأكل العربي مشهور في إندونيسيا أيضاً، وقد نقل التجار العرب وأئمة المساجد القادمين من اليمن ثقافتهم إلى إندونيسيا.

وكوني من محبي الأطباق الحلوة، لذلك يعد طبق الكنافة من أكثر الأطباق العربية المفضلة لدي، لأنه يجمع استمتاعي بنكهتي الحلاوة والجبن الممزوجين بطريقة ممتازة وبمقادير صحيحة تبرز مذاقهما بشكل رائع، علما بأني تذوقت طبق الكنافة في قطر فقط، ولا أعتقد وجوده في مطاعم إندونيسيا.

«سوهوم»

  • ما هي فعاليات حرم السفير في جمعية «سوهوم» الخاصة بزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية؟

- لقد استمتعت كثيرا بالفعاليات والأنشطة التي تقوم بها جمعية «سوهوم» النشيطة، وأجمل مافيها لنا كزوجات سفراء من مختلف أنحاء العالم، أننا نتعلم الكثير عندما نعقد اجتماعا معينا، أو نجتمع مع بعض في أي مناسبة ونتبادل الثقافات والآراء، ونتعرف على تقاليد وعادات من مختلف البلدان. وستستضيف إندونيسيا قريبا ضمن فعاليات جمعية «سوهوم» لهذا العام، فن صناعة أشكال الورد على حقائب نسائية إندونيسية.

نساء قويات

  • ما هي أبرز صفات المرأة الإندونيسية؟

- كما هو مذكور في التعاليم الإسلامية، تسعى الحكومة الإندونيسية لجعل مكانة المرأة ودورها في المجتمع الإندونيسي بارزا، كما تعتبرها من أركان الدولة الهامة والأساسية، حيث يزخر التاريخ الإندونيسي بنماذج يحتذى بها من النساء القويات، سواء كان ذلك كقائدات في الحروب، أو في بناء وإدارة المدارس، أو مساندة أزواجهن وعائلاتهن، وجميع هؤلاء يظهرن قوتهن وعزيمتهن للحصول على حياة أفضل لأسرهن وجميع من حولهن.

4 وزيرات

  • هل تشغل النساء الإندونيسيات مناصب حكومية؟

- بالتأكيد، وجود النساء في مناصب حكومية ليس غريبا على الشعب الإندونيسي، ففي عام 2001 كانت إندونيسيا تحت قيادة السيدة ميجاواتي سوكارنوبوتري وهي الرئيسة الخامسة للجمهورية الإندونيسية، وحاليا هناك أربع وزيرات في إندونيسيا وهن: وزيرة الاقتصاد، وزيرة الخارجية، وزيرة الشؤون البحرية، بالإضافة إلى الوزيرة المنسقة للتنمية البشرية والشؤون الثقافية، فضلا عن وجود الكثير من النساء في مناصب العمدة في إندونيسيا، وجميعهن منتخبات من الشعب.

مستوى القطريات رفيع

  • ما هو انطباع حرم السفير عن النساء القطريات؟

- قبل مجيئي إلى قطر، ظننت أن النساء القطريات كتلك القصص التي نسمعها عن المرأة العربية، المعتمدة بدرجة كبيرة على زوجها، ولكن الأمر مغاير تماماً على أرض الواقع، وقد لمست ذلك بنفسي ووجدت أن النساء القطريات مستقلات، ورفيعات المستوى ويتمتعن بقدر كبير من الذكاء، فضلا عن وجود هالة حولهن تظهر ثقتهن بأنفسهن.

أم وجدة

  • ماذا تقولين عن حياتك الشخصية؟

- أنا أم لثلاثة أبناء وجدة فخورة بحفيدين يعيشان في مدينة مكاسار-إندونيسيا، قضيت طفولتي ومعظم حياتي في منطقة سوبينج الواقعة جنوب سولاويسي قبل أن أرافق زوجي الذي كان يعمل طياراً حربياً آنذاك، وبحكم عمل زوجي السابق في الجيش، لست غريبة على التنقل وعدم الاستقرار في مكان واحد.

كذلك فقد علمتني المشاركة في مختلف الأنشطة النسائية الكثير من الأشياء، من بينها شغفي بأي شيء يتعلق بالموضة، والثقافة، وأيضاً الصناعات اليدوية.

  • هل تفتقدين عادات إندونيسية معينة؟

- بصراحة، لاينقصني أي من العادات والتقاليد الإندونيسية، فهناك أكثر من 30000 من الجالية الإندونيسية في قطر وجميعهم متمسكون بالعادات والتقاليد الأصيلة لبلدهم. كما أني على يقين تام بإمكانية توفير أي شيء أشتاق إليه من بلدي، من حيث الموارد المتوفرة في قطر، وإن تعذر ذلك، فإندونيسيا على بعد 9 ساعات بالطائرة، أستطيع الذهاب إليها متى شئت.