موسكو - وكالات:

ذكرت صحيفة «إزفيستيا» الروسية في عددها الصادر أمس أن موسكو ستسلم صواريخ «إس-400» (تريومف) لأنقرة في منتصف عام 2019.

ونقلت الصحيفة عن مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوجايف، قوله إنه «يجري تنفيذ العقد وفقاً للجدول المقرر. سيتم التسليم في منتصف عام 2019».وكان من المقرر في البداية أن تتسلم تركيا صواريخ «إس-400» في عام 2020، إلا أن روسيا قدّمت الموعد بناء على طلب أنقرة.

وأثار اتفاق توريد أسلحة روسية إلى بلد عضو في حلف شمال الأطلسي «ناتو» استياء واشنطن التي لوحت بفرض عقوبات على تركيا وتعليق عقد تزويدها بالطائرات الحربية من طراز «إف-35».

إلا أن رئيس لجنة السياسات الإعلامية بمجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ)، أليكسي بوشكوف، اعتبر أن قلق واشنطن يعود إلى تفوق «إس-400» على منظومة «باتريوت» الأمريكية. وكتب بوشكوف على حسابه على «تويتر» أمس الخميس: «الولايات المتحدة قلقة: «إس-400» أكثر فاعلية كثيراً من منظومة «باتريوت» التي تضطر لحمايتها بتهديد مشتري «إس-400» بالعقوبات. على الرغم من ذلك، تثير «إس-400» اهتمامًا متزايدًا في العالم، بما في ذلك بين حلفاء الولايات المتحدة». وتعتبر «إس-400» أحدث منظومة للدفاع الجوي في العالم، وهي قادرة على اعتراض كافة أنواع الطائرات والصواريخ المجنحة والبالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية وتحلق على ارتفاعات تصل إلى 27 كيلومتراً.