كتب - محمود الحكيم:

أطلقت إذاعة قطر أمس أولى حلقات برنامجها الترفيهي المباشر «الشبكة» والذي يبث على الهواء مباشرة كل يوم جمعة الساعة السابعة مساء. من إعداد غسان نعامة وتقديم موزة الكواري وإخراج عبد الواحد محمد، والبرنامج يتناول في كل حلقة بنوع من التشويق والترفيه بوتيرة سريعة مجموعة من الأسئلة الهادفة حيث يتم وضعها في شكل مسابقة تنافسية بين المشتركين وعلى المتسابق الخوض في غمار السباق لأنه ليس مجرد سؤال وجواب، وتأخذ الحلقات الشكل التفاعلي السريع المليء بالتشويق والحماس حيث إن الشكل العام للمسابقة غير روتيني وذلك بسبب أن المتسابق قد يصل إلى قمة الفوز ثم يأتي قراره الخاطئ الذي قد يُطيح به في الهاوية، والعكس بالعكس من هنا كانت الحبكة التي ستقوم عليها المسابقة. وقد التقت الراية مخرج البرنامج عبد الواحد محمد وغسان نعامة للحديث أكثر عن تفاصيله.

في البداية قال عبد الواحد محمد: إن برنامج «الشبكة» من فئة برامج المسابقات وهو برنامج أسبوعي يذاع كل جمعة في تمام السابعة ولمدة ساعة، والبرنامج عبارة عن أسئلة اجتماعية رياضية وهو برنامج ترفيهي نطرح خلاله أسئلة خفيفة، نأخذ الاتصالات على الهواء مباشرة ونمنح 5 جوائز بقيمة 15 ألف ريال تقريباً، نظام المسابقة تصاعدي، كل ما تجيب إجابة صحيحة يتاح لك الاستمرار والانتقال للسؤال الآخر بجائزة أكبر ويتاح للمتسابق الانسحاب.

والحقيقة أن البرنامج من حلقته الأولى جاءه سيل من الاتصالات لدرجة أننا لم نستطع أخذ كل الاتصالات، وقال: إن المخطط البرامجي يحتاج مثل هذه البرامج خاصة لأن الترفيه مهم للترويح خصوصاً في الإذاعة، فلابد أن نراعي هذا الأمر لكي ندفع الملل عن المستمعين.

وبالنسبة للفواصل قال: نستخدم فواصل موسيقية ومؤثرات صوتية مثل تصفيق أو كلمة تشجيعية أو فلاشات كوميدية. ومن جانبه قال غسان نعامة معد البرنامج: «شبكة» برنامج ترفيهي تثقيفي يقدّم المعلومة والتسلية وجوائز مالية قيّمة لمستمعي إذاعة قطر. وهو من برامج المنوعات المحبّبة لدى الجمهور، وتابع: كما أن فيه المعلومة بجانب الطرافة والمرح وكذلك الجوائز المالية. والجمهور يهوى هذا النوع من البرامج الذي فيه مشاركة ولعب وخسارة أو فوز. وحول اسم البرنامج الشبكة قال: هو مستمد من فكرة البرنامج إذ يرمي المشارك صنارته، فإما أن يصيد الجائزة المالية الأكبر. أو الأصغر. أو ربما يخرج خالي الوفاض، مشيراً إلى أن جو البرنامج يعتمد على المفاجأة والإثارة، وترقب المستمعين. وحول المراحل التي يخوضها المتسابق قال غسان نعامة: خمس مراحل يخوضها المتسابق للفوز بجائزة مالية غير محدّدة. فإذا ما استطاع تجاوز العقبات ترتفع جائزته طرداً. وعلى المتسابق أن يتخطى خمس مراحل في كل مرحلة، أمامه اختياران يحدّدان طريقه.. إما يقفز للأمام أو يتراجع للخلف.. أو يفوز بمبلغ مالي كبير أو يخرج من اللعبة نهائياً.