الدوحة- الراية:

يعرض في جامعة قطر، اليوم، فيلم «طريق بلفور»، وهو من إنتاج مركز العودة الفلسطيني، ويلي عرض الفيلم حلقة نقاشية مع الإعلامية نجوان سمري مراسلة قناة الجزيرة في مدينة القدس المحتلة.

ويجسد الفيلم قضية وعد بلفور الذي منحه وزير الخارجية البريطاني «آرثر بلفور» لصالح إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وتدور أحداثه حول قصة عائلة بريطانية تقوم الحكومة بطردها من منزلها بالقوة بهدف إيواء عائلة أخرى مشردة، حيث تجبر عائلة «جونز» على العيش في الحديقة الخلفية لمنزلها الذي تملكه ضمن كوخ ضيق ومحاصر وتحرم من الطعام والدواء، بينما تتمتع أسرة «سميث» الدخيلة بكامل المنزل ومحتوياته وتحت حراسة جنود مدججين بالسلاح، وتتزايد الاعتداءات على العائلة المالكة لسلبهم مزيداً من حقوقهم. ويعدّ «طريق بلفور» إصداراً نادراً من نوعه، خاصة في ظل ازدحام المشهد الفني العالمي بالكثير من الأعمال الضخمة التي تسوّق للرواية المضادة، وهو ما يضع مسؤولية كبرى على المؤسسات والهيئات الناشطة في هذا المضمار لإنتاج المزيد من الأعمال التعريفية بمأساة الفلسطينيين.

وأطلق الفيلم لأول مرة في شهر يوليو الماضي في قاعات الملكة إليزابيث الشهيرة وسط لندن ضمن فعاليات معرض فلسطين إكسبو الأول، ولاقى نجاحاً كبيراً وسط جمهور ضخم من المهتمين.

ويأتي عرض الفيلم في جامعة قطر اليوم في إطار عدة فعاليات ثقافية بالدوحة، تستمر أسبوعاً تحت شعار «ما نسينا»، وذلك بمناسبة مرور قرن على وعد بلفور (1917) الذي مهد الطريق أمام احتلال الإسرائيليين أرض فلسطين، كما سيعرض الفيلم في معهد الدوحة للدراسات الأحد المقبل، وسيكون موضوع حلقة نقاشية بمشاركة الأكاديمي والإعلامي الفلسطيني خالد الحروب.

يذكر أن الفيلم متوفر بـ17 لغة مختلفة: الإنجليزية، العربية، الإسبانية، الدانماركية، الهولندية، السويدية، البولندية، الإيطالية، التركية، الهندية، الأردية، الفارسية، الصينية، الروسية والإندونيسية.