الدوحة - الراية : رحبت جامعة تكساس إي أند أم في قطر بأكبر دفعة من طلاب السنة الأولى في تاريخ حرم الجامعة في قطر، حيث انضم 147 طالبًا جديدًا إلى برامج الهندسة في خريف 2018.

ومع دفعة 2022 الذي تتضمن 105 طلاب يصبح عدد الطلاب المسجلين في تكساس إي أند إم في قطر هذا الفصل 559 طالبًا، بما في ذلك الطلاب الجامعيون وطلاب الدراسات العليا.

ومن بين هؤلاء الطلاب الجدد، هناك 47% من القطريين، وبذلك يصل إجمالي الالتحاق القطري في فرع الجامعة إلى 54.1 بالمئة. وتضم جامعة تكساس إي أند إم طلابًا من أكثر من 36 دولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن 51.4% من الدفعة الجديدة من الإناث. وتبلغ النسبة الإجمالية لالتحاق الإناث في جامعة تكساس إي أند إم في قطر49.6% - أي أكثر من ضعف المعدل القومي للنساء في الهندسة في الولايات المتحدة 22.9%.

وقال الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند إم في قطر، "نحن في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، نقوم بتعليم أفضل وأذكى الأدمغة في قطر، وهدفنا تطوير الطلاب ليصبحوا مهندسين من ذوي الخبرات الجمة والشخصيات الرفيعة ليقودوا ويخدموا سواء في الفصل الدراسي أو في مكان العمل، وأتمنى للجميع حظاً سعيداً في الفصل القادم حيث نبدأ سنة أخرى من التعليم الهندسي والبحوث والخدمة بمستوى عالمي.

وبالإضافة إلى الدفعة الجديدة من الطلاب، تم تسجيل 15 طالبًا جديدًا هذا الفصل في ماجستير الهندسة الكيميائية، ليصل بذلك إجمالي عدد طلاب الدراسات العليا إلى 45 طالباً. وتقدم جامعة تكساس إي أند إم في قطر درجة الماجستير في العلوم وماجستيراً في الهندسة الكيميائية منذ عام 2011.

برنامج التوجيه

وتم الترحيب بطلاب السنة الأولى الجدد في تكساس إي إند أم في قطر خلال برنامج التوجيه الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام ويحمل عنوان حياة الآجي 101 ويضم ندوات وورش عمل وأنشطة حتى يتمكن الطلاب من التعرف على تكساس إي أند أم وتقاليدها الفريدة، بالإضافة إلى ما يتطلبه النجاح في كلية هندسة ذات شهرة عالمية.يُطلق على طلاب وخريجي جامعة تكساس إي أند إم اسم "آجيز" (Aggies)، ويمتد هذا التقليد إلى فرع الجامعة في قطر. ويعرض برنامج حياة الآجي 101 الفرص التي توفرها جامعة تكساس إي أند إم في قطر للطلاب لمساعدتهم على أن يصبحوا قادة في مجال الهندسة - من النوادي والأنشطة الاجتماعية إلى تجارب تعليمية تحويلية مثل رحلات التعلم من خلال الخدمة والأبحاث ذات الصلة.

وتملك تكساس إي أند إم شهرة عالمية كواحدة من البرامج الهندسية الرائدة في العالم، ومنذ عام 2003، أضافت تكساس إي أند إم في قطر إلى هذا التقدير نجاحات جَمّة. حيث منحت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، حتى الآن، ما يقارب 950 شهادة هندسية.

الطلاب المسجلون

ويتلقى الطلاب في جامعة تكساس إي أند إم في قطر نفس التدريب والتعليم العالي المستوى مثل الطلاب المسجلين في حرم الجامعة الرئيسي في كوليج ستيشن، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية. وتندرج برامج شهادة البكالوريوس المعتمدة في تكساس إي أند إم في قطر في مجالات الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول ضمن أفضل برامج الهندسة الأمريكية للتعليم والبحوث. ويعد برنامج الماجستير مثالاً على التزام جامعة تكساس إي أند إم في قطر بتلبية احتياجات دولة قطر بالشراكة مع مؤسسة قطر، وهو عنصر حيوي في نجاح برنامج البحوث الطموح لجامعة تكساس إي أند إم في قطر.