الدوحة- الراية:

تشهد الدوحة عدداً من الأعمال المسرحية الخاصة بالأطفال خلال أيام عيد الفطر المبارك على مختلف مسارح الدولة، وتشارك في هذه التظاهرة الفنية فرق مسرحية رسمية وشركات قطاع خاص وعروض وافدة من بلدان مختلفة، والعروض التي سيتم عرضها هي "عسل يا وطن، جنوب أفريقيا، أليس في بلاد العجائب، جاك وشجرة الفاصوليا والمكي وزكية" وغالبية هذه العروض موجهة للطفل باستثناء مسرحية جنوب أفريقيا فهي للكبار فقط حيث إنها تنتمي لمسرح الرعب.

عسل يا وطن

فعلى مسرح قطر الوطني ستقدم فرقة قطر المسرحية عرضها "عسل يا وطن" ابتداءً من أول أيام العيد والتي يشارك في بطولتها كل من الفنان والمخرج ناصر عبد الرضا، وندى أحمد، وأمينة الوكيلي، ومنى عيسى، وفتون، وأسرار، وفردوس، وهبة لطفي.. بمشاركة فرقة جلنار الاستعراضية الشهيرة. وتم تنفيذ مسرحية "عسل يا وطن" بطريقة أفلام "ديزني" العالمية، وبتقنيات حديثة تناسب ذهنية الطفل، حيث سيعيش الأطفال أجواء منعشة مع عالم النحل وما يكتنفه من صراع وشر وخير، كما سيكون الجمهور على موعد مع ثلاث نحلات معوقات تتحدى إعاقتها، وتقوم بعمل بطولي لحماية مملكتها، وتتحول إلى بطلات تحمل على الأعناق، كل ذلك في إطار حدوتة غنائية تبث رسائل وطنية وإنسانية هادفة بطريقة فنية راقية، من خلال شخصيات تتنوع بين شخصيات طيبة وأخرى شريرة، وشخصيات سليمة وأخرى معوقة.

جنوب أفريقيا

وعلى مسرح المياسة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات سيتم تقديم مسرحية «جنوب أفريقيا» لمجموعة السلام الإعلامية وهي من تأليف والرؤية الإخراجية والبطولة للفنان عبدالعزيز المسلم، إلى جانب مشاركة الفنانين هيا الشعيبي، أحلام حسن، شهاب حاجية، عبدالله الباروني، سعاد سليمان، عبدالله المسلم، هاني الطباخ، عبدالله الرميان، علي الفرحان وآخرين. ووعد مخرج المسرحية بأنها ستحوي مفاجآت عدة لم يشاهدها الجمهور في عروض سابقة وتتناول «جنوب أفريقيا» حكايات متعددة دارت أحداثها في منتجع بجنوب أفريقيا، تجتمع فيه مجموعة من الأشخاص الذين يأتون إلى هذا المكان بأهداف مختلفة، منها التجارة أو السياحة وغيرها. أما الفكرة الرئيسية للعمل، فتتطرق إلى قدرة الشعوب على التخلص من العنصرية البغيضة التي تنخر في جسد المجتمع، وكيفية التحول من الهدم إلى البناء والتعمير ونمو البنية التحتية والاقتصاد خلال رسالة وطنية تحافظ على الهوية المحلية ولا تفقدها روحها وأصالتها وركائزها، حيث حملت الكثير من الأهداف الاجتماعية.

أليس في بلاد العجائب

ومن ناحية أخرى سيحتضن مسرح المجمع التجاري "لاجونا" العرض الاستعراضي العالمي أليس في بلاد العجائب الذي يعد أحد أجمل الحكايات والقصص سحراً خلال احتفالات عيد الفطر، حيث سيتمكن المتسوقون من مشاهدة عروض المغامرة الخيالية وسيستمتعون بمشاهدة العرض ثلاث مرات يومياً.

جاك وشجرة الفاصوليا

وعلى صعيد آخر ستقدم الشركة القطرية للحفلات والإنتاج الفني داخل سينما فليك مسرحية الأطفال الكوميدية "جاك وشجرة الفاصوليا" ابتداءً من 16 حتى 22 يونيو يومياً لثلاثة عروض تبدأ في الواحدة ظهراً والرابعة عصراً والسادسة مساءً.

المكي وزكية

كما تعتزم الجالية التونسية في دولة قطر تقديم العرض المسرحي الكوميدي "المكي وزكية" على خشبة مسرح عبد العزيز ناصر بداية من 14 يونيو والمسرحية من بطولة الممثل التونسي لامين المهدي، وهو العمل الذي سبق عرضه في التسعينيات بتونس وحظي بجماهيرية كبيرة.