الدوحة - الراية : تستضيف النسخة الرابعة من ملتقى قمرة السينمائي أكثر من 150 محترفا وخبيرا في القطاع السينمائي يشرفون على 34 مشروع فيلم من 25 بلداً في مختلف مراحل الإنتاج، معظمها من إخراج صناع أفلام واعدين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية. كما يضم الملتقى الذي سيقام خلال الفترة من 9 إلى 14 مارس المقبل مخرجي أفلام معروفين ومديري مهرجانات سينمائية دولية ومنتجين واستشاريين سيناريو وموزعين ومختصين في البث وغيرهم من العاملين في هذه الصناعة. وتتضمن قائمة السينمائيين ممثلين عن 15 مهرجاناً سينمائياً دولياً وتنفيذياً من عدد من أهم شركات الإنتاج السينمائي الرائدة في العالم وكذلك شركات المبيعات والتوزيع والهيئات الثقافية ووكالات التمويل. ويحضر المشاركون في قمرة من مناطق مختلفة من العالم تمتد من الأرجنتين إلى سنغافورة، السويد وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة وصولاً إلى الولايات المتحدة.

كما يشارك سينمائيون من دول المنطقة من الأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس. وفي هذا السياق قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «في النسخة الرابعة من قمرة، يواصل الملتقى استقبال مشاركات واسعة من الخبراء والعاملين في المجال السينمائي ممن يساهمون بقوة في إثراء المشهد السينمائي في قطر والمنطقة والعالم. ويمثل الملتقى فرصة مهمة لصناع الأفلام الواعدين للإشراف على أفلامهم من قبل أسماء لامعة في عالم السينما والتواصل مع الخبراء الدوليين الذين يساعدونهم على إنجاز أفلامهم في مختلف مراحلها». وأضافت الرميحي: «على مدار النسخ الثلاث الماضية من قمرة، شهدنا العديد من المشاريع المختارة تفوز بجوائز دولية مرموقة وتحظى بإشادة واسعة من النقاد.

وبينما نستعد لبدء فعاليات قمرة 2018، نثق تماماً بحكمة وتجارب المشاركين في هذا العام ليشاركوا معرفتهم وخبراتهم مع الجيل الجديد من صناع الأفلام». ومن بين الأسماء الرائدة التي ستحضر قمرة في هذا العام، المنتجة ويندي دينج مردوخ، الرئيس التنفيذي لشركة راديكال ميديا جون كيمن، فونا مادوكا مسؤولة المحتوى في قسم الأفلام الروائية والوثائقية العالمية الطويلة في نتفليكس، بوبي آلن نائب الرئيس للمحتوى في موبي، المشرفون على صناع الأفلام غسان سلهب وآن ماري جاسر وكوثر بن هانية وتالا حديد، مارك أدامز المدير الفني لمهرجان أدنبره السينمائي، كاميرون بيلي المدير الفني لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، بول فيدربوش المدير الدولي لبرنامج الأفلام الطويلة في مهرجان صندانس السينمائي، ميرشاد بوريفاترا مدير مهرجان سراييفو السينمائي، جوانا فنسنت المدير التنفيذي لمشروع صناع الأفلام المستقلين، كريستوف ليبارك المدير الفني لليلة المخرجين في مهرجان كان السينمائي، كارا كوسومانو مدير البرمجة في مهرجان ترايبكا السينمائي، بيرو باير مدير مهرجان روتردام السينمائي، بالإضافة إلى عدد من المختصين في عالم السينما.