الدوحة - قنا:

قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صباح أمس، بزيارة تفقديّة إلى مختبر جودة المياه التابع للمؤسسة العامة القطريّة للكهرباء والماء «كهرماء» بمنطقة الدحيل.

وخلال الزيارة، اطلع معالي رئيس مجلس الوزراء على سير العمل في المختبر، والجهود المبذولة في سبيل متابعة ومراقبة جودة مياه الشرب والمعايير المتبعة في التدقيق عليها، مستمعاً معاليه إلى شرح مفصّل عن الاختبارات التي تخضع لها عينات مياه الشرب، والأجهزة المستخدمة في المختبر والتي تعد الأحدث على مستوى العالم.

كما شاهد معاليه عرضين عن جهود «كهرماء» في ضمان جودة مياه الشرب، وعن مشروع مبنى مختبر جودة المياه الجديد الذي يشيّد بمنطقة الثمامة طبقاً لأعلى مواصفات ومعايير الجودة العالميّة.

وقد أشاد معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في ختام الزيارة بالجهود الذي تبذلها كهرماء في ضمان جودة المياه، مؤكداً المضي قدماً في بذل المزيد من الجهود وتطوير آليّة المراقبة بما يضمن الاستمرار في توفير مياه الشرب في دولة قطر وفق أعلى المعايير والمواصفات العالميّة.

كهرماء تواصل جهودها الحثيثة لضمان تفوقها

خطة مراقبة في محطات إنتاج وتوزيع المياه

​الدوحة - الراية:

تبذل كهرماء جهوداً حثيثة لضمان جودة مياه الشرب التي توفرها لجمهور مشتركيها، وفق أعلى المواصفات العالميّة، حيث تفوق جودة مياه الشرب بكهرماء مواصفات منظمة الصحة العالميّة.

وفي هذا السياق يقوم مختبر جودة المياه بتجميع آلاف العينات لتحليلها وذلك في إطار خطة المراقبة العامة والمتكاملة لجودة مياه الشرب التي تجريها كهرماء في مختلف مراحلها بدءاً من محطات الإنتاج ومروراً بشبكات النقل ومحطات ضخ المياه وشبكات التوزيع حتى وصولها إلى المشتركين، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في مراقبة جودة المياه مع اتباع أفضل مؤشرات قياس الأداء على مستوى العالم، بما يتفق مع رسالتها «نحو توفير كهرباء ومياه مستدامة وذات جودة عالية، لحياة أفضل في دولة قطر».

كما نجح مختبر جودة المياه بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» في تجديد الاعتماد العالمي لمقاييس الجودة لشهادة ISO 17025:2005 من الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات American Association for Laboratory Accreditation A2LA، وذلك للكفاءة العالية التي أظهرها التقييم الذي قامت بإجرائه جهة الاعتماد لإثبات كفاءة مختبر جودة المياه والتزامه بالمتطلبات العالميّة.

وتعدّ هذه المرة الثالثة على التوالي التي ينجح فيها مختبر جودة المياه في كهرماء في تجديد الاعتماد العالمي لمقاييس الجودة لشهادة ISO 17025:2005 والذي يجدّد بصفة دوريّة مرة كل عامين، حيث حصل عليه المختبر في 2012 ليصبح واحداً من أكثر من 200 مختبر كيميائي غير تجاري في العالم المسموح لها باستخدام شعار الجمعية الأمريكية لاعتماد المختبرات «A2LA» والمعترف دولياً بقدرتها على أداء التحاليل بكفاءة واقتدار.

ويعدّ مختبر جودة المياه بحصوله على هذا الاعتماد رائداً بين جميع المختبرات العاملة في الوزارات والأجهزة الحكوميّة بالدولة، كما كان من أوائل المختبرات الحاصلة على هذا الاعتماد بالمنطقة.

ويتميّز هذا الاعتماد أنه إضافةً لاعتماده فنياً لإصدار نتائج مخبرية معتمدة ودقيقة في المجالين المعتمدين الكيميائي والميكروبيولوجي، فإنه أيضاً قد طبق وتماشى مع متطلبات نظام الجودة ISO 9001:2008 كما يفتح هذا الاعتماد الباب لمختبر جودة المياه بكهرماء ليكون مرجعية دوليّة معتمدة في دولة قطر وخارجها لتحليل العينات وإصدار نتائج موثوق في صحتها.

ويعكس هذا الإنجاز جودة وكفاءة الأداء والمستوى الفني الراقي، ويضاف إلى إنجازات كهرماء في مختلف المجالات ويأتي في إطار رؤية كهرماء والتي تنصّ على أنه «بحلول العام 2030، سيصبح أداء موظفينا وأصولنا وأنظمتنا واجراءاتنا معياراً عالمياً، للأداء والابتكار التقني والاستدامة البيئيّة والمسؤولية الاجتماعية بقطاع الكهرباء والماء».