قد يستغرب البعض من فوائد المايونيز للشعر وعلاجه مشاكل عديدة فيه، لاسيما التلف والتقصف اللذان تعاني منهما غالبية الفتيات والسيدات. ونظرا لاحتوائه على البيض والخل والزيت فيمكننا استعماله لأغراض متنوعة، مثل الجفاف، والقضاء على القمل، والتقليل من التجعيد، وتغذية فروة الرأس، ومعالجة القشرة، وأيضا حماية الشعر المصبوغ من التلف وغيرها.

ڈ توزع كمية مناسبة من المايونيز على كامل الشعر بحسب طول الشعر وتغطيه جيدا. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة عشرين دقيقة، ثم يغسل بالشامبو ويفضل استخدام النوع الذي يحتوي على المرطب. يمكن خلط المايونيز بزيت الزيتون أو الأفوكادو أو زيت اللوز، لمنحه التغذية الجيدة. تكرر العملية مرة شهريًا لمعالجة جفاف الشعر.

ڈ يخلط نصف كوب من المايونيز مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح. يوزع المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. يغطى الرأس بغطاء بلاستيكي ويترك لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة وحتى 45 دقيقة، ولزيادة فائدة القناع يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن لتغطية الرأس. يغسل الشعر بعد مرور الوقت اللازم بالشامبو ويفضل أن يكون خاليا من الكبريتات. تكرر العملية ثلاث أو أربع مرات شهريا للحصول على شعر ناعم ورطب يسهل تسريحه.

ڈ تخلط ملعقتان كبيرتان من المايونيز مع صفار بيضة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. توزع الخلطة على الشعر جيدا وتترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر وسيصبح أكثر نعومة.

ڈ تخلط أربع ملاعق كبيرة من المايونيز مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. توزع الخلطة على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثُم يترك لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو. تكرر العملية مرة أسبوعيا، وسنحصل على شعر رطب ولامع.

ملاحظات عامة :

يترك المايونيز رائحة غير مرغوبة، لذا يفضل إضافة مقدار ملعقة صغيرة من الفانيلا له قبل استعماله.

يغسل الشعر جيدا بالشامبو المخفف بقليل من الماء لضمان التخلص من لزوجة وكثافة المايونيز على الشعر.

يفضل استخدام المايونيز الكامل الدسم لأنه يعمل على تغذية الشعر بالشكل الصحيح.