تسدل اليوم متاحف قطر الستار عن واحد من معارضها المميزة وهو معرض سلسلة الصور الشهيرة "فتيات التزلّج من كابول" للمصورة جيسيكا فولفورد الذي تواصلت أعماله خلال الفترة من 20 يوليو الماضي واستمر حتى 21 أكتوبر الجاري بجاليري متاحف قطر بكتارا.

وروى المعرض عبر لوحات فوتوغرافية قصة ملهمة لطفلات أفغانيات يمارسن رياضة التزلّج بدعم من مؤسسة سكاتيستان الأفغانية الخيرية التي تشجّع أطفال العائلات المهمّشة على العودة إلى المدارس وتعكس الصور روح الفتيات الصغيرات التي تفيض إشراقًا وأملًا وهن يركبن ألواح التزلج وتدفعنا للنظر إلى ثقافة التزلّج بعين مغايرة كاشفةً لنا عن بُعد جديد من أبعاد هذه الثقافة الذي يتجلّى في الصمود في وجه الصعاب والتحديّات.

وكانت الفنانة جيسكا في عام 2012 أرادت في تعريف العالم على قصة فتيات أفغانيات تركن التعليم وهناك محاولات وجهود لترغيبهن في العودة إلى المدارس فرصدت بعدستها مشاعر هؤلاء الفتيات على نحو لا يتعارض مع ثقافتهن بل في انسجام وتوافق معها.

وجاء الظهور الأول للسلسلة في معرض ساتشي الذي أقيم في لندن عام 2015 ولاقت استحسانًا وإشادة كبيرين وزار المعرض أكثر من 74 ألف زائر خلال أسبوعين واحتل المرتبة الثانية على قائمة أفضل 10 معارض دولية للتصوير لعام 2015 وفقًا لما أعلنته صحيفة "ذا آرت نيوزبابير".