كتب-هيثم الأشقر:

يستعد الفنان عبدالعزيز يوسف للمشاركة في فعاليات مهرجان أجيال السينمائي التي تنطلق في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، من خلال تنظيم معرض رسوم متحركة «إنمي» عن الحصار، يشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين القطريين ومن خارج قطر.

وكشف عبدالعزيز يوسف عن دخول فيلمه «ياحوتة» مرحلة الإنتاج، مؤكداً أنه سيكون جاهزاً للعرض خلال شهر يناير المقبل، وقال يوسف في حوار لـ الراية أن الأزمة الخليجية الأخيرة كانت سبباً رئيسياً في توقف إنتاج حلقات نشرة الأخبار اليوتيوبية «عيوز نيوز»، لافتاً إلى أن العمل سيعود لجمهوره ومتابعيه قريباً.

كما تحدث عبدالعزيز في حواره عن صندوق الفيلم القطري، مؤكداً أنه يعد اللبنة الأولى لتأسيس صناعة للسينما في قطر، خاصة بالنسبة لصناعة أفلام الرسوم المتحركة، التي تعيش مع الجمهور لفترات طويلة، ورسالتها تكون موجهة لأكثر من جيل .. فإلى نص الحوار:

  • حدثنا عن مشاركتك في النسخة المقبلة من أجيال السينمائي؟

- أعمل حالياً على المراحل النهائية استعداداً لإقامة معرض الرسوم المتحركة، وهو معرض تدور فكرته الرئيسية حول الحصار، ويقام على هامش مهرجان أجيال السينمائي نهاية الشهر الجاري، ويشارك فيه مجموعة من الفنانين المستقلين من داخل قطر، وخارجها، والذين قدموا أعمالاً فنية تخص الأزمة الخليجية، وسوف يشمل المعرض العديد من الأعمال الفنية المميزة، والتي ستحظى على رضا وإعجاب جمهور المهرجان، والهدف من المعرض هو رصد الأحداث التي تمر بها المنطقة من منظور فني.

  • وماذا عن فيلمك الجديد ياحوتة؟

«يا حوتة» هو فيلم إنمي قصير تشاركني فيه المخرجة لطيفة الدرويش، وقصة الفيلم مستوحاة من التراث القطري، ومقتبسة من رواية مصورة بعنوان «سكنوه»، والفيلم يستعرض كل الشخصيات الخرافية التي كان أجدادنا يرهبوننا بها ونحن صغار، مثل أم حمار وغيرها من القصص الأسطورية، وبطلة الفيلم «مهرة» وهي طفلة صغيرة من جيل الثمانينيات تكتشف الحياة من خلال القصص التي ترويها لها جدتها، والفيلم تم تمويله من قبل صندوق الفيلم القطري، وساهم في كتابة النص الكاتب الأيرلندي المعروف ويل كولنز، والفيلم دخل حالياً مرحلة الإنتاج، وسيكون جاهزاً خلال شهر يناير المقبل.

  • هل هناك نية للتوقف عن تقديم حلقات «عيوز نيوز» ؟

لا ليس لدينا أي نية للتوقف عن إنتاجه، فالعمل يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة على اليوتيوب، ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكن ما حدث هو مجرد فترة توقف مؤقتة، بسبب الأحداث التي تمر بها دولة قطر، بالإضافة إلى أنني مشغول حالياً بالعمل على فيلم «ياحوتة»، ولكن قريباً سوف تعود «عيوز نيوز» إلى جمهورها ومتابعيها مرة أخرى.

  • كيف ترى دور صندوق الفيلم القطري في دعم صناعة السينما؟

صندوق الفيلم القطري هو اللبنة الأولى لتأسيس صناعة للسينما في قطر، ونحن في قطر نحتاج لمثل هذه المبادرات لتمويل الأفلام، خاصة أفلام الرسوم المتحركة، فالأنميشن بصفة عامة يعيش مع الجمهور لفترات طويل، ورسالته تكون موجهة لأكثر من جيل.