البثور أو حبوب الوجه مشكلة شائعة تعاني منها معظم الفتيات والسيدات، وقد يختلف علاجها بحسب طبيعة البشرة ومدى استجابة الجسم. لكن هناك قواعد عامة وأساسية يجب أن تتبعها كل امرأة تعاني من الحبوب أيا كانت أسبابها.

- تجنبي تغطية الحبوب بالماكياج، فهو مضر جداً للبشرة، حيث تعمل مستحضرات التجميل على غلق المسام وزيادة الالتهابات مما يؤذي حالة بشرتك بشكل أكبر. كما يؤدي استخدام فرش الماكياج دون التأكد من نظافتها إلى انتقال العدوى وظهور حبوب جديدة في أنحاء متفرقة من الوجه. لذلك احرصي على استخدام الماكياج في حالة الضرورة فقط.

- لا تفرطي في غسيل وجهك بالمنظفات الصناعية، فذلك يؤدي إلى تخليص البشرة من زيوتها الطبيعية،

وهنا يكون رد فعل بشرتك هو إفراز كميات أكبر من الزيوت لتعويض النقص الحاد الذي حدث، وزيوت أكثر يعني انسداد مسام البشرة وظهور بثور جديدة. لذا احرصي دوماً على استخدام منتجات

لطيفة على البشرة في حالة ظهور البثور مع عدم الإفراط في الغسل.

- حافظي على نظافة مفارش السرير: النوم على مفارش نظيفة كل ليلة سيحمي وجهك من التقاط البكتيريا وظهور حبوب جديدة في مناطق مختلفة من الوجه.

- اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى المتابعة مع طبيب الجلدية بشكل منتظم سيساعدك على التحكم في الحبوب ومنع ظهورها مجدداً. قللي من تناول الحلويات، ومنتجات الألبان وكذلك الأطعمة الحارة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون، واستبدليها بالخضراوات والفاكهة والأكلات الصحية.

- احرصي على تناول ما لا يقل عن ٢ لتر ماء في اليوم، فهو ينقي الجسم من السموم ويخلصك من الكثير من المشكلات الصحية، كما يساعدك ذلك على الاحتفاظ ببشرتك نقية ومثالية لأطول فترة ممكنة.