الدوحة - الراية : أعلنت أوركسترا قطر الفلهارمونية عن استعداداتها لتقديم حزمة جديدة من الفعاليات الموسيقية المتنوّعة، حيث تتضمن العديد من الحفلات الكلاسيكية التي ستستعرض أهم السيمفونيات، وسيشهد الحفل القادم المقرر إقامته يوم السبت المقبل بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، القاعة رقم 3 عزف مقدمة إلى كوريولان لبيتهوفين، وسيمفونية برامز الثانية، وكونشيرتو رقم 2 لفرانز جوزيف، وذلك يوم السبت المقبل الموافق 5 مايو 2018، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، ومن المقرّر أن يقود الأوركسترا خلال هذا الحفل أنطون بافلوفسكي، بينما سيقام يوم الأربعاء المقبل 9 مايو حفل بعنوان «روميو وجولييت» لتشايكوفسكي في دار الأوبرا بكتارا وهو الحفل الذي كان من المقرّر عقده يوم 12 مايو، أما الحفل التالي فيسقام يوم 14 مايو في دار الأوبرا بكتارا وسيتضمن عزف السمفونية رقم 40 بسلم صول الصغير، مصنف 550 من كتالوج أعمال موتسارت. بينما تقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية يوم 10 مايو المقبل حفلاً موسيقياً بردهة المتحف الإسلامي ضمن فعاليات «الموسيقى في متحف الفن الإسلامي»، وسيشهد هذا الحفل عزف موسيقى الأفلام على طريقة «موسيقى الحجرة»، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً، ويأتي هذا الحفل ضمن الحفلات التي يتضمنها برنامج «الموسيقى للجميع» ويهدف من خلاله المتحف إلى تنظيم عدد من الفعاليات والحفلات الموسيقية المتنوّعة التي تقام بشكل أسبوعي، وتستهدف كافة أفراد الأسرة، حيث يسعى المتحف من خلال هذه الحفلات إلى تلبية أذواق جمهور الدوحة المتنوّع ورفع الذائقة الفنية لديه. وتأتي مبادرة متحف الفن الإسلامي في إطار حرصها الدائم على الارتقاء المستمر بالذوق الفني، وتقوم من خلال برنامجها الموسيقي بتقديم موسيقى كلاسيكية ترضي كمًّا كبيرًا من أذواق الجمهور من مختلف الجنسيات من خلال شكل موسيقي قديم يسمى بموسيقى الحجرة Chamber Music وهو يُعد نوعًا من الموسيقى الكلاسيكية، تؤدّى بواسطة عدد محدود من العازفين، وقد كانت تؤدَّى في حجرات داخل القصور، حيث لفظ chamber يعني «الحجرة»، وتؤدى المقطوعات الموسيقية فيها بدون مايسترو، وبذلك يحظى كل مؤدٍ بحريّة فنيّة أكثر، ولكن في إطار النص الموسيقي المكتوب، وتلقب موسيقى الحجرة أيضًا بلقب موسيقى الصالون لأنها كانت في الأصل تكتب للعزف في صالونات الأمراء. تنحصر في الغالب الآلات المستخدمة على الكمان، والفيولا، والتشيللو، والبيانو، والفلوت، والأبوا، والكلارينيت، والفاجوت، وقد تزيد آلات أخرى حسب المؤلف.