بيروت - منى حسن:

أكّد رئيس تيار القرار اللبناني النائب السابق طلال المرعبي أن قطر تكنّ المودة للشعب اللبناني، وهي سباقة دائماً في تقديم الدعم والمساعدات الكبيرة التي تقدمها له.

وقال في حوار مع الراية  إن جميع اللبنانيين ينتظرون قدوم أشقائهم القطريين للسياحة، مشيراً إلى أن لبنان مطالب بالقيام بدوره لاستعادة الاستثمارات الخليجية.

وأضاف إن الانتخابات النيابية ستتم وهناك مساعٍ لتكون على أساس "قانون الستين"، مؤكداً أن ما يحصل في مطار بيروت خطير والحل في تشغيل مطار القليعات.

دعم قطري سخي

وإلى تفاصيل الحديث:

  • ماذا تتطلعون إليه من قطر؟، وهل عودة الأشقاء الخليجيين إلى لبنان مرتبطة بانتهاء الأزمة السورية؟.

قطر تكنّ المودة والمحبة للشعب اللبناني، وهي سباقة دائماً في الدعم والعطاءات والمساعدات الكبيرة التي تقدمها له في كل الظروف، ولن ننسى دعمها السخي للبنان بعد حرب 2006 حيث قامت بدور كبير في إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل خلال تلك الحرب، وجميع اللبنانيين ينتظرون قدوم أشقائهم القطريين لزيارة لبنان والسياحة فيه حتى تعود الحيوية إلى البلد.

والأزمة السورية أصبحت منفصلة عن الموضوع اللبناني، وتستطيع الدول العربية أن تزيد من مساهماتها إلى لبنان من أجل مساعدة اللاجئين السوريين.

  • هل ترى تدفقاً للاستثمارات الخليجية في المستقبل القريب للبنان؟

- عودة الاستثمارات الخليجية يجب أن يعمل على تدعيمها الجانب اللبناني بشكل تدريجي، لأن العرب يحبون لبنان والاستثمارات في لبنان مربحة لهم في كافة القطاعات مثل العقارات، ومن هنا نأمل عودتهم قريباً إلى لبنان ووجودهم أمر ضروري في موسم الاصطياف والسياحة.

قانون الستين

  • برأيكم هل ستجري الانتخابات النيابية في موعدها؟

- الانتخابات النيابية ستحصل، والكل يسعى لكي تكون على أساس "قانون الستين" من أجل عودة الجميع إلى الحياة السياسية، ولكن نحن مع الإسراع في دراسة وإقرار قانون انتخابي جديد عصري مهما كان الثمن لكي يجدد الحياة السياسية التي ترهلت.

  • لكن الوزير وليد جنبلاط لديه مخاوف من إقرار قانون انتخابي جديد على أساس النسبية؟

- إذا وجدت الإرادة السياسية لإنتاج قانون جديد يسمى قانون المختلط أي "أكثري ونسبي"، فهذا الأمر لا يحتاج إلى وقت طويل، مع مراعاة وضع الجبل والطائفة الدرزية ولمرة واحدة.

قضية النفايات

  • كيف تقيّم معالجة الملفات الساخنة من قبل الحكومة وأبرزها النفايات التي تملأ الشوارع؟

- يجب وضع خطة شاملة لمعالجة موضوع النفايات.

  • كيف يمكن معالجة أسراب طيور النورس على مدرج مطار بيروت؟

- ما يحصل في مطار بيروت أمر خطير جداً وعلى الحكومة تجهيز مطار القليعات في عكار للحالات الطارئة، لأن الخوف بدا يتسرب عند الأوروبيين وغيرهم من المجيء إلى لبنان.

  • هل يوجد قرار سياسي بفتح مطار القليعات؟

- يجب أن يتخذ القرار السياسي؛ لأنه باعتماد مالي بسيط يمكن البدء في تسيير الطيران، وهذا الموضوع سينعش منطقة الشمال وعكار بشكل خاص.