مواقع: نقل مؤشر التنافسية العالمية لعام 2016، والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، قائمة بأكبر 12 دولة في المتوسط العمري، وجاءت ست منها كالتالي:

هونج كونج (84 عاماً)

قالت دوريات طبية إن انخراط العديد من سكان هونج كونج في رياضة الدفاع عن النفس الشهيرة "تاي تشي"، ساعد الناس بشكل ملحوظ على البقاء في حالة صحية نشطة.. أيضاً الطعام المجهز على البخار، وتناول الشاي يساعدان في الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

سويسرا (82.8 عام)

ثراء تلك الدولة يزيد إمكانية الرعاية الصحية والنظام الغذائي المثالي.. وأكبر معمرة في سويسرا كانت "روزا راين"، التي ولدت عام 1897، وماتت في 2010.

اليابان (83.6 عام)

يعود التقدم الياباني في هذا الصدد، إلى اتباع أغلبية السكان نظاماً غذائياً صحياً، وكانت الدولة الآسيوية تتبوأ المركز الأول في طول العمر، لكنها نزلت إلى المركز الثاني منذ 3 سنوات، جراء ارتفاع نسبة الانتحار بين النساء.

فرنسا (82.4 عام)

فرنسا تمتلك أحد أقل معدلات البدانة في دول منظمة التعاون الاقتصادي.

إيطاليا (82.7 عام)

قالت دورية "لانسيت " إن الإيطاليين يعيشون وقتاً أطول، جراء النقص في تعداد الفقراء، ويعني ذلك أن أغلبية السكان قادرون على تناول أطعمة صحية وطازجة، التي تمثل بالنسبة للفقراء رفاهية لا يقدرون عليها.

كوريا الجنوبية (82.2 عام)

ارتفاع متوسط العمر خلال الأعوام القليلة الماضية، يعزى إلى التحسن الاقتصادي، الذي صب في مصلحة الطبقة الوسطى.. لكن منظمة التعاون والتنمية حذرت من زيادة معدلات التلوث بكوريا الجنوبية.