الأولى بالتقديم الصلاة الفائتة أم الحاضرة

  • أقضي صلوات لثلاث سنوات ماضية، فهل يتعين عليّ عندما أقضيها أن أصلي الصلاة الحاضرة أولاً ؟ أم أصلي القضاء ؟

- الفوائت يجب تقديمها علي الصلاة الحاضرة إلا إذا ضاق وقتها، فإن ضاق وقت الحاضرة وجب تقديمها حتى لا تصير فائتة.

وبناء علي ذلك، فإنك تبدئين بقضاء الفوائت، ثم تصلين الصلاة الحاضرة التي دخل وقتها، إلا إذا خشيت فوات وقت الحاضرة، فيجب تقديمها. 

إطعام  الحيوانات المأمور بقتلها

  • ما هو حكم إطعام الحيوانات المأمور بقتلها وهل يؤجر فاعله؟

- إن إطعام الحيوانات فيه أجر، ومرغب فيه، ويدل عليه حديث البخاري، وغيره: في كل كبد رطبة أجر.

وهذا الحديث قد حمله بعض أهل العلم على عمومه، فيشمل الحيوان المأمور بقتله وغيره، ومن أهل العلم من قصره على الحيوان المحترم دون المأمور بقتله.

وبناء على ما سبق، فإن وضع الطعام في مكان معين، لعله ينتفع به حيوان، يثاب عليه فاعله إذا أكل منه حيوان، أو طير، ولو كان فأراً، أو غراباً على مذهب كثير من أهل العلم، كما رأينا، مع التنبيه على أن الفأر، والغراب، من الحيوانات التي وصفت بالفسق، وأنها تقتل في الحل، والحرم، وقال بعض الفقهاء هذا الحكم خاص بالغراب الذي يأكل الجيف، بخلاف غراب الزرع.

الاطلاع على الرسائل الهاتفية دون إذن صاحبها 

  • أمي دائماً تمسك هاتفي النقال، وتقرأ رسائلي القصيرة ومحادثاتي، وقلت لها ذات مرة أنني أكره ذلك، لكن لا جدوى.. كما أن زوجي يقرأ محادثاتي ؟

- لا حقّ لأمّك ولا لزوجك في تفتيش جوالك، وقراءة رسائلك، والاطلاع على خصوصياتك دون إذنك، لأن ذلك من التجسس المنهي عنه، ولا يجوز إلا لمنع منكر عند ظهور ريبة.

عدم رضا الزوجة عن إعطاء

زوجها مالاً لبعض الأشخاص

  • عندما أحزن أو أتضايق من إعطاء زوجي شخصاً مبلغاً من المال هل يعتبر ذلك من عدم الرضا بقضاء الله وقدره،؟

- عدم رضاك عن إعطاء زوجك مالاً لبعض الأشخاص، ليس من التسخط على القدر، ولا يكون كفراً مخرجاً من الملة واعلمي أن الزوج له حقّ التصرّف في ماله بسائر أوجه التصرف المباحة شرعاً، وإذا أنفق شيئاً من ماله في وجه غير صحيح، فعليك النصيحة له بعدم إضاعة المال، أمّا إذا أنفق في أوجه الخير، فينبغي أن تفرحي بذلك لما فيه من إرضاء الله تعالى، وما يترتب عليه من الثواب، والبركة في الدنيا، والآخرة.

صلاة الصبح هي صلاة الفجر

  • ما الفرق بين صلاة الفجر وبين صلاة الصبح ؟

- صلاة الصبح هي صلاة الفجر، لا فرق بينهما، فتسمى الفجر وتسمى الصبح.

قال الشافعي في «الأم»: «وقال صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من الصبح»، والصبح: الفجر؛ فلها اسمان: الصبح والفجر، لا أحب أن تسمى إلا بأحدهما». وقال الحطاب الرُّعيني المالكي في «مواهب الجليل»: «ولها أسماء، منها: صلاة الصبح؛ لوجوبها حينئذٍ، والصبح والصباح أول النهار... وتُسمى: صلاة الفجر؛ لوجوبها عند ظهوره».

أما ركعتا الفجر فهما ركعتا سنة الفجر، وهي التي تصلى قبل صلاة الفجر، وهما المذكورتان في الحديث: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها»، رواه مسلم والترمذي والنسائي. وقال الترمذي «باب: ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل»، وبوب عليه النسائي: «المحافظة على الركعتين قبل الفجر» وقد جاء في البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها: «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد منه تعاهداً على ركعتي الفجر»، وهو عند مسلم بلفظ: «على ركعتين قبل الصبح».

فمن استيقظ بعد أذان الفجر فليذكر الله ثم ليتوضأ وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتي سنة الفجر الراتبة، وليخففهما،

النظر إلى الشخصيات النسائية الكرتونية

  • أمارس لعب البلايستيشن، وهي ألعاب بها شخصيات نسائية، وقد قرأت فتواكم بجواز النظر إلى الرسوم المتحركة في الألعاب الإلكترونية، كما قلتم إن ابن عثيمين أفتى بجوازها؟

- الظاهر من كلام الشيخ ابن عثيمين في الفارق بين النظر إلى الصور الكرتونية والنظر إلى الصور الحقيقة، أنه لا تُلحق الصور الكرتونية بالصور الحقيقية في وجوب غض البصر ولكننا ذكرنا في فتوى سابقة أن محل تجويز صور الكرتون إذا كانت الصورة رسمت في وضع غير مثير، ولم يترتب على النظر إليها مفسدة من فتنة أو شهوة، فإذا كانت هذه الصور التي في الألعاب يترتب على النظر إليها مفسدة، فتحرم، ولعل هذا هو الغالب على الألعاب التي وصفت دقّتها.

استعملت الكهرباء لفترة قبل تركيب العداد

  • كنا نبني شقة، وأثناء البناء أو التشطيب كانت هناك كهرباء من الدولة، وقد استعملنا الكهرباء الموجودة لمدة نحو يوم وليلة قبل تركيب العداد؟

- الذي نعرفه أن مثل هذه المدة اليسيرة ـ يوم وليلة ـ يجري التسامح فيها، لأنه من الصعب أو المتعسر أن يأتي الموظف المختص بتركيب العداد في اليوم نفسه الذي ينقل فيه العفش، فإن كان كذلك، فلا حرج عليكم في ما استهلكتموه من الكهرباء في هذا اليوم الواحد، وبوسعكم أن تخبروا إدارة شركة الكهرباء بما حصل لتطمئن قلوبكم.

 عن موقع إسلام ويب

أعزاءنا قراء راية الإسلام .. حرصاً منا على التفاعل الخلاق والتعاون على الخير يسرنا تلقي استفساراتكم واقتراحاتكم وفتاواكم عبر البريد الإلكتروني:

islam@raya.com