حوار- ميادة الصحاف:

قالت د. أون جيو تشوي المديرة العامة لشركة الخدمات الاستشارية الهندسية الرائدة في كوريا " سي أس أس إي " (فرع قطر) إنها تسعى للمشاركة في تطوير البنية التحتية للمرافق الرياضية في قطر والمخصصة لبطولة كأس العالم 2022 ، معربة عن سعادتها الكبيرة للعمل في هندسة الإنشاءات في قطر رغم أنها من بين النساء القلائل في هذا المجال ليس في الشرق الأوسط فقط، بل في جميع أنحاء العالم.

وأضافت تشوي في حوار مع الراية إلى أن شركتها تعمل على أحد أهم المشاريع الرئيسية  المعنية بتصميم هيكلة مشروع مترو الدوحة ، لافتة الى النجاح الكبير الذي حققته الشركة منذ تأسيسها في كوريا الجنوبية عام 1989 ولحد الآن في تزويد العملاء بالخدمات الأفضل جودة، والاقتصاد في استخدام المواد والتكلفة من خلال تطبيق الهندسة الاقتصادية.

وإلى التفاصيل

  • متي جئت إلى قطر وما طبيعة عملك؟.

جئت الى قطر سنة 2013، وكان كل من حولي قلق على مدى نجاحي في الشرق الاوسط لكوني إمرأة، لا سيما في مجال البناء والإنشاءات، ولكن هذا الخوف لم يكن له أساس، فقطر مكان جميل ومريح للعمل كامرأة، وأنا سعيدة بالقول أنني أتم عملي بنجاح بعد امضاء بعض من الوقت بالتأقلم مع وضعي الجديد في مكان جديد.

  • كامرأة ما هي الصعوبات التي تواجهيها في عملك؟

قليل من النساء يعملن في مجال هندسة الإنشاءات، وكلما أتواجد في اجتماع ويراني العميل لأول مرة يتفاجأ كوني إمرأة، فغالبيتهم يتوقعون العكس عندما أعرف نفسي عن طريق الإيميل، وهذا الوضع لا ينحصر على قطر أو الدول العربية فقط، بل في كوريا الجنوبية أيضا وجميع أنحاء العالم.

تخرجت من كلية الهندسة المعمارية، وحصلت على الماجستير والدكتوراه في الهندسة الإنشائية وقد وجدت صعوبة في ايجاد عمل لأن الشركات في هذا المجال عادة تبحث عن رجل، ولكن شركتي منحتني فرصة باختياري كرئيسة مركز الابحاث والتطوير، لإثبات نفسي وابحاثي وفرصة العمل في الخارج.

  • حدثينا عن مجالات عمل شركتكم؟

تأسست شركة "سي أس أس إي" عام 1989 وشكلت دورا أساسيا في الهندسة الإنشائية في كوريا الجنوبية وخارجها. أما بخصوص الخدمات التي تقدمها فهي الاستشارة في الهندسة الانشائية ومراقبة صحة المباني، لاسيما وأن الشركة لديها تقنيات خاصة بالبنايات العالية جدا، وأيضا تلك التي تحتل مساحات كبيرة كالحلبات والملاعب والمجمعات الرياضية.

ونجاحنا بالاحتراف واضح في عدد كبير من الإنشاءات، كملعب جيونجو الذي بني لاستضافة كأس العالم في كوريا الجنوبية عام 2002، نفعل ما في وسعنا لتزويد عملائنا بالخدمات الأفضل جودة، والاقتصاد في استخدام المواد والتكلفة من خلال تطبيق الهندسة الاقتصادية في خدماتنا.

  • ما أوجه التعاون الثنائي بين شركتكم وقطر؟

تم افتتاح فرع شركتنا في قطر في شهر اكتوبر عام 2013 ، وأسعى لنيل شرف المشاركة في تطوير البنية التحتية للمرافق الرياضية في قطر والمخصصة لمونديال عام 2022 بصفتي استشارية في مجال الهندسة الإنشائية.

  • ما الخدمات التي تقدموها في قطر؟

نعمل على أحد المشاريع الرئيسية في السكك الحديدية في قطر فيما يعرف بـ (التنمية الموجهة نحو دعم النقل الجماعي) ، ويعنى بتصميم هيكلة محطة المترو، ويهدف الى تطوير موقع المحطة من خلال ربط المترو إلى المدينة بطريقة مريحة وفعالة، ولتحقيق ذلك، نتولى هندسة انشاء الفنادق والمكاتب والابنية السكنية والمتاجر الموجودة في موقع المحطة، ونعمل على 6 محطات وهم: القطيفية، الخليج الغربي، الدوحة الجديدة، بن محمود، السد والوعب، وهي مهمة إنشائية معقدة نوعا ما لأنها تضم العديد من الإنشاءات مثل أنفاق المترو ومحطات الانتظار وأماكن أجهزة بيع التذاكر ، فيترتب علينا ابقاء كل ذلك بحالة آمنة، وإنشاء مباني جديدة مثل الفنادق والمكاتب والابراج السكنية.

وينطبق الأمر ذاته عندما نصمم أبنية في منتصف المدينة، لذلك يحتاج عملنا الى خبرة كبيرة وتقنيات خاصة، حيث يكون العمل دقيقا للغاية ومختلف عن ذلك الذي يكون على أرض لا تشتمل على أنفاق ومحطات مترو مترابطة. ونحن متعودون على التعامل مع صعوبات كهذه.