هل يحصل الرياء في الأمور الدنيوية

  • هل إذا قمت بتنظيف مطبخي كنوع من الاهتمام برؤية الناس لي، يُعد من الرياء؟

- إن الرياء من أخطر الأمراض التي ينبغي للمسلم أن يخافها، ويحذر منها؛ فقد قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ. الحديث رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني.

ولكن الرياء المنهي عنه لا يكون في الأمور العادية مثل تنظيف المطبخ، وإنما يكون في القرب والعبادات؛ فإذا عمل الشخص الأعمال الدنيوية مع اهتمامه بمدح الناس، أو رؤيتهم، فإن هذا ليس من الرياء، ومن أمثلة ذلك: إذا حسّن بيته، أو نظفه ليمدحه الناس، أو حسّن مركبه ليراه الناس، فإنه لا حرج عليه، ولا رياء في كل ذلك.

ولتعلم أن النية الصالحة شرط في حصول الأجر في الأعمال العادية المباحة؛ فالقيام بتدبير شؤون المنزل من تنظيف وغيره، لا يحصل بها الأجر لفاعله إلا إذا نوى فيها التقرّب إلى الله تعالى، بالاستعانة على طاعته.

أداء الفريضة خلف من يصلي الراتبة

  • هل يجوز لي أن أصلي العشاء خلف من يصلي الراتبة ولو لم ينو الإمامة؟ وهل يجوز لي الدخول معه وهو في وضع الركوع لأدرك الركعة كما يحدث في صلاة الجماعة بصفة عامة؟

- يجوز لك أن تصلي الصلاة المفروضة خلف من يصلي النافلة -على الراجح من أقوال أهل العلم- وذلك لما جاء في الصحيحين «أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ كَانَ يُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى قَوْمِهِ، فَيُصَلِّي بِهِمْ تِلْكَ الصَّلَاةَ» وفي لفظ: « يُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَ، ثُمَّ يَنْطَلِقُ إِلَى قَوْمِهِ، فَيُصَلِّيهَا لَهُمْ، هِيَ لَهُ تَطَوُّعٌ، وَهِيَ لَهُمُ الْمَكْتُوبَةُ الْعِشَاءُ.

وكون من تريد الصلاة خلفه لم ينو الإمامة عند بداية صلاته لا تأثر له عند المالكية والشافعية ومن وافقهم، وهو المفتى به عندنا.

ويجوز لك الدخول مع من تريد الصلاة خلفه على أي حال كان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا أَتَى أحدُكُم الصلاةَ والإمامُ على حالٍ فَلْيَصْنَعْ كَمَا يَصْنَعُ الإِمامُ. رواه الترمذي، وصحَّحه الألبانيُّ في المشكاة، ولا فرق بين إمام يصلي الفريضة، وآخر يصلي النافلة.

الدعاء على النفس

  • دعوت على نفسي، إن عدة إلى سماع الأغاني، فكيف أتراجع عن هذا الدعاء لأني إنسان وقد أضعف؟

- دعاؤك على نفسك لم يكن جائزاً لك، أما وقد حصل ما حصل فعليك أن تتوب إلى الله تعالى، وتترك هذا الفعل فلا تعد إليه، والمأمول من فضل الله ألا يستجيب لك هذا الدعاء، وأكثري من الدعاء لنفسك بالخير، فإن الدعاء من أعظم أسباب التوفيق، واترك المحرّمات كلها بما في ذلك سماع المعازف؛ طاعة لله، وخوفاً من عقابه. نسأل الله أن يوفقك للتوبة النصوح.

مشروعية الجماعة في البيوت

  • هل الأفضل لمن أجاز له الشرع الصلاة في البيوت كالنساء أن يصلّين جماعة أو فرادى؟

- الأفضل لمن يصلي في البيوت كالنساء، أن يصلين جماعة ليحصل لهن فضل الجماعة؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة تفضل صلاةَ الفذ بخمس وعشرين درجة. وفي رواية: بسبع وعشرين درجة. رواهما البخاري، ومسلم.

والذي يظهر أن المرأة تدخل في فضيلة المضاعفة في صلاة الجماعة، ويشهد لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر أم ورقة أن تؤم أهل دارها. كما في سنن أبي داود عن أم ورقة رضي الله عنها. قال الشيخ الألباني: حسن. وهذا يدل على مشروعية الجماعة المستقلة في البيوت للنساء.

الصلاة على كرسي

  • هل يجوز الصلاة على كرسي (مقعد) في الفريضة والنافلة

- الصلاة على الكرسي مثل الصلاة قعوداً على الأرض لمن جاز له أن يصلي قاعداً، ولا فرق بينهما فكلاهما يسمى قعوداً، ويجوز للمصلي في صلاة التطوع غير الفريضة أن يصلي جالساً على الأرض أو على الكرسي؛ لأن القيام في النافلة مستحب، ولا يجب، إلا أن أجر القيام أفضل لمن قدر عليه، وقد روى البخاري من حديث عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَأَلْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ صَلاَةِ الرَّجُلِ وَهُوَ قَاعِدٌ، فَقَالَ: «مَنْ صَلَّى قَائِماً فَهُوَ أَفْضَلُ، وَمَنْ صَلَّى قَاعِداً فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَائِمِ، وَمَنْ صَلَّى نَائِماً فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ القَاعِدِ».

وإذا صلى جالساً فله أن يقوم قبل الركوع ليركع من قيام كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل في صلاة الليل. فقد جاء في حديث عائشة - رضي الله عنها-: ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَرَكَعَ. رواه مسلم.

وأما في الفريضة فإنه لا يجوز للمصلي أن يصلي جالساً على الكرسي أو الأرض إلا عند العجز عن القيام، لقول النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - « صَلِّ قَائِمًاً، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِداً، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ». رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

أنفع علاج للسحر

  • فتاة أُصيبت بسحر، وأخبرنا أحد المشائخ أن العلاج في التمر، والعسل الأبيض، والمواظبة على الصلاة. لكن المشكلة أنها ترفض الصلاة بشكل قاطع؟.

- اعلم أن علاج السحر يكون بالرقية بالقرآن، لا سيما المعوذتين، وآية الكرسي، وبالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء، وغيرها من الأدعية، فقد ذكر ابن كثير أن المعوذتين أنفع علاج للسحر.

ونقل ابن حجر في فتح الباري عن وهب بن منبه: أنه تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق بين حجرين، ثم تضرب بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل ـ أي السور الثلاث الأخيرة من القرآن، وسورة الكافرون ـ ثم يحسو منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به، يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله.

وما طرأ على هذه الفتاة من الامتناع عن الصلاة، أو عن أدائها بشكل صحيح، وتمنيها أن تكون غير مسلمة، وما إلى ذلك، نرجو أن تكون غير مؤاخذة به لتأثير السحر على عقلها.

عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قرّاء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلّاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com