بقلم -بشائر خلفان حمد الخزيمي:

اصبح التواصل بين الشعوب والدول سهلاً جداً بفضل استخدام أغلب الناس برامج التواصل الاجتماعي، وفي هذا المقال سوف نتناول نقاطاً عن ماهي برامج التواصل الاجتماعي وما هي فوائدها ومضارها، برامج التواصل الاجتماعي هي برامج تتيح لك التواصل مع أصدقائك وعائلتك في أي وقت وفي أي زمن، وأيضا هي مجموعة منبرامج مختلفة ومن أهم برامج التواصل الاجتماعي الشائعة سناب شات، الانستجرام، تويتر، الفيس بوك وأخيراً الواتساب.

هناك عدة فوائد من برامج التواصل الاجتماعي ومنها التعارف على أشخاص من ذوي الخبرة والطموح في المجتمع والاقتداء بهم، وتبادل المعلومات والأفكار وتعلم العادات وتقاليد الشعوب الأخرى كما يستطيع الأشخاص من خلال البرامج أن يبحثوا عن عمل وتسويق منتجاتهم. التعليم عن بعد من خلال برامج التواصل والحصول على الشهادات العليا وهناك بعض الأشخاص يستخدمون البرامج للتعارف والزواج من خلال البرامج وإماكنيه توصيل الأخبار وأحوال الطقس في زمن قياسي ومعرفة المحتاجين من الناس وكيفية مساعدتهم ولو بشيء بسيط .

وأيضاً هناك مضار لاستخدام برامج التواصل الاجتماعي أبرزها كثرة الشائعات والقذف في أعراض الآخرين واستخدام مواقع التواصل لساعات طويلة قد يؤثر على صحتك ونشر المقاطع والصور التي تقوم بتشويه سمعه بلد أو مجتمع ما وكثرة استخدام البرامج تشتت العائلة والتواصل فيما بينهما ومن أهم الأخطارقيادة المركبات واستخدام برامج التواصل الاجتماعي والخطر على الأطفال وتأثيرها بشكل سلبي وتعريضهم لانتهاك وهدر الوقت وتسبب الإدمان والابتعاد عن الناس.

في الختام نعم لبرامج التواصل الاجتماعي فوائد في حياتنا اليومية ويبقى المهم كيفية الاستخدام الصحيح لهذه المواقع والأخذ بفوائدها وترك الأضرار.